الإنسان يفعل فيؤثر بسير الأحداث في الواقع فهو كائن واعي فهناك دائماً أحتمال لخلاصه من الحرق أو تقليل آثار الحرق. الحطب ليس واعي فليس له تأثير فيخضع لقوانين الطبيعة . التحول التأريخي في نظر الماركسية أمر محتوم إستناداً الى تلك العلاقات الاجتماعية والأقتصادية . وليس في نظري بل أنا أعتقد إن الحتمية ليست خرافة في العلوم الإنسانية فقط بل حتى في العلوم الطبيعية هي خرافة. ثم ما سبب أختيارك لعنوان ضد كركوكي لتعليقك. هل تتصورني دوهرنج وأنت أنجلز أم ماذا؟
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الحتمية الماركسية وخلفية الفهم الاسلامي الساذج / مالوم ابو رغيف
|