((-الوعي نفسه- ليس بـ -مادة-؛ وماهيته ليست مادية؛ لكنَّ -الوعي- لا وجود له إلاَّ بصفة كونه ثمرة تفاعُل مادي صرف، هو التفاعُل بين -الدِّماغ- و-الواقع الموضوعي (أو العالَم المادي الخارجي)-.
فأقول معترضاً: أولاً: الوعي إذا كان ثمرة تفاعل مادي، كما تقول، فهو إذاً مادة. لأن المادة لا تنتج عند التفاعل مع مادة أخرى إلا مادة. أين رأيت تفاعلات مادية تنتج ثماراً لا مادية؟
ثانياً: الدماغ لا يتفاعل مع الواقع الموضوعي. الحواس هي التي تتفاعل مع العالم الموضوعي من لا ير ولا يسمع ولا يشم ولا يلمس، ولو كان دماغه أكبر من دماغ آينشتاين، فلن يدرك العالم .الموضوعي؛ لأن دماغه لا يتفاعل مع العالم الموضوعي
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أسرار قوَّة وحيوية الفكر المادي! / جواد البشيتي
|