أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول. / ثامر الصفار - أرشيف التعليقات - ملاحظات سريعة - نبيـــل عــودة










ملاحظات سريعة - نبيـــل عــودة

- ملاحظات سريعة
العدد: 692240
نبيـــل عــودة 2016 / 8 / 26 - 08:41
التحكم: الكاتب-ة

الماركسية بلا منازع كانت هي فلسفة القرن العشرين. . مشكلة الماركسية لم تكن بماركس انما بتطبيقها المناقض للفكر الماركسي في الاتحاد السوفييتي، ما جرى عمليا هو تشويه الماركسية وادخالها الى حالة تجميد بحيث اضحت في الكثير من طروحاتها تتناقض مع التطورات المختلفة في عالم الفكر والفلسفة. الماركسيون تجمدوا فكريا بظن ان الماركسية لا قبلها ولا بعدها في الفلسفة والاقتصاد والفكر التاريخي.
الماركسيون ظلوا على جهل كامل بكل حركة التطور الفلسفي الذي تطور بعد الماركسية.
لا يمكن اليوم محاكاة الماركسية في الاقتصاد مثلا بنفس المعايير التي طرحها ماركس، لا انفي دقة طرحه في وقته لكن واجب الماركسيين كان تطوير الماركسية. برؤية المتغيرات في مبنى النظام الرأسمالي، في مبنى الطبقة العاملة، في مبنى المادية التاريخية،
راسمالية اليوم ليست رأسمالية ماركس. الطبقة العاملة اليوم اختلف تركيبها وكل مفهوم الصراع الطبقي سقط.. المجتمع الرأسمالي تفوق اقتصاديا على اشتراكية ستالين وورثائه ... وهذا احدث طعنة في صميم الماركسية . كيف يمكن اليوم ان نفهم ان المجتمعات الرأسمالية أصبحت هي مجتمعات الرفاه الاجتماعي والليبرالية والحرية بينما نظام الاتحاد السوفييتي كان استبداديا توتاليتاريا دموبا بشكل مرعب.. لدرجة ان ستالين يعرف اليوم بأنه اكبر سفاح في التاريخ؟
للأسف الحركة الشيوعية تعيش على افكار فات موعد تسويقها. ما زالت تتحدث عن الطبقة العاملة والصراع الطبقي والبروليتاريا بعدم فهم ان البروليتاريا ظاهرة اوروبية محكومة بفترة تاريخية نتيجة واقع اجتماعي اقتصادي رافق التطور الرأسمالي. لم تنشأ في أمريكا مثلا. واصل التعبير من الدولة الرومانية القديمة حيث اطلق هذ التعريف على الفقراء المسحوقين المعفيين من الضرائب.
نحن اليوم في نظام ما بعد الرأسمالية..كل فكر الصراع الطبقي التناحري لم يعد الا مجرد تهريج شيوعي غبي. لم يشهد تاريخ الطبقة العالمة منذ كومونة باريس أي صراع طبقي اطلاقا. شهد صراعات قومية ، اقتصادية بين ..المستعمرين ( حروب عالمية) صراعات دينية.. الطبقة العاملة اندمجت في اطار تلك الصراعات.
حتى المفاهيم القومية اليوم تختلف.. يمكن القول اننا في بداية مرجلة ما بعد القوميات...
طبعا المادة تستحق حوارا حول الكثير من النقاط.. اشكر الباحث على مداخلته التي اثار بها ضرورة التفكير الماركسي بعالم مختلف ومتغير


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول. / ثامر الصفار




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - السماء الأولى / يحيى نوح مجذاب
- أزمة الفهم الأخلاقي الأمريكي للمسلمين / كرم نعمة
- الحنين إلى الوطن / حسيب شحادة
- الموقوفون مرآتنا..!! / حسن أحراث
- إقليم الاهواز الإمكانيات والتحديات في ظل الإهمال الحكومي / جابر احمد
- عالماشي / محمود سعيد كعوش


المزيد..... - إصابة حارس أمن بطلق ناري خارج منزل المغني دريك.. هل له علاقة ...
- دراسة: زيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف
- محاكاة من -ناسا- تُظهر كيف سيكون الأمر عند ابتلاع الثقب الأس ...
- -افعل ما يحلو لك أيام الجمعة-.. لماذا حولت هذه الشركة أسبوع ...
- غمرته المياه.. فيديو صادم يظهر غرق مطار بجنوب البرازيل جراء ...
- أمنية -غريبة- من مدرب باريس سان جيرمان بعد الخسارة أمام بورو ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول. / ثامر الصفار - أرشيف التعليقات - ملاحظات سريعة - نبيـــل عــودة