أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حكيمة الشاوي - حقوقية وشاعرة وعضوة الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: تَحَرُّرُنَا جميعا :بين جدلية النضال النسائي ، والنضال الطبقي . / حكيمة الشاوي - أرشيف التعليقات - فصل الدين عن السياسة، يقتضي عدم استحضاره في الحياة - محمد الحنفي










فصل الدين عن السياسة، يقتضي عدم استحضاره في الحياة - محمد الحنفي

- فصل الدين عن السياسة، يقتضي عدم استحضاره في الحياة
العدد: 668078
محمد الحنفي 2016 / 3 / 18 - 09:55
التحكم: الكاتب-ة

وعندما يتعلق الأمر بعبارة الخطاب الديني المتطرف، فإن الذي يكون متطرفا، ليس هو الخطاب الديني الصرف، الذي تفرضه طبيعة المعتقد، في مجال إشاعة هذا الخطاب بين المعتقدين به، وذلك من حقهم، كالجوامع، والكنائس، والبيع، وغيرها من أماكن ممارسة الطقوس، التي تخص كل معتقد على حدة. إن الذي يكون متطرفا بين المعتقدين بأي دين، هو الخطاب المؤدلج لدين معين؛ لأنه ينتقل من مستوى الإقناع، إلى مستوى التحريض، من أجل القيام بفعل معين، ضد غير المعتقدين بأدلجة معينة، لدين معين؛ لأن الناظم بين جميع التوجهات المتطرفة، المؤدلجة لأي دين، هو التحريض الذي يقود إلى ممارسة العنف على الآخر، المخالف، وغير المقتنع بتلك الأدلجة المنتجة للتحريض. وهو ما يعني، أن جميع المعتقدات، بما فيها معتقد الدين الإسلامي، يعتمد المومنون بها كأفراد، أسلوب إقناع الآخر كفرد، بالإيمان بذلك المعتقد. والمعرفة المعتمدة في أساليب الإقناع المختلفة، لا يمكن أن تكون معرفة علمية، بقدر ما هي مجرد معرفة إيمانية، لا علاقة لها باستخدام العقل، الذي لا ينطلق إلا مما هو مادي. والمعرفة الإيمانية، كما سماها هادي العلوي، المفكر العراقي، لا تعتمد العقل أبدا، وإلا فإننا سنصل إلى الكفر بكل المعتقدات القائمة في الواقع البشري، والتي تختلف فيما بينها، إلى درجة التناقض أحيانا.
وعندما يتعلق الأمر بالمقدس الديني، الذي يسلب المرأة حريتها ،ويكرس دونيتها، كما ورد في القرءان على سبيل المثال: {وللرجال عليهن درجة}، فإن الذي يعتمد هذا المقدس الديني، هم الذين يوظفون الدين أيديولوجيا، وسياسيا، وهم الذين يصرون على تكريس دونية المرأة، وهم الذين يعتبرون المرأة عورة، مع أن القرءان لم يصفها بذلك، فإن الأحاديث التي وردت فيها، عبارة {عورة} فيها نظر؛ لأنها تختلف عما ورد في القرءان، الذي ورد فيه، وبالضبط، في سورة الإسراء: {ولقد كرمنا بني آدم}. فمؤدلجو الدين، وخاصة مؤدلجو الدين الإسلامي، في خدمة الرجل، ورهن إشارته، وفي خدمة الاستبداد القائم، أو في حدمة الاستبداد البديل مستقبلا، عندما يقيم مؤدلجو الدين الإسلامي دولتهم {الإسلامية}، التي لا علاقة لها بحقيقة الدين الذي كرم الإنسان.
وعندما يتعلق الأمر ب{ثورة ثقافية دينية} فإني أرى أن الثورة لا تكون إلا ثقافية / فكرية، ولا تكون دينية أبدا؛ لأن أهم ما يميز الدين، أي دين، هو الثبات، باعتباره معتقدا لا يتغير، ولا يغير. إن الذي يتغير، ويغير، هو أدلجة الدين، وفي إطار الثورة المضادة.
وانطلاقا مما ذكرنا، فإن الاجتهاد لا يوكل إلى العلماء، بقدر ما يوكل إلى الفقهاء، من منطلق أن تراثنا في الدين الإسلامي، هو تراث فقهي بالدرجة الأولى. وهذا التراث الفقهي، غالبا ما يرتبط بفهم معين للدين، وبمذهب معين من مذاهب هذا الدين، أو ذاك.
ولذلك، فالاجتهاد لا يكون إلا في قضايا محدودة، ترتبط بالزمان، والمكان. وفقه الدين الإسلامي مليء بمثل هذه الاجتهادات، التي لا علاقة لها بتحرير المرأة، كما أن التنوير لا يكون إلا في إعطاء فهم تنويري للدين. والدين، أي دين، لا يقبل هذا المفهوم التنويري، لثباته، ولأنه يصير منتجا للظلام، أكثر مما يصير منتجا للتنوير، ولذلك، فنحن لسنا في حاجة إلى {علماء الاجتهاد والتنوير}، بقدر ما نحن في حاجة إلى حركة تنويرية رائدة، لتفكيك هذا الظلام الدامس، الذي صار يحجب الرؤيا، والذي لا علاقة له بالدين الإسلامي كمعتقد، بقدر ما له علاقة بأدلجة الدين الإسلامي، التي يوظف ممارسوها الاستغلال الأيديولوجي، والسياسي للدين الإسلامي.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حكيمة الشاوي - حقوقية وشاعرة وعضوة الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: تَحَرُّرُنَا جميعا :بين جدلية النضال النسائي ، والنضال الطبقي . / حكيمة الشاوي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - سقوط الاسد خطوة أولى لإرساء الامن والسلام في المنطقة / عبد المجيد محمد
- مستقبل إيران!!! والشرعية لأيٍ من المدرستين / محمد حسين الموسوي
- ميجل دي ثربانتس والسعي للجنون لمزيد من السعادة / نعيمة عبد الجواد
- لكن ينقصني التعبير / شيرزاد همزاني
- (وعد) / ضياءالدين محمود عبدالرحيم
- ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التك ... / سمية أمين صديق


المزيد..... - ناسا: عينات من كويكب -بينو- القريب من الأرض تحتوي على بعض ال ...
- أمريكا.. السجن 11 عاما للسيناتور السابق مينينديز جراء إدانته ...
- حماس:ننعى شهداء طمون ونشيد بأبطال المقاومة في طوباس وطولكرم ...
- حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد ...
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حكيمة الشاوي - حقوقية وشاعرة وعضوة الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: تَحَرُّرُنَا جميعا :بين جدلية النضال النسائي ، والنضال الطبقي . / حكيمة الشاوي - أرشيف التعليقات - فصل الدين عن السياسة، يقتضي عدم استحضاره في الحياة - محمد الحنفي