التعميم لا يكون إلا باستخدام إحدى صيغ التعميم وهي: كل، جميع، كافة، وما لم ترد إحدى هذه الصيغ في الجملة فلا تكون تعميمًا، والقرآن نفسه استخدم هذه الصيغة: [وما أرسلناك إلا كافة للناس] وكذلك عندما قال: [كل من عليها فان]. هذا هو أسلوب التعميم، ولكن القرآن عندما قال [الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم] لم يقصد التعميم، فالذين قالوا بالتأكيد ليسوا هم -كل- الناس، والذين قيل لهم ليسوا هم -كل- الناس أيضًا، وإلا فالقرآن قد وقع في التعميم بحسب فهمك للتعميم
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
رد على مقال,توضيحاتٌ بخصوص مقال: الحجاب في الإسلام / عبد الحكيم عثمان
|