أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم










رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم

- رد الى: حميد كشكولي
العدد: 429270
أفنان القاسم 2012 / 11 / 5 - 08:44
التحكم: الكاتب-ة

كل أدب إنساني هو أدب عالمي، بغض النظر عن هويته، أدب كوني، والكوني لا يعني أن يكون الإنسان محوره، فكل أدب محوره الإنسان، ولكن أن يكون الإنسان فيه أكثر ما يكون وضوحًا، بكل غموضه، أكثر ما يكون يسرًا، بكل عمقه، أكثر ما يكون فكًا، بكل روابطه وعقده وتعقداته، إنه الأدب الذي يحكي الإنسان بأعذب لسان، حتى عوالم الإنسان الأكثر مرارة. في الأدب ليست هناك -حمائية- كما يوجد في الاقتصاد، لهذا هناك روائيون عرب كتبوا أدبًا بلغات غير لغتهم الأصل، فاللغة وسيلة نقل، وبما أن الأدب كوني بطبعه، في كتاباتهم إضافة إلى الأدب العربي، وبرأيي الإضافة مهمة كالنوعية، والنوعية تتوقف دومًا على قوة المتاع الأدبي للأديب، وهذه بدورها تتوقف على -الخِلاسية-، بمعنى أن يوجد في الأدب الواحد عدة آداب، فالخِلاسية صفة للتكنولوجيا، والتكنولوجيا صفة لعصرنا. بفضل هذه الصفة التي تفرض نفسها على الكلام، يكون اللجوء إلى العامية خاصة من الخواص اللغوية، هذا لا يعني أن اللغة العربية تعرقل الإبداع، كما يقول البعض، إذن فلنهجرها، تظل اللغة، أية لغة، وسيلة نقل، تُصنع كما تُصنع كل وسائل النقل، وتظل للكاتب لغته التي يصنعها على هواه، من أجل التوصيل إلى القراء كافة.

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - من التي ماتت يومها و من منّا التي بقيت حيّة؟! / كريمة مكي
- مَوْقِع الحِوَار المُتَمَدِّن مُهَدَّد 2/3 / عبد الرحمان النوضة
- الأزمة الراهنة للرأسمالية العالمية وصعود نزعة الحرب وقوى الي ... / جيلاني الهمامي
- عن ( يقُصُّ / تقبّل / الخناس ) / أحمد صبحى منصور
- مما تنبأ به العراف العجوز / منذر ابو حلتم
- هل من الحرية أن يريد الانسان الشر لغيره؟ / زهير الخويلدي


المزيد..... - بوتين يؤدي اليمين لولاية خامسة في حكم روسيا: لا نرفض الحوار ...
- ما هي أسباب جرثومة المعدة التي قد تصيب أكثر من نصف سكان العا ...
- ورشة أهداف التنمية المستدامة وأجندة مصر 2030 للنقابات والجمع ...
- لافروف يؤكد مع نظيره السعودي ضرورة توحيد الجهود لحل الصراعات ...
- 1.5 ألف جندي ومدرعات غربية ومستودعات وقود.. الدفاع الروسية ت ...
- إنتر ميلان يحسم الجدل حول مستقبل نجمه الأرجنتيني لاوتارو مار ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - أفنان القاسم - اديب ومفكر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الأدب العربي لم يرق إلى المعلقات وألف ليلة وليلة / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد كشكولي - أفنان القاسم