|
لم يتكلم ماركس هكذا - حسن خليل
- لم يتكلم ماركس هكذا
|
العدد: 692788
|
حسن خليل
|
2016 / 8 / 30 - 05:50 التحكم: الكاتب-ة
|
بداية أشكر الاستاذ ثامر الصفار علي مقاله المهم و أن كنت أختلف معه و مع كثير من المعلقين علي فهم الماركسية كما أنني أختلف معه علي مفهوم -ظروف الانتاج- و لأن التفاصيل كثيرة سأحول تلخيص خلافي في 2 نقاط أولا : النظرية الغير ماركسية عن أولوية الاقتصاد التي يسميها الاستاذ ثامر الصفار الجانب المادي (الاقتصادي) . إذا كان هذا حقيقي فكيف يمكن لماركس أن يتوقع ثورة الطبقة العاملة و ديكتاتورية البروليتاريا ؟ فهذه البروليتاريا ليس لديها أى قدرة اقتصادية حسب التعريف فما هي قوتها التي ستتطيح بالعالم القديم ؟ الجواب معروف و هو -الوعي- و هو مجال مختلف نوعيا عن المجال المادي )الاقتصادي( فلا يمكن فهم الماركسية دون فهم أن -المادية- تشمل كل المجالات بما في ذلك البنية الفوقية و الوعي فلا يوجد شيء خارج المادية . و تحليل ماركس لمفهوم السلعة يقوم علي فكرة بسيطة و هي أن خلق فائض القيمة يكون في مجال الانتاج بينما تحقيق فائض القيمة لا يمكن إلا أن يتم في مجال أخر تماما و هو التدوال الذي لا يشغل باله بطبيعة السلعة بل بمقدار ساعات العمل المبذول فيها فحسب الانتقال من مجال لمجال هو قانون ماركسي و الانتقال من الاقتصاد للسياسة هو الظاهرة التي لا تخطئها عين في القرنين الماضيين ثانيا : فكرة -ظروف الانتاج- اريد أولا أن أضع تحفظ علي أنني ربما لم أفهم ما يقصده الاستاذ ثامر الصفار بظروف الانتاج التي تتناقض مع كل من علاقات الانتاج و قوي الانتاج . لكن من الامثلة التي ساقها - حقوق الانسان الحركات الاجتماعية - يبدو لي أن الاستاذ ثامر يضع علامة تساوي بين علاقات الانتاج و بين علاقات الملكية القانونية و رغم التقارب بين المفهومين إلا أن ماذكره الاستاذ من امثله عن -ظروف الانتاج- كله يندرج تحت علاقات الانتاج فعلاقات الانتاج ليست مفهوم استاتيكي و ملكية الرأسمالي للمصنع هي ظاهرة معقدة و ليست بالبساطة التي تبدو بها و تتسع لأشياء مثل الاستبداد و السرقة و مقاومة الاستبداد و السرقة أخيرا أن التناقض -الجديد- الذي يتداخل مع التناقض بين علاقات الانتاج و قوي الانتاج هو التناقض بين المجتمعات المتقدمة و المتخلفة و هو الذي يؤثر علي الصراع الطبقي في كل المجتمعات فالمفهوم الماركسي عن ساعة العمل الضرورية اجتماعيا - خط تحت اجتماعيا- أصبح من المهم أن يضاف له و عالميا أو أن يفهم علي هذا الاساس فالدينامكية التي درسها ماركس و قدم لنا من خلالها منهجه الفكري في التفكيك و التركيب يجب أن تتسع لتشمل العالم . و لم تغب عن ماركس هذه القضية و كان يعتزم أن يكتب عن التدوال علي الصعيد العالمي كتابا . و قد قدم لنا مفكريين ماركسيين بارزين فكرة التبادل اللامتكافئ غير أن كثيرين لا يعترفون بها كجزء من الماركسية . التي رغم كل مصائبها مازالت المشروع الفكري الوحيد الجدير بهذا الأسم . و تجربة الربيع العربي هي برهان علي أن التبادل اللامتكافئ يقع في قلب التبدلات العالمية عذرا للاطالة و تحياتي للاستاذ ثامر الصفار...
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول. / ثامر الصفار
|
|
لارسال هذا
التعليق الى شبكات
التواصل الاجتماعية
الفيسبوك، التويتر ...... الخ
نرجو النقر أدناه
|
تعليقات
الفيسبوك
|
|
|
المزيد.....
-
السومر والآناو حضارتان توأمان.
/ ديار الهرمزي
-
عنصرية الدم و عنصرية الأرض !
/ خليل قانصوه
-
تأثير الحاضرية الوجودية الشاملة فلسفيا
/ غالب المسعودي
-
عارنا..
/ إلياس شتواني
-
هواجس ثقافية وسياسية ـ 152 ـ
/ آرام كربيت
-
مراجعة لسياسة الحزب بشأن الصهيونية وتقرير المصير الفلسطيني
/ الحزب الشيوعي الأمريكي
المزيد.....
-
“فرحي أولادك وارتاحي من زنهم”.. التقط تردد قناة توم وجيري TO
...
-
لولو صارت شرطيه.. تردد قناة وناسه للأطفال على الاقمار الصناع
...
-
Here.. رابط الاستعلام عن غرامات المرور العامة الرقم الالماني
...
-
“أفضل جودة” تردد قناة نيمو أطفال 2024 Nemo TV على القمر الصن
...
-
من أثينا إلى بيروت.. عمال خرجوا في مسيرات في عيدهم فصدحت حنا
...
-
إسرائيل لواشنطن: سننتقم من السلطة الفلسطينية إذا أصدرت الجنا
...
المزيد.....
|