الخبر لكي يكون (صحيح) يحتاج استيفاء هذه الشروط: - اتصال السند. - عدالة الرواة. - ضبط الرواة. - انتفاء الشذوذ. - انتفاء العلة. في حال اكتمال هذه الشروط؛ فإن الخبر يكون صحيح, لكن هل هذه الصحة ترتقي إلى درجة (اليقين)؟ طبعاً، (لا)، فهذا يعتبر (خبر ظني, لأنه آحاد)؛ فلا يرتقي إلى درجة (اليقين) إلا بعد أن يكون (متواتر), ولكي يكون متواتر؛ يجب استيفاء هذه الشروط: 1- عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم أو توافقهم على الكذب. 2- رووا ذلك عن مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء. 3- وكان مستند انتهائهم الحس.
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الحَقُّ والإبْيَانُ في أنَّ إبْليْسَ هُوَ عَيْنُهُ الشَّيْطَانُ: / بشاراه أحمد
|