أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - لآن ننتقل للمادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق - أونيسي ونيس










لآن ننتقل للمادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق - أونيسي ونيس

- لآن ننتقل للمادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق
العدد: 554846
أونيسي ونيس 2014 / 6 / 15 - 22:35
التحكم: الكاتب-ة

تحياتي أخي سامي


لايجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما
هل حرم الإسلام الاستعباد أو التجارة بالرقيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإجابة لا و لنراجع التالي :
أولا جعل الإسلام دم العبد أقل من دم الحر و لا يقتل حر بعبد كما تقول الآية التالية :
سورة البقرة
} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ {178}
ثانيا : أباح الإسلام اتخاذ سبايا و ملكات يمين و إماء و أحل بيعهن و شرائهن و ممارسة الزنا معهن دون انتظار للعدة كما نرى في التالي :
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ
فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ {3}
سورة النور
وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {32}
( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء:24)
في هذه الآية اباح الإسلام اغتصاب المسبيات في الحروب و أخذهن جواري و طبعا نحن نعرف أن أغلب دول العالم يوجد بها نساء في جيوشها و لو حدث لا قدر الله حرب من إحدى تلك الدول لسمح المشرع بأخذ المجندات من تلك الدول سبايا و شرع اغتصابهن جنسيا تحت مسمى الشريعة الإسلامية مخالفا بذلك اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحروب .
لو راجعنا سورة النور :33
وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .
لوجدنا أنها تبيح الاسترزاق بالدعارة من وراء ملكات اليمن و الإماء يعني مباح للمسلم الحر أن يجعل ملكات اليمين يعملن بالدعارة شريطة عدم الإجبار و لو أجبرهن فأن الله سيغفر لهن كما تقول الآية.
و المكاتبة هو صك بين المالك و العبد و الامة على دفع مبلغ معين مقابل التحرير من العبودية و طبعا كانت الامة تحصل على هذا المبلغ من بيع جسدها و هو ما اسماه الإسلام: ما تكسبه الامة بفرجها و قد نزلت الآية في عبد الله ابن ابي و كان يكره الإماء اللاتي يمتلكهن على الدعارة و يكسب من ورائهن فنزلت الآية لتقول أن الله سيغفر لهن إذا كن مكرهات و لكن لم تذكر للسيد الذي يمتلكهن أي عقوبة.
و هناك العديد من الأحاديث الصحيحة مثل : أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر فهو رقيق
- أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أواق فهو عبد وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشر دنانير فهو عبد
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/117
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
يعني طالما لم يسدد المبلغ المستحق عليه يظل عبدا و نفس الشئ للأمة إذا لم تجمع مبلغ كامل من بيع فرجها للرجال لكي تسدد المكتوب عليها فهي رقيق.
و في صحيح مسلم كتاب الإيمان يوجد تكفير و ليس فقط تجريم للعبد الآبق أو الهارب: إذا ابق العبد
لم تقبل له صلاة.
- إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم: 70
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تعالوا نرى كيف كان عمر بن الخطاب أحد الصحابة و خليفة نبي الاسلام يعاين البضاعة عفوا الاماء و الجواري
قبل شرائهن
1 - أن ابن عمر كان يضع يده بين ثدييها ( يعنى الجارية ) و على عجزها من فوق الثياب و يكشف عن ساقها
الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - لصفحة أو الرقم: 1792
خلاصة حكم المحدث: صحيح
________________________________________
2 - عن ابن عمر أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب
الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - لصفحة أو الرقم: 6/201
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
هنا حلقة من برنامج القاهرة اليوم و فيها الشيخ خالد الجندي يتكلم عن فقه ملكات اليمين و يدعي بان يريه ربه يوما يكون لدى المسلم فيه جواري و أماء ينكح فيهن وسط ذهول عمرو اديب .
http://islameyat.com/post_details.php?id=910&cat=28&scat=20&
هناك باب كامل في الفقه الإسلامي اسمه فقه ملكات اليمين.
يا ترى لو اعتمدنا على الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع و سن أحدهم قانونا للاتجار بالرقيق و الإماء كما حاول أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني السابق سن قانون للاتجار بالآثار ماذا سيكون رد الفعل العالمي على مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا سيكون شعور الزوجة المسلمة عندما ترجع المنزل لتجد زوجها على الفراش مع الجارية و لا تستطيع أن تفتح فمها لان الشريعة الإسلامية تبيح نكاح ووطء ملكات اليمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال نتوجه به لكل مسلم و مسلمة يؤيدون


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - لنتألم على السودان كما نتألم على غزة / حيدر صبي
- هذا زمانك .. قد مضت ازمانهم / منذر ابو حلتم
- المجد للقائم من بين الأموات / إيرينى سمير حكيم
- دعائم الليبرالية وتمائم البطريركية (مقاربة للحالة العراقية) / ثامر عباس
- توظيف المقولات النظرية في تفسير حدوث الظواهر الاجتماعية (نما ... / حسام الدين فياض
- هواجس ثقافية 157 / آرام كربيت


المزيد..... - هاجروا نحو -الجنة- في أوروبا... أسر تونسية تبحث عن أبنائها ب ...
- الملاكم كانيلو ألفاريز يهزم مونغويا ويحتفظ بألقابه العالمية ...
- -الحرب وصلت لطريق مسدود-.. قادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل ي ...
- احصل على 400 ريال فورا.. منفعة الأسرة تعلن صرف 400 ريال عمان ...
- عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب لإتمام صفقة الره ...
- القبض على العشرات في معهد شيكاغو مع تصاعد احتجاجات الجامعات ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول: هل من وسيلة لتطوير الإسلام لملاءمة حقوق الإنسان؟ / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - لآن ننتقل للمادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق - أونيسي ونيس