أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حسين علوان حسين - الأديب و الباحث الأكاديمي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول : دعوة كل العراقيين لتأسيس -الشبكة العراقية لمكافحة الفساد السياسي و المالي في العراق- / حسين علوان حسين - أرشيف التعليقات - العراق في حاجة إلى ثورة شاملة - عبد الرحمان النوضة










العراق في حاجة إلى ثورة شاملة - عبد الرحمان النوضة

- العراق في حاجة إلى ثورة شاملة
العدد: 594231
عبد الرحمان النوضة 2014 / 12 / 29 - 20:33
التحكم: الكاتب-ة

1) لقد بلغ تفكّك العراق درجة لا تُصدّق، على كل المستويات السياسية، والفكرية، والقيمية، والترابية، إلى آخره. والتحليل الذي قدمة السيد حسين علوان حسين يصف جيّدا ذلك التحطيم الذي فرض على العراق.
2) حالات الفساد موجودة، وكثيرة، ومفضوحة، وفي نفس الوقت نجد أنفسنا عاجزين عن إثبات وجود هذا الفساد بالمنطق البوليسي أو القضائي أو القانوني. خاصة إذا كان كل المستفيدين من الفساد يتضامنون فيما بينهم. الشرطة فاسدة، والقضاء فاسد، وإدارات الدولة فاسدة، والحكومة فاسدة، والبرلمان فاسد. فكيف يمكنك في مثل هذه الحالة أن تقاوم الفساد بالطرق الشرعية ؟
3) يمكن لحركة مجتمعية في العراق الحالي، تناضل ضد الفساد، أن تساهم في خلق حركة مجتمعية هي أكثر اتّساعا وعمقا، وأن تطمح هذه الحركة الجديدة، فيما بعد، إلى إصلاح النظام السياسي والقيمي كلّه. لكنه يجب أن يكون واضحا أن مقاومة الفساد، في إطار دولة هي كلها فاسدة، ومُستلبة (alienation)، بحكومتها، وإداراتها، وقضائها، وشرطتها، وجيشها، وزعمائها، وقبائلها، وعشائرها، وفقهائها، ومكوّناتها الدّينية، يبقى أمرًا صعبًا، أو مستحيلاً. ولا يمكن لدولة منخورة بالفساد على كل المستويات أن تساهم في مكافحة الفساد. بل إيقاف الفساد يتطلب بالضرورة ثورة شمولية، أي تغيير الدولة، وحتى المجتمع، وحتى الشعب، وحتى القيم، إلى آخره.
4) يجب على كل الضمائر الحية في العراق أن يدركوا أن إصلاح العراق يتطلب معرفة قوانين تغيير المجتمع، وتطبيقها بمنهج يكون أقرب ما يمكن إلى العلم. العراق غرق في حالة انحلال، وتدمير متبادل. جيل بكامله من مجمل النّخب العراقية المثقفة، أو العلمية، أو السياسية، أو الفنية، تم قتلها أو تشريدها. الخطّة التي طبقتها أمريكا واسرائيل في العراق لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية. ويستحيل خلق نهضة فكرية، وطنية، أخلاقية، ثورية، أو إصلاحية، اليوم في العراق، إذا لم يستعمل المناضلون العراقيون قواعد الفعل السياسي : ومنها مثلا ضرورة التنظيم، والوعي، ووضوح الفكر، وضبط التكتيكات، ووضوح الاستراتيجية، إلى آخره. تغيير المجتمع يحتاج إلى علم. يجب الاستفادة من تجارب شعوب أخرى عانت محن كبيرة (مثل شعب فتنام، والصّين، بين 1930 و 1975، إلى آخره).
5) ما هو مطروح في العراق، ليس هو فقط محاربة الفساد، ولكن المطروح هو إصلاح الشعب كله، وتغيير الفكر، والوعي، والمنظومة القيمية للمجتمع. ليس الحكام هم وحدهم الفاسدون في العراق، بل الشعب بمجمل مكوّناته أصبح مريضا، وفي حاجة ماسّة إلى تقويم وتثوير وإصلاح.
6) لقد ذهبت بعيدا أمريكا واسرائيل في تقسيم العراق إلى طوائف متناقضة. والعراقيون غرقوا في الطائفية، وأصابتهم الانتهازية، وتهافتوا على المال، وعلى التسابق نحو جمع الثروات، إلى أن عمّهم جميعا الخراب، والاستلاب، والضياع.
7) لا بدّ من الرجوع إلى أفكار أساسية، مثل التحرّر الوطني من التبعية للإمبريالية، و المواطنة، والطوحات الديمقراطية، والعدالة المجتمعية، والقضاء كليا على الطائفية، والعمل بفصل الدين عن الدولة، إلى آخره.
أقترح على المناضلين العراقيين أن يستفيدوا من الاجتهادات المتنوّعة التي نشرتها على الموقع الالكتروني التالي :
http://LivresChauds.Wordpress.Com


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حسين علوان حسين - الأديب و الباحث الأكاديمي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول : دعوة كل العراقيين لتأسيس -الشبكة العراقية لمكافحة الفساد السياسي و المالي في العراق- / حسين علوان حسين




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - إنعكاس الخطاب السياسي في رواية -المغتصبون- لسمير ساسي (2) / فتحي البوكاري
- نظرة مختلفة للشيوعية: حديث مع الخبير الاقتصادي الياباني سايت ... / يوشيي تائيكو
- قول في الثقافة والمثقف / التيتي الحبيب
- الاخطبوط المرعب يستحق العقاب / صفاء علي حميد
- هذا ليس شعر هذه مهزلة / صالح مهدي عباس المنديل
- تمثال السياب يحترق على كورنيش شط العرب / كاظم حسن سعيد


المزيد..... - يستخدمن الإسفنج كبديل للفوط الصحية… تقرير يكشف واقع نساء غزة ...
- رصدته كاميرات المراقبة.. شاهد رجلًا يحطم عدة مضخات وقود في م ...
- هل تعلم أنّ شواطئ ترينيداد تضاهي بسحرها شواطئ منطقة البحر ال ...
- سلطنة عُمان.. الإعلان عن حصيلة جديدة للوفيات جراء المنخفض ال ...
- في اتصال مع أمير قطر.. رئيس إيران: أقل إجراء ضد مصالحنا سيقا ...
- مشاهد متداولة لازدحام كبير لـ-إسرائيليين- في طابا لدخول مصر ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حسين علوان حسين - الأديب و الباحث الأكاديمي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول : دعوة كل العراقيين لتأسيس -الشبكة العراقية لمكافحة الفساد السياسي و المالي في العراق- / حسين علوان حسين - أرشيف التعليقات - العراق في حاجة إلى ثورة شاملة - عبد الرحمان النوضة