أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - قليلا من الموضوعية الرفيق أديب - محسن عاطير










قليلا من الموضوعية الرفيق أديب - محسن عاطير

- قليلا من الموضوعية الرفيق أديب
العدد: 572546
محسن عاطير 2014 / 9 / 22 - 22:51
التحكم: الكاتب-ة

لقد قرأت بتمعن موضوعك التقديمي ولاحظت مدى بعده عن تحليلات كافة التنظيمات السياسية اليسارية في المغرب وأيضا كافة التنظيمات اليسارية عبر العالم. وقد دفعني الفضول الى طرح عدة تساؤلات أتمنى أن أجد لها بعض الاجوبة لديك لمقارنتها مع السياق العام للتيارات اليسارية السائدة محليا. نظرا لأن ما تجمع عليه الاكثرية يعتبر أكثر موضوعية مما قد تتفضل به بعض الاقليات التي لا تشكل سوى صيحة في واد، فما اجتمعت أغلبية على ضلالة، لدلك أحثك أيها الرفيق على القليل من الموضوعية وعدم السقوط في الاطلاقية لأن مجال النظرية معقد جدا ومن شأن أدنى انحراف عن الموضوعية قولبة النتائج المترتبة عنها.
في البداية لا أعتقد ان الرأسمالية تعيش مرحلة احتضارها أو انحطاطها كما تحاول تأكيده ، فالرأسمالية لا زالت في كامل عنفوانها وفي تطور متواصل يصعب القول انها في طور الاحتضار كما نظر الى ذلك كل من ماركس أو لينين، وان كانت تحدث بعض الازمات بين الحين والآخر كما كان الأمر دائما بالنسبة لنمط الانتاج الرأسمالي فذلك راجع لبعض مظاهر الفوضى التي تعترض التطور المتسارع لقوى الانتاج الرأسمالية وهذا التطور السريع هو بالضبط ما افشل كل محاولات زعزعة النظام الرأسمالي نظرا لان ذلك التسارع والازمات الدورية التي تعترضه تشكل محركا أساسا لانتقال النظام من مستوى معين الى مستوى أرقى من التطور والانتشار، أريد ان اختصر بان النظام الرأسمالي بخير وجميع مظاهر الانحطاط التي تذكرها هي في الواقع عوامل محفزة للنمو تنقل النظام الرأسمالي نحو آفاق غير مسبوقة، فالمديونية ظلت تشكل عامل استقرار وتكيف للنظام الرأسمالي، اما الحروب فتفرض نفسها على النظام الرأسمالي فرضا لانها تستهدف تصفيته نتيجة لعوامل صراع طبيعية، لكنه يتمكن مع ذلك من الخروج دائما من ذلك منتصرا.
فعلى المستوى المحلي لا أعتقد ان تنظيمات يسارية مثل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم الاشتراكية كاغلبية وكمعارضة ولا أيضا الاحزاب اليسارية من خارج البرلمان كالحزب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي وحزب المؤتمر الاتحادي وأيضا حزب النهج الديموقراطي وهي الاحزاب التي اختارت العلنية والعمل من داخل النظام تجهل مدى التحديات التنموية وانزلاقات النظام الرأسمالي وهيمنة القوى البرجوازية السياسية والاقتصادية. فعمل هذه القوى واستراتيجيتها يستهدف الحفاظ على مكتسبات الشعب المغربي وتطوير قدراته على توسيع هامش التنمية لكي يتمتع بثمارها كافة افراد الشعب. ونظرا لتخلف مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية لا يمكن ارضاء كافة المطالب نظرا لعدم توفر الامكانيات أو محدوديتها والتي يجب استخدامها في الاستثمار وتوليد متواصل للثروة ولخيرات جديدة يمكن اعادة توزيعها كمداخيل مقابل اعمال منتجة بدلا من توزيع هذه الخيرات من اجل الاستهلاك فقط. ففي طور هذه الدينامية الاقتصادية من استثمار واعادة الاستثمار الرأسمالي تتعدد مناصب الشغل ويصل مضاعف التنمية إلى أقصى المناطق المتضررة من الفقر أو التهميش. فنمط الانتاج الرأسمالي حرر الانسان من الحاجة ومن العبودية والاقطاع بل ومن الاستبداد ومكنه من المعرفة والنضال الاقتصادي والسياسي لتحسين وضع المجتمع. وحتى مع تفاقم الازمات نتيجة تسارع النمو فالرأسمالية تتكيف معها سريعا لكي تتجاوزها.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - مقدمة تأسيسية في سيميائية الجمادات وتأصيل علم لغة المادة -ال ... / حمودة المعناوي
- صيام عاشوراء ويوم الغفران اليهودي (كيبور): دراسة تاريخية في ... / فرست مرعي
- هل يشهد العراق تحولاً سياسياً حقيقياً كما يتوقع وعي سومري / سرمد السبعاوي
- ترامب يبيع الهزيمة نصرًا وإيران تكتب شروطها بوضوح / محمود عباس
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (390) / نورالدين علاك الاسفي
- الإمبراطورية: البصمة الفارسية في سياسة التفاوض: / احمد كانون


المزيد..... - من فنزويلا إلى اليابان وأمريكا.. لماذا شهد العالم هذا العدد ...
- لقطة مونديالية.. نيمار يبكي بحرارة بعد مباراة البرازيل واسكت ...
- من هو -منافس- المغرب في دور الـ32 بكأس العالم 2026؟
- 13 منتخباً حجزوا مقاعدهم في دور الـ32 بكأس العالم حتى الآن.. ...
- هل تؤدي القهوة إلى الجفاف؟.. خبيرة توضح الحقيقة
- تقنية روسية جديدة تسرع علاج العمى الوراثي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب - باحث يساري ومناضل نقابي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: نمط انتاج رأسمالي في مفترق الطرق: الاشتراكية أم البربرية؟ / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - قليلا من الموضوعية الرفيق أديب - محسن عاطير