أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني - أرشيف التعليقات - رد الى: نجات حمبد احمد - خلدون النبواني










رد الى: نجات حمبد احمد - خلدون النبواني

- رد الى: نجات حمبد احمد
العدد: 452023
خلدون النبواني 2013 / 2 / 19 - 04:14
التحكم: الكاتب-ة

شكراً للقراءة الرصينة والتحليل الهادئ والممتاز والذي استمتعت وسعدتُ بقراءته بلا شك. اتفق مع ما جاء في حوارك من أن ماركس لم يقم بثورة ضد نظام سياسيّ بذاته، فقد كان ثائراً ضد الظلم والاستغلال عموماً وعلى تجلي مظاهر الجشع الرأسمالي في القرن التاسع عشر. لقد كان ماركس ثائراً على العصر إذن وهذا ما أوافق عليه، ولكنني لم أقل أن الفلسفة العربية أو الفكر العربي المعاصر كان ماركسياً أو أن الماركسية هي الأداة الأمثل لفهم ما يجري حالياً من تغيرات تمس بنية العالم العربي. كنتُ أتمنى لو تمت قراءة تعليقاتي أعلاه لتوضح رأيي في الماركسية والماركسية العربية تحديداً. فأنا سبق وانتقدت الماركسية المُتخشِّبة التي استوردناها وطالبت بألا تخفي عنا شجرة الماركسية غابة الفلسفة الواسعة الغنية. لقد تحدثتُ في ورقتي إذن عن عودة أطياف ماركس وأشباحه مع قيام الربيع العربي فوجدنا فيها مخزون فلسفي قويّ وهائل لوصف الحالة الثورية التي تتجلى في القدرة النقدية الكبيرة عند الماركسية والتي لا توازيها (في اللحظات الثورية) فلسفة أُخرى وهنا تظل الحالة استثناءً إذن.
اتفق معك كذلك على رؤيتك الدقيقة لواقع الفكر العربي بعيد الاستقلال بظروف تكونه وآليات خطابه كما وأوافق على ما جاء في تحليلك من كون ثورة المعلومات تُقدّم تفسيراً يتجاوز تصورات الماركسية التقليدية لفهم واقع الربيع العربي وقد ركّزتُ حول هذه النقطة في مقالي الافتتاحي وفي حوارات ومقالات آُخرى.
كما واشاركك استشعار الخطر المنبعث من وجود تفكير إرهابي مُسلّح قد يقضي ليس فقط على ما هو فلسفي وإنما على كل ما هو مدني ومُتحضِّر. وقد ظهرت هذه المظاهر الدينية السلفية المُقلقة في البلدان العربية التي حصلت فيها ثورات وقوبلت بقمع وحشي سادي من قبل الأنظمة كما حصل ذلك في سوريا واليمن وليبيا. ولكن المشكلة هي هل نترك لهم الساحة ونمضي؟ وما هي أدوات الفلسفة في تحقيق دولة مدنية تعترف بالجميع دون أن تُقصي أحداً؟ وكيف يمكن لها إذن أن تواجه هذا الفكر الظلامي الرجعي؟
نقطة أخيرة أود التوقف عندها. نعم هناك شيء اسمه الاستعارة الجاهزة لفكر ما واستيراده ثم محاولة تطبيقه في سياق سياسي اجتماعي ثقافي وتاريخي مختلف عن شروط نشأته ولعل هذا ما حصل مع الماركسية العربية التي أرادت إما تطبيق ماركسية ماركس أو لي عنقها اتتناسب مع شروط عربية وهذا ما أخفقت فيه كل التوجهات الماركسية العربية برأيي، ولكن عندي قناعة أن الفلسفة هي كالهندسة عالمية ولا تختص ببلد دون الآخر أو بحضارة دون غيرها أنها تنتقل كالغيوم بدون حواجز وتُمطر حيث تريد وهنا يمكن إعادة استلهامها وإعادة إنتاجها في ثقافات أُخرى دون تركيبها كقالب مُسبق الصنع يحمل أجوبة جاهزة.
مودتي وشكري لتفضلك بالحوار.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - نافورة ... ( دورة الحياة الرتيبة ) / محمد نجيب وهيبي
- ليس للأمهات الغزيات عيد اليوم / ماهر الشريف
- عزلة إسرائيل الدولية ظاهرة لا سابق لها / ماهر الشريف
- تريد شي تعوف شي / حميد كشكولي
- الماركسيون والمسألة القومية / بن كوري
- قصائد غزة ستالينغراد: من يضبط إيقاع أغاني التحرير / احمد صالح سلوم


المزيد..... - حادثة طعن دامية في حي سكني بأمريكا تسفر عن 4 قتلى و7 جرحى
- -موقف محرج-.. تداول فيديو استقبال ميقاتي لرئيسة وزراء إيطالي ...
- صواريخ -حزب الله- تضرب صباحا مستوطنتين إسرائيليتن وتسهتدف مس ...
- عباس يمنح الثقة للتشكيلة الجديدة للحكومة
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- وزيرة الاتصالات العراقية تدعو إلى حجب المواقع الإباحية وإحدى ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني - أرشيف التعليقات - رد الى: نجات حمبد احمد - خلدون النبواني