أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الأيزيديون ... وماراثون الغنائم ؟! / مراد كافان علي - أرشيف التعليقات - مبدأ المواطنة؟ - سيف بن ذي يزن










مبدأ المواطنة؟ - سيف بن ذي يزن

- مبدأ المواطنة؟
العدد: 566463
سيف بن ذي يزن 2014 / 8 / 22 - 13:55
التحكم: الحوار المتمدن

لا أعرف من هم الأيزيدين و لم أسمع بوجودهم في عراقنا الحبيب إلا بعد مجازر داعش بحقهم. و لم أسمع بوجود الشيعة في العراق الذي كنت أبجله إلا بعد غزو أمريكا الوحشي له في 2003. كنت أسمع قبل ذلك بالأكراد و هواهم الغربي أي ميلهم للتعاون مع أمريكا ضد صدام حسين في سبيل إنشاء دولتهم المستقلة. كنت أرى تعاونهم مع الجيش
الأمريكي الغازي ضد دكتاتورهم!
عدم سماعي لوجود هذه الأقليات كان جميلا كانت تعني لي دولة علمانية متمدنة و ما همنا إن كانت فيها مئة عرق أو طائفة.
لكن بعد إنهيار العراق المجيد و جدنا علبة ديدان قد فتحت و صرنا نسمع بالطائفة الفلانية و الطائفة العلانية. رجعنا إلى الوراء مئات السنين و أصبح لدينا نظام المحاصصة الطائفية البغيضة على الطريقة اللبنانية. لو ما حصل لعراق كان حصل للهند كما دولة كان يجب أن نرى فيها. على ما يبدو كنا مخدوعين بالعراق العلماني في زمن صدام و الأقليات كانت مهمشة بل و مسحوقة. إن التهميش يولد الشعور بالنقمة و انفصال الإنسان عن وطنه ليتعامل حتى مع عدوه ضد الأغلبية الساحقة التي همشتها سابقا. لذا ندعو إلى وطن عادل للجميع يحس غيه الإنسان بإ نسانيته و


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الأيزيديون ... وماراثون الغنائم ؟! / مراد كافان علي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - أيها العراقيون... تذكّروا من أنتم. / حامد الضبياني
- مجهولٌ ينتظر قطارات الجبر - قصيدة نثر / ميشيل الراهب
- أيوب يكفر - شعر / ميشيل الراهب
- الإعلان المشترك الصادر عن المهرجان الخطابي حول الاعتقال السي ... / النهج الديمقراطي العمالي
- تعلم كيف تصمت / للاإيمان الشباني
- قطرغيت: المال كأداة جيوسياسية استعمارية — من الدوحة إلى بروك ... / احمد صالح سلوم


المزيد..... - مؤلفان يشاركان لـCNN ما حدث عندما سألا ترامب عما إذا كان أقو ...
- أمير سعودي يرد على يوسف زيدان وتصريح -قصة الفيل في مكة- وأبر ...
- روسيا.. مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم مسيرة أوكرانية
- الذهب يهبط دون 4100 دولار للأونصة لأول مرة منذ 11 يونيو
- محادثات سويسرا.. ملفات شائكة تعرقل التوصل إلى اتفاق دائم
- السيارات الكهربائية .. طفرة عالمية بوتيرة أسرع مما كان متوقع ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الأيزيديون ... وماراثون الغنائم ؟! / مراد كافان علي - أرشيف التعليقات - مبدأ المواطنة؟ - سيف بن ذي يزن