أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - إلهام مانع - كاتبة وناشطة حقوقية - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: المرأة في ظل الدولة المستبدة والإسلام السياسي، والخريف الذي لحق بالربيع العربي!. / إلهام مانع - أرشيف التعليقات - ثورات الربيع العربي - عبد المجيد مصطفى حمدان










ثورات الربيع العربي - عبد المجيد مصطفى حمدان

- ثورات الربيع العربي
العدد: 454373
عبد المجيد مصطفى حمدان 2013 / 3 / 1 - 11:17
التحكم: الكاتب-ة

تحياتي :يسبق التشخيص الصحيح دوما علاج أي قضية . والتشخيص الخاطئ يؤدي دوما إلى نتائج خاطئة ، وهو ما يحدث في مسألة تشخيص علاقة الدين بقضية اضطهاد المرأة . في هذا التشخيص تجري محاولات لتبرئة الدين من جهة وإلقاء المسئولية على تيارات الإسلام السياسي من جهة أخرى . وللحقيقة فإن تيارات الإسلام السياسي ملتزمة في معاداتها لحقوق المرأة بالنص الديني . وفي هذا المجال قدمت دراسة ، أظن أنها وافية ، أثبت فيها استنادا للنص القرآني ، تاكيد الدين على دونية المرأة . والكتاب - المسلمة الحرة بين أيديكم - . ولكن هنا أريد ألفت الانتباه لمسألة تبدو لكثيرين من الباحثين بعيدة عن الأذهان . عقد مقارنة بين موقف المسلمين من ثلاث من زوجات النبي ، حيث تبين العلاقة معهن حقيقة موقف الدين من المرأة وهن : خديجة ، أم سلمة وعائشة . خديجة عاشت مع النبي 25 سنة أعطته الولد ، أول من آمن به . حملت عنه مسؤولية البيت والأولاد ، أعطته ثروتها ، حمته بنفوذها. والأهم ، وقد تحملت مشقة القوامة على البيت ، هيأت له القدرة على الحركة ، والوقت للعزلة وللتمعن والتفكير العميق ، والاغتراف من ثقافة عصره . عاش ال25 سنة لا يعمل ، لايجهد نفسه في مجرد الحصول على معاش نفسه . باختصار هيأت له كل الظروف كي يكون نبيا . ، وفي كل ذلك ملكت هي القوامة على البيت وعليه أيضا . فماذا حصلت من مكانة عنده وعند المسلمين . بشرها جبريل بعد موتها بالطبع أن الله أعد لها في الجنة قصرا من قصب - لؤلؤ وياقوت - لا صخب فيه ولا نصب . ولم يسأل أحد نفسه : وهل في بيوت الجنة الأخرى صخب ونصب ، حتى يكون هذا امتيازا لخديجة ؟ وماذا عن مكانتها عند المسلمين ؟ سيأتي الجواب : يجلونها ويقدرونها ....الخ
أم سلمة تزوجها النبي وهي في العقد الرابع من عمرها . يعني فوق الثلاثين وتحت الأربعين . إمرأة ناضجة ، قوية الشخصية حكيمة ...ز وبقوة شخصيتها وقفت أمام النبي مدافعة عن حقوق المرأة ، تسأله : كل شيء للرجل وماذا عن المرأة . وبسبب سؤالها نزلت الآية 35 من سورة الأحزاب ، التي يرى قارئها أنها آية مساواة بين المرأة والرجل ، ونصها { إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات .......أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما } . وبعد هذا معروف موقفها في المشورة على النبي في صلح الحديبية وأنقاذها للوضع ، حيث كاد أن يكون هناك عصيان لأمر النبي . وامرأة بهذا النضوج والحكمة يمكن للمرء أن يقدر طبيعة العلاقة بينها وبين زوج لا ؟يكبرها كثيرا . ونسأل ما موقف المسلمين وتقديرهم لها .
وعائشة تزوجها النبي وهي طفلة . قول كان عمرها تسعا ، وقول أحدعشر ولنقل كان عمرها 15 . عاشت مع النبي ثماني سنوات . أي مات النبي عنها وهي مازالت في طور المراهقة . والقارئ يذكر دفاع خادمتها عنها في حادثة الإفك بأنه كانت صغيرة توصيها الخادمة بالعجين فتنام عنه وتأتي العنزة فتأكله . ولم يسأل أحد ما عن طبيعة العلاقة بين زوج على أبواب الستين وزوجة ما زالت طفلة . وإذن لماذا كان النبي يحبها أكثر من غيرها ؟ والجواب بسيط : هو الجنس . ورجال ذلك العصر كانوا يحبون المتعة مع الصغيرات . وماذا صارت مكانتها بعد النبي ؟ صارت عائشة المرجعية في الأحكام الخاصة بالنساء وصاحبة اليد الطولى في الحديث . ونسأل ألم يكن النبي يقضي وقتا متساويا عند سائر الزوجات كما يقضي بذلك العدل والقسمة بينهن ؟ هل كان لا يحكي لواحدة بحكمة ونضوج أم سلمة ، وزينب بنت جحش ويحكي فقط لعائشة ؟ وهل كانت عائشة وهي في ذلك السن الصغير تملك من العبقرية ما يندر أن يكون له مثيل بين البشر ؟ أليس المسألة أن الحب القائم على الجنس مع المرأة هو ما أعطى كل هذه المكانة الأكثر كثيرا من كونها متميزة ، لعائشة على سائر زوجات النبي ؟ ثم هل يصح بعد ذلك القول أن الإسلام منح المرأة أية مكانة غير تلبية شهوات زوجها وشطحاته الجنسية . ؟


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
إلهام مانع - كاتبة وناشطة حقوقية - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: المرأة في ظل الدولة المستبدة والإسلام السياسي، والخريف الذي لحق بالربيع العربي!. / إلهام مانع




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - أين أحزابنا الكردية من سياسات الدول العربية / بير رستم
- عن ( أفئدة الكافرين / القرية والمدينة قرآنيا ) / أحمد صبحى منصور
- لا تدخلوا خلافاتكم السياسية للطائفة والمعتقد... / عدنان جواد
- حجب المعارضين عن الظهور بالاعلام / كاظم حسن سعيد
- مهرجان كان السينمائي 77 يمنح جائزة العربة الذهبية لمخرجة بري ... / سمير حنا خمورو
- التوقيتات الخاطئة / محمد حسين مخيلف


المزيد..... - مجلس النواب اللبناني يناقش هبة المليار يورو الأوروبية وموضوع ...
- نصرالله يلتقي القيادي بحركة حماس خليل الحية.. ماذا دار بينهم ...
- فيديو كتائب القسام و-معارك عنيفة- شمال غزة.. إليكم آخر التطو ...
- -كتائب القسام- تستهدف تجمعات عسكرية إسرائيلية في غزة وتنشر م ...
- وسائل إعلام: فرنسا وهولندا تقترحان فرض عقوبات على مؤسسات بزع ...
- أردوغان: جزار غزة ومن دعموه سيحاسبون على كل قطرة دم سالت في ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - إلهام مانع - كاتبة وناشطة حقوقية - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: المرأة في ظل الدولة المستبدة والإسلام السياسي، والخريف الذي لحق بالربيع العربي!. / إلهام مانع - أرشيف التعليقات - ثورات الربيع العربي - عبد المجيد مصطفى حمدان