أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني - أرشيف التعليقات - رد الى: محمد عثمان محمد - خلدون النبواني










رد الى: محمد عثمان محمد - خلدون النبواني

- رد الى: محمد عثمان محمد
العدد: 450544
خلدون النبواني 2013 / 2 / 12 - 20:15
التحكم: الكاتب-ة

أخي العزيز محمد عثمان محمد شكراً لمداخلتك الموجزة والتي سأرد عليها على شكل تلغرافات فقد استوقفني فيها عدّة نقاط مثل تداول الحوارات الفلسفية في السودان في جلسات مُغلقة كما لو كانت الفلسفة كتعاطي المُخدرات. لا أعرف حقيقةً مدى الحُرية المٌتاحة للفكر النقدي الفلسفيّ في بلد مثل السودان، ولكن أحلُم بيوم تنتشر فيه النقاشات الفلسفية والثقافية والسياسية في فضاءات عامة وشعبية في بلداننا أكثر من انتشار الجوامع والزوايا والتكايا.
نقطة أُخرى مررتَ عليها وهي أنكم في نقاشاتكم المغلقة تلك تقاربون الفلسفة من موقع السؤال الفلسفي وهذا ربما ما جعلكم كما ذكرت تتفكّرون بالفلسفة كخيار سياسيّ. لا شك أن الفلسفة غير منخرطة بالواقع انخراط مباشر، ولكنها لا شك تُأسِّسُ للسياسي وتحدد مفاهيمه ومعاييره وتحاول ضبطه منهجياً ومعرفياً وتنتقد توجهاته. هذا ما فعله ماركس مع الافكار السياسية الاشتراكية التي اتهمها بالمثالية ومع التوجهات السياسيّة البرجوازية الاستغلالية الانتهازية بحسب مفردات القاموس الماركسيّ.
نعم اتفق معك على أن الفلسفة بالأصل نخبويّة وهي تحتاج إلى مراس وتكريس الحياة للاشتغال الفلسفي، ولكنها أيضاً تتنزل من نخبويتها وتُصبح من مفردات اللغة اليومية مع الزمن. إن كلامك عن أن الفلسفة تُراكم الوعي هو إقرار غير مقصود بأثر الفلسفة الذي بدأ نخبوياً ثم راح يتجلى شعبياً بطريقةٍ أو بأُخرى. مع اليونان كان هناك تداول شعبي للفلسفة وفي القرن الثامن عشر نشطت المنتديات الثقافيّة الفكريّة في أوروبا. لقد تساءل هيغل الشاب عن كيفية جعل الفلسفة شعبيّة فتوم بتوحيد الرؤية الشعبية التي تمزّقت مع انحسار الدين عن الحياة الأوروبية مع قدوم الحداثة. لفي دراساته المُبكّرة عن المسيحية كان هيغل يريد للفلسفة أن تحل محل الدين الجامع الذي تمزق نسيجه الاجتماعي ثم أهاب بالفن القيام بهذه المهمة ثم عدل عن رأيه من جديد. هذا كان حال هيغل الشاب، لكن هيغل الكهل لم ينِ يُفكّر في توحيد الفكر فقد سعى لتوحيد جبهات العقل الذي تجزأ مع كنط إلى عقلين نظري محض وعمليّ ينبني على الواجب بالإضافة إلى ملكة الحكم الجمالي. كان العقل الهيغلي الذي وحّد أجزاء العقل المُتشظيّ يتعين في الواقع ويصبح وعياً شعبيّاً مُعاشاً مع الزمن. ولعل نظرية الفعل التواصلي الهابرماسيّة التي تقوم على العقلانية التي تختزنها لغة التواصل العادية واليومية بين البشر إلا محاولة ألمانيّة جديدة لإخراج الفلسفة من برجها العاجي وجعلها تتكلم على لسان الناس.
بنظري الشخصي الفلسفة كالتاريخ والزمن لا تظهر نتائجها إلا بعد فترة وعلى نحو تراكُميّ.
سؤالك عن مدى مساهمة الفلسفة في الربيع العربي، فأظن أنني قد جاوبت عليه في كلمتي الافتتاحية أما سؤالك هل ساهم الربيع العربي في إعادة قراءتنا للفلسفة فهذا ما سيكشفه لنا الزمن عندما تهدأ الثورة ويعود العقل ليكتب عن مغامرته تلك.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - احمد عبيدة القتال شعرا / بهاء الدين الصالحي
- في وداع الزجال مولاي امحمد الصقلي / محمد نور الدين بن خديجة
- محطات جورج 6 / شكري شيخاني
- ثقب يدنس الحذاء . / حسن ابراهيمي
- 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل / سري القدوة
- الشوق هذيان* / إشبيليا الجبوري


المزيد..... - ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- احتجاجات أمام مقر إقامة نتنياهو.. وبن غفير يهرب من سخط المطا ...
- فيديو: مظاهرات غاضبة في الأرجنتين ضد سياسات الرئيس التقشفية ...
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - خلدون النبواني - فيلسوف ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما في الربيع العربي؟ الفلسفة من تأويل العالم إلى تغييره. / خلدون النبواني - أرشيف التعليقات - رد الى: محمد عثمان محمد - خلدون النبواني