أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - فؤاد النمري - كاتب ومفكر ماركسي بلشفي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نهاية مختلفة للتاريخ بعد قرن طويل من ميلاد كارل ماركس!. / فؤاد النمري - أرشيف التعليقات - التاريخ لا نهاية له - عبد السلام أديب










التاريخ لا نهاية له - عبد السلام أديب

- التاريخ لا نهاية له
العدد: 786430
عبد السلام أديب 2019 / 1 / 26 - 07:32
التحكم: الكاتب-ة

تحية للسيد النمري، أريد أن اناقشك فقط في استعمالك لعبارة نهاية التاريخ، والتي لم ترد أبدا في ادبيات ماركس وانجلز، سواء الفلسفية أو السياسية او الاقتصادية، وعلى العموم فإن هذه العبارة لا تستعمل الا من طرف البرجوازيين قصيري النظر كما جاء في كتاب البرجوازي الصغير أو الوضيع كما تحب ان تقول -فوكو ياما- الذي وضعه عقب انهيار سور برلين في صيف سنة 1989 حول نهاية التاريخ والانسان الأخير. فقد نعتمد العبارة تجاوزا لوصف نهاية تاريخ حضارة معينة كنهاية تاريخ الحضارة الفرعونية أو الرومانية أو الفينيقية ... أو قد نستعملها تجاوزا أيضا للإشارة الى نهاية تاريخ نمط انتاج معين: البدائي أو العبودي أو الاقطاعي أو الرأسمالي. وإذا كان كارل ماركس ورفيقه فريدريك إنجلز يعتبران بان تاريخ الانسان هو تاريخ الصراع الطبقي فهذا التاريخ وهذا الصراع لا ينقطع حتى عقب انتصار الشيوعية حينما يصبح الانسان في هذه المرحلة الشيوعية العليا المتحكم في صناعة تاريخه، وهناك تأكيد لهذه الفكرة وردت في مقولة شهيرة لفردريك إنجلز وردت في كتاب -ضد دوهرينغ- تؤكد على أن الانسان في هذه مرحلة يتحكم في صناعة تاريخه الخاص بوعي كامل: فيما يلي مقولة إنجلز مترجمة الى العربية من أصلها الإنجليزي:
-مع الاستيلاء على وسائل الإنتاج من قبل المجتمع، يتم القضاء على الإنتاج السلعي، وتبعا لذلك هيمنة الإنتاج على المنتج. يتم استبدال الفوضى في الإنتاج الاجتماعي بالتنظيم المخطط الواعي. ويختفي النضال من أجل الوجود الفردي. ثم لأول مرة يفترق الإنسان، بمعنى ما، بشكل نهائي عن مملكة الحيوان، وينتقل من شروط الوجود الحيوانية إلى شروط الوجود الانساني حقًا. إن دائرة شروط الحياة التي كانت تحيط بالإنسان، والتي كانت تهيمن على الإنسان حتى الآن، تنتقل الآن تحت سيطرة مراقبة الإنسان، والذي أصبح للمرة الأولى السيد الحقيقي والواعي بالطبيعة، ولأنه أصبح الآن سيدا لحياته الخاصة وسط المجتمع. إن قوانين ممارساتهم الاجتماعية العملية، والتي كانت تقوم حتى الآن في مواجهة الانسان كقوانين طبيعية، أجنبية عنه، وتسيطر عليه، سوف تطبق منذئذ، من طرف الانسان في إدراك كامل لأبعادها والتحكم فيها. إن الحياة في المجتمع الخاصة بالإنسان، والتي كانت الى الأن، تقف في مواجهته كهبة من طرف الطبيعة والتاريخ، ستصبح الآن نتيجة لعمله الخاص والحر. القوى الخارجية الموضوعية التي كانت حتى الآن تتحكم في التاريخ تنتقل للخضوع الى سيطرة الانسان نفسه. ففي هذه اللحظة فقط، سوف يصنع الإنسان نفسه تاريخه الخاص، بوعي كامل؛ وفي هذه اللحظة فقط سيمكن للقضايا الاجتماعية التي اطلقوا ديناميتها، ستكون لها الغلبة وبمقياس متزايد باستمرار، الآثار المتوخاة منها. إنها قفزة الإنسانية من مملكة الضرورة إلى مملكة الحرية-.
ماركس وانجلز، الأعمال، المجلد 25، انجلز، ضد دوهرينغ، الصيغة الإنجليزية، الصفحة 270.

With the seizing of the means of production by society, production of commodities is done away with, and, simultaneously, the mastery of the product over the producer. Anarchy in social production is replaced by systematic, definite organisation. The struggle for individual existence disappears. Then for the first time man, in a certain sense, is finally marked off from the rest of the animal kingdom, and emerges from mere animal conditions of existence into really human ones. The whole sphere of the conditions of life which environ man, and which have hitherto ruled man, now comes under the dominion and control of man, who for the first time becomes the real, conscious lord of nature, because he has now become master of his own social organisation. The laws of his own social action, hitherto standing face to face with man as laws of nature foreign to, and dominating him, will then be used with full understanding, and so mastered by him. Mans own social organisation, hitherto confronting him as a necessity imposed by nature and history, now becomes the result of his own free action. The extraneous objective forces that have hitherto governed history pass under the control of man himself. Only from that time will man himself, with full consciousness, make his own history—only from that time will the social causes set in movement by him have, in the main and in a constantly growing measure, the results intended by him. It is the humanitys leap from the kingdom of necessity to the kingdom of freedom.
Marx and Engels, Collected work, Volume 25, Engels, Anti-Dühring. Part III: Socialism, Ch. II: Theoretical, page: 270



للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
فؤاد النمري - كاتب ومفكر ماركسي بلشفي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نهاية مختلفة للتاريخ بعد قرن طويل من ميلاد كارل ماركس!. / فؤاد النمري




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - لماذا غاب النفط عن محادثات اروغان في بغداد ؟ / نبيل جعفر عبد الرضا
- وعّاظ السلاطين ما أكثرهم ! / عبد علي عوض
- شهوة الكلام على حافة المتاهة...يوميات الغابة الكونية / جاكلين سلام
- الضربة الإيرانية مناورة أفشلت دولة / علي جواد
- في المسألة الإعلامية. / المهدي المغربي
- بايدن والدوله الفلسطينيه وحوار الايس كريم / عصام أبوبكر


المزيد..... - غدا.. تدشين مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي بالرياض
- رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان يندد بالإبادة الجماعي ...
- تدريب 2 “سياسات الحماية من أجل بيئة عمل آمنة للنساء في المجت ...
- السعودية الأولى عربيا والخامسة عالميا في الإنفاق العسكري لعا ...
- بنوك صينية -تدعم- روسيا بحرب أوكرانيا.. ماذا ستفعل واشنطن؟
- الطفلة جانيت.. اغتصاب وقتل رضيعة سودانية يهز الشارع المصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - فؤاد النمري - كاتب ومفكر ماركسي بلشفي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نهاية مختلفة للتاريخ بعد قرن طويل من ميلاد كارل ماركس!. / فؤاد النمري - أرشيف التعليقات - التاريخ لا نهاية له - عبد السلام أديب