أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية - أرشيف التعليقات - الى سيد شهير صاحب التعليق - حنان بن عريبية










الى سيد شهير صاحب التعليق - حنان بن عريبية

- الى سيد شهير صاحب التعليق
العدد: 765005
حنان بن عريبية 2018 / 4 / 4 - 09:54
التحكم: الكاتب-ة

جاء في الآية 45 من سورة المائدة -و كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس و العين بالعين و الأنف بالأنف و الأذن بالأذن والسن بالسن- نجد أن هذا المنهج هو نفس قانون القصاص بشريعة حمورابي الأدمية راجع المادة 197 و198 و199 و200 لشريعة حمورابي . لذا من الأحرى أن يتم البحث في علاقة ما هو سماوي وما هو وضعي بدل اختزال حمورابي كشخص من حقبات تاريخية منصرمة فقط ونجد من يشرع للقصاص إلى اليوم (طرحت هذا في مقال سابق)
-أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ-;---;-- قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ-;---;-- وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ- البقرة 258
-فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ- الأعراف 133
قوم عاد بسورة الفجر- أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)- ومعاقبتهم -وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6)سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ-;---;-- كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَىٰ-;---;-- لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)
طرحت 3 حضارات تمت معاقبتها بشرعية مستمدة من فساد حاكمها لم أقدم حكما ولا اجابات قاطعة حتى أني ذكرت في بداية الموضوع ان المنطلق سيكون النص لا التاريخ المادي نحن نسأل سيدي الكريم لنفهم من ناحية كيف للعقل البشري النشيط أن يختزل في عدم الايمان بالخالق وبالتالي تدمر حضارة كاملة ومن جهة أخرى كيف نفسر وجود اية القصاص في شريعة حمورابي كما هو واضح لم أتطرق للنص القراني في مجمله ولم افتي في شيء المقال كله تساؤل وكان منطلقه أمثلة لحضارات موجودة بالقران شكرا على تفاعلكم وملاحظة صغيرة اسمي حنان بن عريبية كاتبة المقال ولست مصاحبة له فهو لم يعد ملكي الان بل ملك تعدد ووجهات النظر والاراء تحياتي من أجل التساؤل والاثراء


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - حوار مع القدس : قصيدة شعرية / محمد عمارة تقي الدين
- سرديات (اللامرئي) بين الواقع والمتخيل في القصة القصيرة قراءة ... / محمد عبدالله الخولي
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال ... / أكد الجبوري
- الكيان الصهيوني وتوافق المصالح الغربية / زكرياء مزواري
- ألكسندر دوغين – الدولة العميقة - الجزء الثاني 2-3 – إغتيال ب ... / زياد الزبيدي
- هل ستصبح شعوب المنطقة ضحية لحرب نووية بين إسرائيل وإيران؟ / احمد موكرياني


المزيد..... - التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائ ...
- الحيازة والمكلية حق المرأة الريفية
- الصحة اللبنانية: 9 قتلى بغارة إسرائيلية على بلدة ذات أغلبية ...
- شاهد عيان: نيران الغارة الإسرائيلية على غزة -التهمت الناس قب ...
- -لن أخبر أحدا بذلك-.. تشيزني بعد انتقاله لبرشلونة يفصح عن سر ...
- “التسجيل فتح الان”.. رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية - أرشيف التعليقات - الى سيد شهير صاحب التعليق - حنان بن عريبية