...بمعنى آخر أن العلة لابد أن تكون مجاورة لمعلولها , ووجود الإله خارج الزمان والمكان معناه إنفكاك السَبب عن المُسبب بينما لايمكن ان تنفك العلة عن معلولها . .... كيف تفسر العلاقة السببية مثلا بين ارادة تحريك اليد و حركة اليد نقسها كل ما يجري بين الجهاز العصبي و عضلات اليد ذو طبيعة وسيية واحدة و العلة مجاورة لمعلولها بتعبيرك اخ سامي و لكن الارادة التي هي اصل كل تلك التفاعلات لا يوجد لها علاقة مادية جوارية كما بين الثيار العصبي و عضلات اليد
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
السببية تنفى وجود وفعل الإله !-تأملات إلحادية(9) / سامى لبيب
|