أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - الرواية العربية وتطور الرأسمالية - نبيل عودة










الرواية العربية وتطور الرأسمالية - نبيل عودة

- الرواية العربية وتطور الرأسمالية
العدد: 590758
نبيل عودة 2014 / 12 / 15 - 14:33
التحكم: الكاتب-ة

لوكاتش ، مفكر ماركسي ابتعد عن الدوغماتية السوفياتية، قال بأن الرواية ليست إلا ملحمة البرجوازية التي ظهرت على مسرح التاريخ في أعقاب النهضة الأوروبية، وبالتحديد بعد الثورة الصناعية التي جعلت منها الطبقة السائدة في المجتمعات الأوروبية-،فهل غياب التطور الراسمالي أثر على تطور الرواية العربية؟
ادوارد سعيد في كتابه الثقافة والامبريالية يقول ان الرواية الفرنسية والانكليزية تطورتا مع تطور الاستعمارين القديمين الفرنسي والانكليزي وان الرواية الأمريكية لم تتطور الا مع بداية القرن العشرين وبداية تعزز مكانة الإمبريالية الأمريكية عالميا.
أي ان الرواية لعبت دورا اعلاميا للإستعمار ويقدم نموذجا برواية -روبنسون كروزو- المعروفة حيث الهدف منها إظهار ان الغرب جلب الحضارة للدول والشعوب المتخلفة ويقول ادوارد سعيد ان المفارقة ان هذا الفن الانساني الراقي هو وليد العصر الاستعماري الاستبدادي.
ربما ليس بالصدفة ان نجد انه حيث تواجد المستعمرين تطورت الرواية المضادة او الثقافة المضادة. نفس الحال في الأدب الفلسطيني ، تطور الأدب المضاد للثقافة الصهيونية ، للأسف الأنظار انصبت على محمود درويش ورفاقه بتجاهل كامل لمبدعين امثال حنا ابو حنا وغيره.
نحن في اسرائيل واتحدث بلغة الجماعة، جرى تجاهل ابناء جيلي ويبدو ان ذلك كان من متطلبات صناعة النجوم
فاضطررت الى حمل سلم النقد ( اسمية مراجعات ثقافية او عرض ثقافي ) نجحت ان لفت النظر او الصح ان اثير خوف وغضب نقاد الهرطقة الذين تاهوا بين مصطلحات الحداثة، ولم يفهموا منها الا انها كل شيء قرأوه ولا تفهموه. وفقس نقد مثل الفطريات على هذا الشكل ( راجعوا مقال لي -درس في النقد - منشور في الحوار) لا اريد الحديث عن الشعر.. لاني ماا زلت ارى بالشعر المهرجاني لمحمود درويش ورفاقة، نموذجا نضاليا هاما ومجندا وثوريا.. افتقدناه مع ما يسمى بمرحلة الرمزية او العالمية.. ش.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - التناقض بين العلمانية ومفهوم الطاعة للمقدس... الحرية معيار / عباس علي العلي
- مجالات السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري / أكد الجبوري
- زيارة رئيس الوزراء العراقي الى واشنطن من زاوية ثقافية / اسماعيل شاكر الرفاعي
- الأشياءُ التي كأنَّها لم تكُن / سامي عبد العال
- خطط إسرائيلية لاستبدال الأونروا! / توفيق أبو شومر
- الهجمة الإسرائيلية المؤجلة على إيران / جلبير الأشقر


المزيد..... - موقف -طريف- بين مالكوم وبندر الأحبابي خلال مباراة الهلال وال ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- ” قدمي حالًا “.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في الب ...
- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - الرواية العربية وتطور الرأسمالية - نبيل عودة