نفي النفي (ولكن لأن هيجل قد تصور نفي النفي من زاوية العلاقة الإيجابية الكامنة فيه باعتبارها الإيجابي الحقيقي والوحيد .. فإنه لم يجد إلا التعبير المجرد المنطقي النظري لحركة التاريخ، وهذه العملية التاريخية ليست بعد التاريخ الواقعي للإنسان – للإنسان كذات معطاة، وإنما فحسب لفعل توليد الإنسان – قصة نشأة الإنسان) (ماركس، نفس المرجع السابق).
وبمستطاعنا تأليف كتاب كامل، عن جدل النفي الذي يسبق تاريخ البشر، ففي النفي النفي، لم يجد هيغل إلا التعبير المجرد المنطقي النظري لحركة التاريخ، وهذه العملية، ليست بعد التاريخ الواقعي. وهذا هو خلافنا مع الديالكتيك.
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
منهج ماركس بين الديالكتيك والاقتصاد السياسي / أنور نجم الدين
|