|
المحترم شاهر الشرقاوى - حنان بن عريبية
- المحترم شاهر الشرقاوى
|
العدد: 764973
|
حنان بن عريبية
|
2018 / 4 / 3 - 23:06 التحكم: الكاتب-ة
|
تلقيت تعليقك بصدر رحب وحاشا أن يكون الطعن في ذات وكيان بشري جاء برسالة امينة وهذا لا يقتصر على الأنبياء والرسل وانّما كل انسان يحاول ارساء ثقافة الانسان تعلم سيدي الكريم أن الاثارالأركيولوجية هي صورة مصغرة لحقبات ماضية ولكن الحفريات مازالت متواصلة ومازالت حبلى بالاسرار ولا نستطيع القطع مع ما وجد أنه لا يخفي مالم يوجد... لذلك طريق البحث متواصل وهذا الطريق الباحث والمتسائل ايمانا بملكة العقل وعندما نصغي للعقل في جوهره لن يكون هناك شيء اسمه تابوهات أو حدود معرفية وفكرية أو مسلمات وثوابت المعطيات ستتغير كثيرا لنظرة الانسان للاخر لانه سيتقبل وجود عقول في فترات منصرمة نبعت من بشر ولن يتجاهل عظمتهم التي عكست هذا الشموخ في الحضارات بقطع النظر عن أحكام التجريم المستمدة من النص ولقد ذكرتها بالموضوع المطروح وكانت محدد فكما تعلم القران يزخر بالايات التي تتحدث بمواضيع شتى اضافة وبالرجوع لمسألة العقاب وحجم الأفعال لا نجد توازنا مما يمكننا بالبحث عن المقاصد خلافا للمنظومة الفقهية التي لا تبحث عن المقاصد بل حتى أسست شرعية تماهت مع النص القراني لنجد أن الأحاديث اتسعت أكثر فأكثر وأصبح الانسان المسلم يتلقى فقط بدون اعتبار ما هو أحادي أو متواتر بالطبع هذا الطرح لا يقصي مسألة التدوين التي نهى عنها الرسول محمد رهبة منه حتى لا تصبح في نفس هرمية النص القراني لنقل أن الغاية من التدوين كانت نبيلة وذلك ليتمكن المسلم من معرفة أسس قاعدية تجمعه بالمسلم سواء بطريقة التعبد سواء بطريقة التعامل اليومي مع الناس ولكن ماذا نشاهد اليوم بعد حقبة تاريخية لنقل أنها هادفة تجند شريحة كانت تعيش على الفوضى اننا نشاهد اليوم تخلفا مطبق همجية لا قيمة للانسان ككيان كل شخص يسعى لسجن الاخر في ما حصله من شيخه أو من داعيته لا نشاهد فكرا بقدر توجه كلي للسلوكيات الفردية والتحكم بها لا نشاهد تحضرا ولا مدنية في جوهرها حتى أن هناك من يصدح أن العالم العربي تنخره الأحقاد كيف يمكن اقناع شخص لا يراك انسانا بل يراك عدوا للدين بمجرد تطرقك لمسائل دينية كيف يمكن اقناع شخص لا يؤمن بالانسانية التي يتم من خلالها التواصل الحضاري بل يرى كل من ليس مسلما ومهما كان تمدنه وأبحاثه واكتشافاته هو كافر وعدو للاسلام اننا سيدي الكريم نعيد استقراء الماضي فقط للبحث عن خلل اليوم أما بالنسبة للحق المطلق ان كل شخص له الحق أين يشعر بالطمأنينة والسكينة تحت كنف حق مطلق لكنه يجد من يتأله بدون وجه حق لينتزع منه حتى طريقة ايمانه وهذا محصلة سطوة التلقين وسطوة اغلاق باب الاجتهاد اخيرا لا تخشى الاطالة طالما هناك نقاش وتوالد للأسئلة لا تخشاها لانك تفكر وتسأل فالتفكير ليس حكرا على أحد سعدت فعلا بالتواصل معك ولك كل الاحترام والتقدير ومرحب بتدخلاتك دائما حتى لو كانت في شكل صفحات وصفحات بالعكس ستجد عندي قبولا بعكس تعليق يخرج من الموضوع سواء للحط مني كشخص أو الانحراف في مسائل لا تتعلق بالموضوع تحياتي
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية
|
|
لارسال هذا
التعليق الى شبكات
التواصل الاجتماعية
الفيسبوك، التويتر ...... الخ
نرجو النقر أدناه
|
تعليقات
الفيسبوك
|
|
|
المزيد.....
-
حوار مع القدس : قصيدة شعرية
/ محمد عمارة تقي الدين
-
سرديات (اللامرئي) بين الواقع والمتخيل في القصة القصيرة قراءة
...
/ محمد عبدالله الخولي
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال
...
/ أكد الجبوري
-
الكيان الصهيوني وتوافق المصالح الغربية
/ زكرياء مزواري
-
ألكسندر دوغين – الدولة العميقة - الجزء الثاني 2-3 – إغتيال ب
...
/ زياد الزبيدي
-
هل ستصبح شعوب المنطقة ضحية لحرب نووية بين إسرائيل وإيران؟
/ احمد موكرياني
المزيد.....
-
التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائ
...
-
الحيازة والمكلية حق المرأة الريفية
-
الصحة اللبنانية: 9 قتلى بغارة إسرائيلية على بلدة ذات أغلبية
...
-
شاهد عيان: نيران الغارة الإسرائيلية على غزة -التهمت الناس قب
...
-
-لن أخبر أحدا بذلك-.. تشيزني بعد انتقاله لبرشلونة يفصح عن سر
...
-
“التسجيل فتح الان”.. رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في
...
المزيد.....
|