أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - محمود يوسف بكير - كاتب وباحث في الشئون الاقتصادية والإنسانية - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: بعض أفكار ماركس وهل تصلح للتطبيق وكعلاج لمشاكل الرأسمالية. / محمود يوسف بكير - أرشيف التعليقات - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان - محمود يوسف بكير










رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان - محمود يوسف بكير

- رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان
العدد: 809801
محمود يوسف بكير 2020 / 1 / 12 - 18:35
التحكم: الكاتب-ة

أشكرك أستاذ سلمان على تعليقك الجديد والذي يوضح إلمامك الجيد والدقيق بأفكار ماركس وأود أن أقر هنا ودون أدنى مجاملة بأن أكثر ما يحوز على إعجابي في تعليقاتك هو الحيادية والموضوعية والنقد البناء بالرغم من إنك من مريدي ماركس مثل العبد لله. وهذه هي منهجية البحث العلمي في تناول أي موضوع. ولي تعقيب سريع وهو أن رأي ماركس بأنه لا يوجد حد أقصى للتراكم الرأسمالي هو رأي صحيح بسبب عامل آخر لم يذكره ماركس وهو أن التراكم الرأسمالي هو أساس النمو الاقتصادي في أي مجتمع. وبما ان النمو مطلوب دائما لمواجهة زيادة السكان واحتياجاتهم خاصة في مجال الخدمات والبنية التحتية والفوقية وليس البضائع فقط كما يقول الأستاذ النمري، وبناءا عليه فإن توقف أي مجتمع عن النمو معناه في رأينا أنه يكون مجتمعا في طريقه للزوال. ولذلك فإن فائض القيمة مطلوب تحقيقه دائما وليس القضاء عليه كما ذكر بعض المعلقون لأن هذا يمثل كارثة. أقول مرة أخرى إن المشكلة ليست في وجود فائض القيمة ولكن في طريقة توزيعه. ولذلك فإننا لا نتفق مع أراء ماركس فيما يتعلق بإن فائض القيمة هو البذرة التي تحمل في طياتها فناء الرسمالية. والدليل على أن تنبؤات ماركس لم تكن دقيقة أن الرأسمالية لازالت حية عبر القرنين الماضيين رغم مرورها بمنعطفات وأزمات خطيرة! بل أنها أصبحت مهيمنة على العالم شرقا وغربا بسبب مرونتها العالية وآلية الديموقراطية التي تعمل بداخلها على مواجهة مشاكلها وليس تجاهلها. وأخيرا أتفق معك في أنه لا توجد إجابات واضحة على كل الأسئلة الهامة التي طرحنها في نهاية تعليقك. وفي الحقيقة أن هذا هو السبب في غياب الماركسية الاقتصادية في كل مراجع النظرية الاقتصادية سواء الجزئية أو الكلية.

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
محمود يوسف بكير - كاتب وباحث في الشئون الاقتصادية والإنسانية - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: بعض أفكار ماركس وهل تصلح للتطبيق وكعلاج لمشاكل الرأسمالية. / محمود يوسف بكير




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - من غيّر جلده ربح السياسة، ومن تشبّث بايديولوجيته خسر ما كسبه ... / عبدالجبار شاهين
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (393) / نورالدين علاك الاسفي
- صرخةُ وطنٍ حُر / محمد خالد الجبوري
- قصة قصيرة: الملح الرمادي / داود سلمان عجاج
- حديثُ الإنسان مع نفسه... بدايةُ الطريق إلى الحياة ... / خالد محمود خدر
- تأسيس الإبستمولوجيا الرقمية للوعي الحلمي Foundation of Digit ... / حمودة المعناوي


المزيد..... - -وداع مؤثر-.. استقالة مدرب منتخب أوروبي بعد الإقصاء من المون ...
- الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات على 10 مواقع بمضيق هرمز
- إسرائيل تشن ضربات على جنوب لبنان وحزب الله يندد بالاتفاق الج ...
- كولومبيا تحافظ على القمة.. والبرتغال تعبر إلى دور الـ32 من م ...
- إنجاز مونديالي.. الكونغو الديمقراطية تكتب التاريخ في المجموع ...
- استحقاقات كبيرة أمام رئيس الوزراء البريطاني الجديد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - محمود يوسف بكير - كاتب وباحث في الشئون الاقتصادية والإنسانية - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: بعض أفكار ماركس وهل تصلح للتطبيق وكعلاج لمشاكل الرأسمالية. / محمود يوسف بكير - أرشيف التعليقات - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان - محمود يوسف بكير