وتقول مخطئاً إياي: (اليست ان القائل ان الوعي مادة) وتعني ألست القائل إن الوعي مادة. فأجيب نعم أنا أقول ذلك، فأين الخطأ؟ والآن : أنت ترى الوعي مظهراً من مظاهر الطبيعة وهذا يشوه رأيك السابق واللاحق في الوعي، وبدلاً من أن تعتذر منه وتصححه كي لا تتهم بالتناقض وفساد التعريف، تهجم علي وتتهمني بتشويه آرائك. يا عزيزي، أنا أعلم ما هو تعريف المادة في الماركسية، ولا يهمني الخوض فيه، لأنه ليس مقصدي، وغايتي. غايتي أن أبين لك أن الماركسية تسقط في المثالية حين تزعم أن الوعي موجود ولكنه ليس مادة. تابعني من فضلك!
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
في الفلسفة: مناقشة مع الزميل نعيم ايليا / مالوم ابو رغيف
|