أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية - أرشيف التعليقات - رد الى: أوري دافيد - حنان بن عريبية










رد الى: أوري دافيد - حنان بن عريبية

- رد الى: أوري دافيد
العدد: 764845
حنان بن عريبية 2018 / 4 / 2 - 22:16
التحكم: الكاتب-ة

العزيز دافيد
سؤال قيم وأعتقد أنه اذا استجبنا للرؤى الضيقة في التفاسير فالالحاد يعني الكفر ولكن اذا خرجنا من الرؤى الضيقة هو لا يعني الغاء البحث عن خالق للكون فهو بحث مجرد مما نحت في الوعي النقلي لذلك هو بحث في جوهره وليس كفر ذلك لأنّ الايمان متعدد الأبعاد فالايمان بالحياة ليس كفرا اذا كان الشخص لا يعتقد في الاه من صنع البشر اقصد من ناحية الوصف والشخصنة كذلك الايمان بالبحث والسؤال لا يعني كفر بالعكس هما الايمان في بعده الشاسع لكن هذا لا يتقبله من صقل بذهنه الحسي يصور الخالق انه بشري له يد و أعين الخ ...مثل تصوره بالنسبة للجنة والجحيم تصورا حسيا لا يخرج من دائرة الوصف الحسي ولا يفكر بتاتا في تغيير ما وجد نفسه فيه وأسهل له الاقتناع بذلك حتى لا يشعر أنه قد كفر او الحد اذا خرج من حرفية النص اضافة وصف انسان بالكافر لا يستقيم حسب اعتقادي مع من يؤمن بجوهر الانسان فهناك من يؤمن بوجود الخالق عبر تعبده المتوارث ويكفر في نفس الوقت بروح الخالق في الخلق والحال اذا افترضنا ان هذه الروح من الخالق كيف يتم سجنها في جسد وعبادة راجع كيف كانت ملاحقة المعتزلة سيفيدك اكثر في هذا الصدد خاصة وانهم اختاروا ايمانا لا يستجيب لطريقة من اختاروا ايمانا عبر التلقين والمتوارث اخيرا لا يوجد معيار محدد للكفر او الالحاد يوجد انسان فكر وما سبق خطيئته المسبقة شكرا لسؤالك الجوهري ابان التداخل الذي نعاني منه فعلا بين الانسان كانسان وبين فكره تحياتي


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - -عرب ويهود- و-سقوط الجولان-: عن كتابين من ماض يمضي ولا يمضي / ياسين الحاج صالح
- أعظم نجاح لترامب : عبادة شخصيته / محمد ناجي
- يوم الأرض (30 مارس)، بل أيام الأرض.. / حسن أحراث
- طهران من الفعل إلى المحاكاة / ماجد ع محمد
- الدرس الثاني عشر من دروس رمضان لهذا العام / عباس علي العلي
- ب 2 ف2 : تشريعات الدين السنى فى الصيام ( ثلاث مقالات ) / أحمد صبحى منصور


المزيد..... - طهران جاهزة لتقوية الخبرة التخصصية الاقتصادية في أفغانستان
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف ال ...
- خان يونس تحت نيران القوات الإسرائيلية مجددا
- تحلية مياه البحر .. الحل السحري لشح المياه؟
- انطلاق شفق قطبي مبهر بسبب أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 20 ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حنان بن عريبية - مفكرة وشاعرة وباحثة في التشريعات المقارنة والدين والفلسفة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الغُموض فِي عَلاقة الدِّين بالتَّمدُنْ . / حنان بن عريبية - أرشيف التعليقات - رد الى: أوري دافيد - حنان بن عريبية