أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - خوض الصراع الطبقي في ظل الانحطاط الرأسمالي - يوسف رفيق










خوض الصراع الطبقي في ظل الانحطاط الرأسمالي - يوسف رفيق

- خوض الصراع الطبقي في ظل الانحطاط الرأسمالي
العدد: 573075
يوسف رفيق 2014 / 9 / 25 - 09:30
التحكم: الكاتب-ة

موضوع مهم ويطرح الكثير من مناهج التحليل الجديدة حول الظرفية الاقتصادية والسياسية القائمة اليوم بالمغرب أو على الصعيد العالمي والتي وصفها الكاتب بأنها في وضعية انحطاط. لكن حتى وان سلمنا بهذه الصورة القاتمة للانحطاط والتي يحملنا اليها الكاتب مجبرين أو باختيارنا، فانها تطرح على المحلل السياسي تساؤلات حول شكل الصراع الطبقي في ظل هذا الوضع القاتم المنحط المهد بالانهيار. في الواقع أن الصراع الطبقي له اطاراته الذهنية والعملية التطبيقية وبطبيعة الحال ان هذه الاطارات هي محل تجاذب بين الطبقة أو الطبقات المتحالفة المهيمنة وبين الطبقة أو الطبقات المهيمن عليها ان لم نقل الطبقات المستغلة مع نصب الغين. اني اطرح على الكاتب جزء من هذه التساؤلات والتي لم يتطرق لها، وهي تساؤلات مطروحة على قراء الحوار المفتوح ايضا، ما هو وضع الصراع الطبقي اليوم؟ وهل هناك وعي طبقي اصلا بمخاطر الهجوم التدميري للبرجوازية المهيمنة محليا وعالميا؟ وما هي عوامل قوة ونقاط ضعف هذه الاخيرة؟ ولماذا لا تزال الطبقة العاملة في حالة جمود رغم الهزات العنيفة العفوية التي تجتاحها بين الفينة والاخرى وكمثال على ذلك هزات ما يسمى بالربيع العربي وحيث تغود الى الخمول في ذهول بليد؟ هل يمكننا أن نرسم خطوطا لاتجاهات هذا الصراع الطبقي ودور البرجوازية الصغرى في هذا الصراع؟ وهل هناك امكانيات واقعية لالتحاق البرجوازية الصغرى بالطموحات الثورية للبروليتارية لكي تشكل الى جانبها قوة يحسب لها الف حساب؟ أم ان هناك خوف دائم وخشية في الاوساط السياسية البروليتارية من الدور الانتهازي للبرجوازية الصغرى في ركوبها على الثورة البروليتارية لاعادة انتاج نفس نمط الانتاج الرأسمالي؟

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - ما هي أبرز دروس حرب ١٥ أبريل ٢٠£ ... / تاج السر عثمان
- قراءة عاشقة وناقدة في كتاب -كنت اتحاديا- لعبد الجليل باحدو ( ... / أحمد رباصظ
- حين يصبح الصمتُ مِدادًا...قراءة نقدية في ديوان «خرائط لا تُق ... / آمال بن الطاهر
- المقعد الإضافي / أحمد مظهر غالي
- حين يتكلّم الغيم: مقاربة في شعرية القصة القصيرة عند محمد زهي ... / آمال بن الطاهر
- طاحونة التشهير / الهيموت عبدالسلام


المزيد..... - مرتدياً الشماغ.. العاهل الأردني يحضر مباراة -النشامى- والجزا ...
- كييف تنزع عن صدور قادتها الأوسمة البولندية
- الغطس.. روسيا تحسم ذهبية الفرق المختلطة في أوروبا
- نهاية حقبة.. كورتوا يقترب من وداع المنتخب البلجيكي
- الدفاع الجزائرية تعلن وصول مفرزة تابعة للأسطول الروسي إلى مي ...
- ما المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ32 من كأس العالم 2026؟


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - خوض الصراع الطبقي في ظل الانحطاط الرأسمالي - يوسف رفيق