أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود - أرشيف التعليقات - رد الى: موسى غافل الشطري - فارس محمود










رد الى: موسى غافل الشطري - فارس محمود

- رد الى: موسى غافل الشطري
العدد: 426121
فارس محمود 2012 / 10 / 25 - 17:10
التحكم: الكاتب-ة


العزيز موسى الشطري
تحية طيبة....
شكرا على سعيك التوضيحي وتوضيحك. اسمح لي عبر هذا الرد ان اتطرق لامور قد تكون ابعد من اشارة مساهمتك...
حول ان العديد من قادة الحركة الشيوعية ينحدرون من مكونات غير عمالية وبرجوازية، ان هذا الامر صحيح. فمثلما تعرف ان هناك مكونين للحركة الشيوعية من ناحية المادة البشرية: احدهما فئة المثقفين الثوريين، التي في اغلبها من البرجوازية والبرجوازية الصغيرة، والتي اتت للماركسية من خلال التطور الفكري والبحث الفكري والاخر من داخل الطبقة العاملة التي اتت اليه من ظرفها الاجتماعي-الطبقي. ان اتت النظرية والوعي النظري الماركسي من القسم الاول في اغلب الاحيان فذلك لشدة الضغط الذي تمارسه البرجوازية على الطبقة العاملة وابعادها المنظم عن التمتع بالمكاسب الفكرية العالمية، بحيث لايوفر لها الفرصة ان تاتي من خلال البحث والدراسة. وبالتالي، تديم البرجوازية هيمنتها على الطبقة العاملة. بيد ان فئة المثقفين الثوريين قد سلخت نفسها من اساسها الطبقي-البرجوازي.
لنوضح موضوعة الخيانة ونبسطها، لا افضل من اللجوء لمحك الواقع السياسي (العراقي)، واسال الاسئلة التالية: من (وبالاسم) من التيارات السياسية البرجوازية من ليست بارتباط مع -القوى الامبريالية والرجعية العربية والمنحدرة من البلدان المجاورة؟ وهل ثمة -غير رجعية عربية-؟ من؟
حول التحالف، سؤالي مع من على الطبقة العاملة ان تتحالف؟ مع البرجوازية؟ مع من من البرجوازية؟ الفلاحين؟ وهل هناك -طبقة- فلاحين بالشكل الكلاسيكي؟ ان تصنيفات لينين في وقتها تصح على عصره الذي على قوله -زريبة من علاقات ماقبل الراسمالية-. ولكن هل تصح الان. نستطيع، ومن الضروري ان نستند الى منهج لينين ولكن ليس بالضرورة الى كل مقولاته لان مقولاته ببساطه مرتبطة بوقت اخر. مرت مئة سنة على المجتمع البشري في الوقت الذي يتحدث المختصين عن ان التطورات التي جرت في العقود الثلاثة او الاربعة الاخيرة تعادل كل التطورات التي جرت على تاريخ البشرية. اي ان تغيرات هائلة قد طرات على المجتمع البشري. ولو كان لينين حيا اليوم، من المؤكد ان مقولات كثيرة على جميع الاصعدة الاجتماعية والسياسية وحتى التنظيمية لن يستخدمها اليوم. ولهذا فان الامر لاصلة له بالانعزالية مثلا .
سؤال اخر اود ان اوجهه هنا: في الوضع السياسي الراهن، ماهو التناقض او العدو الاساسي وماهو التناقض او العدو الثانوي. الاحتلال مثلا عدو اساسي، كل قوى البرجوازية وتياراتها التي اتت على الساحة هي مع الاحتلال، والمعارضة له هي قوى ليست -اشرف-، بالمعنى العراقي الدارج، من سابقتها، وانما فقط انها ترى انها من خلال مقاومة الاحتلال تنشد الحصول على مكانة في السلطة. الاولى تنشد مكانتها في السلطة من موالاة الاحتلال، الاخيرة من مقاومته. ان مقولات الثورة الصينية برايي لاربط لها بواقع اليوم المشخص والمحدد. انها تنظيرات مرحلة تاريخية انتهت برايي.
