سألتك عن الوعي: أي شيء هو عندك؟ ثم تذكرت أنه وعي الإنسان عندك كما هو مستفاد من قولك: ((فلو أثبت أن الوعى بالتفاحة يأتى قبل الوجود المادى لها فقد أثبت إمكانية وجود إله , وإذا كان الوجود المادى قبل الوعى فقد بددت فكرة وجود إله )) والآن: فلا أحد يعترض على أن الوجود المادي سابق على الإنسان . فماذا يفيد أن تمنح الفلسفة الماركسية فكرة أسبقية المادة على الوعي كل هذه الأهمية وكل هذا الشأن والاعتبار حتى لتعدها القضية الأولى للفلسفة المادية؟ وشكراً
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
تأملات فى أسئلة مدببة حادة / سامى لبيب
|