أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم










رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم

- رد الى: حميد كشكولي
العدد: 591850
أفنان القاسم 2014 / 12 / 19 - 21:57
التحكم: الكاتب-ة

سأبدأ، ايها الغالي حميد، بتوضيحٍ عن جماعة كركوك ربما هو مفتاح -كلماتهم المتقاطعة-: ما فعله شعراء هذه الجماعة أنهم بدلآً من أن يقوضوا جدار البورجوازية الصغيرة التي كانوا ينتمون إليها رفعوه بناء يتصالح مع رؤاهم، فلم يهجروا وسائل الراحة التي كانت لهم فكرًا وشعرًا كما فعل فيرلين مثلاً عندما تعرف على رامبو، وبعد ذلك عندما وقع ما بدل حياته، فكان السَّبَّاق في الرمزية كشاعر ومؤسس، بينما انحط بحياته إلى حد الإدقاع، وانتهي به الأمر إلى أن يتوج -أميرًا للشعراء-. فماذا قدمت جماعة كركوك من إنتاج في أي اتجاه شعري كان من رمزي وغير رمزي لحركة تجديد الشعر في العراق وفي العالم العربي؟ أنا ألخص تجربتهم كالتالي: لم يكن لديهم شيء يقولونه فقالوا أي شيء! فيرلين جدد الشعر عندما جعله سريًا، وجماعة كركوك جعلت الشعر مفشيّ السر، فيرلين جعل الشعر ملتبِسًا، وجماعة كركوك جعلته مرتَبَكًا، فيرلين أفعم الشعر بروح الصوري، وجماعة كركوك جردت الشعر من كل روح صورية، هل أقول من كل روح شعرية، وقد غدا الشعر لدى شعرائها منشورًا مقطعًا كتبته عدةُ أيادٍ بقلمٍ واحد؟ الالتصاق بطبقتهم هذا هو نتيجته الطبيعية، لكن شعرهم لم يكن -تحفة- طبقتهم كما كان نثر محفوظ -تحفة- طبقته!

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - البحوث الميدانية الفعالة / محمود محمد رياض عبدالعال
- الزمن هو الحكم / ديار الهرمزي
- دولة سيناء ومدى الواقعية في الرفضين المصري والاردني / هاني الروسان
- الإعلام السوري من التواطؤ إلى التحريض، لماذا كل هذا الحقد عل ... / محمود عباس
- أحمد الشرع من ميادين القتال إلى ساحات الحكم: تحول استثنائي ف ... / حمدي سيد محمد محمود
- في المنهج-دراسة نقدية في الفكر الماركسي( الفصل الحادي عشر) / منذر خدام


المزيد..... - تحليل لـCNN: هل الصين مستعدة لحرب تجارية ضد أمريكا بعد فرض ت ...
- لقطة لرونالدو خلال مباراة في دوري أبطال آسيا للنخبة تشعل تفا ...
- المتمردون يعلنون وقف إطلاق النار في الكونغو الديمقراطية -لأس ...
- هذا النوع من الأرز هو الأفضل للدايت وأنظمة الريجيم
- الولايات المتحدة تطالب بانتخابات في أوكرانيا
- من سيحصل على القارة القطبية الجنوبية


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم