|
رد الى: حسن خليل - ثامر الصفار
- رد الى: حسن خليل
|
العدد: 692843
|
ثامر الصفار
|
2016 / 8 / 30 - 16:39 التحكم: الكاتب-ة
|
الاستاذ حسن خليل لا مانع من الاختلاف فهو مع الحوار البناء يوضح المعاني ويولد الجديد. لم اتطرق مطلقا الى نظرية غير ماركسية تركزعلى الجانب المادي( الاقتصادي) بل انا اتحدث عن واحدة من اساسيات النظرية الماركسية وقلت - 4- وعند تفسيرالتاريخ على اساس مادي (اقتصادي) يتميز امامنا جانبان: الاول، هو وجود بنية تحتية تمثلها قوى الانتاج، وبنية فوقية تمثلها مختلف جوانب الحياة الانسانية ( علاقات الانتاج). والجانب الثاني، ظهور تناقض بين البنيتين وممثليها ( تناقض بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج)، وهو المعروف عندالماركسيين بأنه التناقض الرئيسي، الذي يولد أزمة تعجل بالانتقال الى شكل أرقى في اسلوب الانتاج. وهذا الانتقال بحاجة الى من يقوم به أي حامل اجتماعي يكون له المصلحة الاساسية في التحول. حول مفهوم السلعةاسمح لي ان اضيف ان ثمة قول عربي - ما اغتنى رجل الا وجاع اخرون - واذا ما طرحنا ذلك بلغةالاقتصاد نقول بوجود علاقة عكسية بين الغنى الخاص والثروة العامة. وتضم الثروة العامة كل ما يرغبه الانسان باعتباره نافعا له او محققا له السعادة ( لاودرديل 1759- 1839) بمعنى لان لهذه الاشياء/ السلع قيمة استعمالية وبالتالي فهي تشكل ثروة. لكن الغنى الخاص يضع شرطا آخر في التعريف فيضيف - والذي يكون وجوده نادرا او شحيحا-. اي ان الندرة هي شرط ضروري لان يكون للشيء/ السلعة قيمة عند مبادلته وبالتالي شرطا للغنى الخاص. لكن الثروة العامة تضم ما هو نادر وما هو متوفر. ولتوضيح الصورة لو تمكن شخص ما من احتكار الماء - الذي كان متوفرا ومجانيا قبل احتكاره من قبل هذا الشخص - من خلال وضع اجور على الابار فان غنى الامة باعتبارها حاصل جمع الغنى الخاص الفردي سيزداد على حساب عطش الناس. الثروة في النظام الرأسمالي يتم النظر اليها بصيغة ما يتحقق من قيمة خلال عملية التبادل السلعي داخل النظام. فالسلع التي يمكن بيعها في الاسواق هي وحدها التي تدخل في الحساب. في حين ان الطبيعة الخارجية - الهواء، الماء، الكائنات الحية، التي لا تدخل في عملية التبادل يعتبرها - هدية مجانية - لا جدال عندي حول التناقض الرئيسي بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج الذي تكون الطبقة العاملة (شغيلة اليد والفكر) فيه هي الحامل الاجتماعي لحدوث التغيير. التناقض الثاني الذي اطرحه هو بين (علاقات الانتاج وقوى الانتاج) ككل مع (ظروف الانتاج) وفي هذا التناقض يكون الحامل الاجتماعي فيه الطبقة العاملة كونها جزءا من الشعب وفئات الشعب الاخرى من المنتمين الى منظمات المجتمع المدني بجميع الوانها واطيافها هي الحامل الاجتماعي للتغيير اي ان هذه المنظمات سيكون من مصلحتها تغيير الظروف للعيش بشكل افضل في مجتمع يحترم حقوق الانسان ويحمي الكرامة الانسانية ويوزع الثروات بشكل عادل. باختصار يمكن الوصول الى هذا المجتمع الجديد من خلال التناقضين معا. لا اتفق معك في قولك ان التناقض هو بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات المتخلفة فانت بذلك تنفي كل ما طرحته سابقا من التناقض بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج وتنفي مسؤولية الرأسمالية وتحصر المسألة في اطار البنية الفوقية . تحياتي
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول. / ثامر الصفار
|
|
لارسال هذا
التعليق الى شبكات
التواصل الاجتماعية
الفيسبوك، التويتر ...... الخ
نرجو النقر أدناه
|
تعليقات
الفيسبوك
|
|
|
المزيد.....
-
البراءة والخطيئة!
/ ادم عربي
-
بين رأيين في حرب 7 أكتوبر
/ أسامة خليفة
-
المعاملات البنكية لا علاقة لها بمفهوم الربا القرآني
/ عزالدين مبارك
-
قراءة في كتاب
/ ذياب فهد الطائي
-
اعتصام المعارضة النقابية المتواصل هو المعركة الشريفة الثانية
...
/ بشير الحامدي
-
بوزبوري وباصولخان كانا قائدين تركيين في الجيش الساساني
/ ديار الهرمزي
المزيد.....
-
بيونسيه حققت فوزاً تاريخياً.. أبرز لحظات حفل جوائز غرامي 202
...
-
إطلالات خطفت الأنظار في حفل جوائز غرامي 2025
-
ماسك: ترامب وافق على إغلاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
...
-
كيف رد رئيس جنوب إفريقيا على ترامب بعد تهديده بقطع المساعدات
...
-
ألق نظرة على الصور الفائزة بجائزة مصور السفر لعام 2024
-
مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
المزيد.....
|