من المؤكد ان البرجوازية تحدد مواقفها على ضوء مصالحها مثلما تقول. وفي الحقيقة كل الطبقات والفئات تقوم بذلك وليس البرجوازية فقط.
انه من بديهيات العمل السياسي السعي لتحييد خصوم ما كي تواجه خصومك الاكثر اساسية، ولكن السؤال هنا: نتحالف مع من ضد من في الوضعية المحددة في العراق؟ مثلا، الحزب الشيوعي العراقي؟ انه نفسه لايريد ان يلعب دور خارج الدور الذي يلعبه الان (من خلال العملية السياسية، باحتلالها ومليشياتها وطائفييها وقومييها، ومن هناك يبحث عن حصته في السلطة حتى ولوكانت اقل من الفتات).
لاوضح امرا ما، العشائرية اليوم هي ليست نتاج الاقطاع مثلا. ليس ثمة اقطاع في العراق. الريف ومنذ عقود ريف راسمالي. بيد ان عودة العشائرية اليوم ( والبرجوازية على استعداد لمد يدها لاكثر التقاليد رجعية من اجل ادامة عمرها وسلطتها) هي ليست لان هناك مبررات اقتصادية للامر، بل الامر سياسي بحت. امر ذا صلة بسعي حفنة (تحت اسم العشيرة والطائفة) من اجل نيل مكانة اكبر من الثروة والسلطة. وامثال المالكي يسعى لهم عبر رشوتهم لكسب ولاء له، وهم مستفيدين من هذا الامر. اي مصالح متبادلة.
مسالة اخرى جدية برايي تتعلق بهذا الامر. المشكلة في العراق اليوم هو عدم حضور الطبقة العاملة الميدان السياسي، لم تظهر بعد كقوة سياسية. وعليه، وبالنتيجة، البحث عن تحالف هو امر في غير مكانه. لان من ينبغي عليه التحالف عليه اولا ان يكون موجودا (بمعنى ظاهر وليس الوجود) . والحال كذلك فيما يخص التكتيك. حين لانكون موجودين، الحديث عن التكتيك يصبح تنظير خال وعديم المحتوى. بدون قوى لايمكن الحديث عن تكتيك. وحين طرح لينين تكتيكاته في وقتها لان قوته موجودة على شكل حزب يتمتع على الاقل بحد من الحضور السياسي الجماهيري من جهة وطبقة عاملة موجودة وحية ومتحركة وبارزة في مجالسها. وللاسف، ان هذا هو ليس الوضع الذي نحن فيه الان. انه نقصنا وينبغي مليء هذا النقص وسده.
اشكرك لك سعة صدرك..... واكرر تحياتي


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - متى نحرر عقولنا من تراث زيد وعمر؟ / فلورنس غزلان
- سبحان الله / سعود سالم
- مطلوب تفعيل قانون حماية أملاك الدولة في مواجهة واضعي اليد بص ... / علي ابوحبله
- التجديد في العمل الأولمبي / جعفر العلوجي
- مشروع الطاقة النووية للأغراض السلمية في العراق(2) / كاظم المقدادي
- من استراتيجيات البعث التكريتي الهجين (5) / رياض سعد


المزيد..... - تعرّف إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر
- جامع الشيخ زايد الكبير.. أبرز الحقائق عنه
- إسفنجة الأطباق.. كيف تحافظ عليها من تلوث البكتيريا؟
- نيويورك تايمز: اختلافات طفيفة بين مقترحي حماس وإسرائيل حول و ...
- مسؤولة إغاثة ترصد لـCNN صعوبات يواجهها الفلسطينيون للإجلاء م ...
- بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها.. خريطة توضح المنطقة الحدود ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود - أرشيف التعليقات - رد الى: موسى غافل الشطري - فارس محمود