أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - رد إلى: يوسف رفيق تابع - عبد السلام أديب










رد إلى: يوسف رفيق تابع - عبد السلام أديب

- رد إلى: يوسف رفيق تابع
العدد: 573697
عبد السلام أديب 2014 / 9 / 28 - 14:12
التحكم: الكاتب-ة

من بين الاستراتيجيات المعتمد عليها أيضا، هناك أيضا تقوية بعض الفصائل اليسارية التحريفية كالتروتسكية والفوضوية مثلا، وأيضا مواجهة التيارات الثورية بعضها ببعض كالصراع المفتعل بين قوى مفرطة في التعصب لستالين وانور خوجة الى درجة اعتبار ستالين مرحلة ثالثة للماركسية اللينينية وبالتالي الانطلاق من هذه الارضية لمهاجمة كل من يؤمن بأن ماو تسيتونغ كان ماركسيا لينينا وحقق ثورة في الصين سنة 1949، أو العكس تقوية الاتجاهات الماوية واعتبار ماو تسيتونغ مرحلة ثالثة للماركسية اللينينية وانطلاقا من هذه الارضية تتم محاربة الماركسيين اللينينيين وخاصة الاعتراف بستالين كماركسي لينيني ثوري.
لكن الواقع هو أن ستالين وماو تسيتونغ ثوريان ماركسيان لينينيان استطاعا كل من جانبه وحسب التحليل الملموس للواقع الملموس من بناء نموذج من الاشتراكية التاريخية بنجاحاتها واخفاقاتها لا تقلل من شأن الثوريان. وأنهما لا يشكلان على المستوى الايديولوجي مرحلة ثالثة من الفكر الماركسي اللينيني. لذلك على المناضلين البروليتاريين تحريم الصراع بين الفصائل الشيوعية على اساس هذه الارضية وايقاف النقد الليبرالي المتبادل الرامي لتشويه كل طرف للطرف الآخر واعتبار كل عمل من هذا القبيل بمثابة ثورة مضادة تصفوية على الفكر الشيوعي لان النيل من شخصي ستالين وماو تسيتونغ هو في نفس الوقت نيل في الصميم من الحركة العمالية العالمية ومن الحركة الشيوعية.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - وجبة لونش فضية / كمال جمال بك
- 3 يوليو 2013 / طارق حجي
- المثقفون العرب اسرى الاستلاب الثقافي الغربي في الحروب على شع ... / محيي المسعودي
- مجنون طائر الحسون / الحسان عشاق
- وليمة لأعشاب البحر: الرواية بوصفها محاكمة للهزيمة / سعد بن علال
- العراقيون يبحثون عن جائزة ترضية في كرة القدم / كرم نعمة


المزيد..... - فرنسا تسجل أول إصابة بفيروس إيبولا
- كاتس: إسرائيل لن تنسحب من لبنان ولو بطلب أمريكي
- وسط تحذيرات من التضييق على المنظمات.. تونس تؤيد سجن ناشطة با ...
- المسيحيون الديمقراطيون يحرزون تقدماً في استطلاع جديد لآراء ا ...
- فرنسا تؤكد أول حالة إصابة بفيروس إيبولا
- حرارة تناهز 40 درجة في أوروبا: ما هي ظاهرة -القبة الحرارية-؟ ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - رد إلى: يوسف رفيق تابع - عبد السلام أديب