أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد خنجي - فارس محمود










رد الى: حميد خنجي - فارس محمود

- رد الى: حميد خنجي
العدد: 425953
فارس محمود 2012 / 10 / 24 - 19:08
التحكم: الكاتب-ة


الى الزميل الكريم حميد خنجي...
بعد التحية....
الامور كثيرة، ولهذا اتحدث بايجاز واقرب الى رؤوس نقاط.
من الواضح ان هناك اختلاف سياسي وفكري بين ماتتحدث عنه مع حركتنا وتيارنا السياسي. ولهذا، من الواضح اننا نتكلم لغتين مختلفة. وهذا امر طبيعي ولاغبار عليه.
اننا لدينا اختلاف جدي، طبقي وسياسي مع المدارس الماركسية الاخرى لمابعد ماركس ولينين. لدينا رؤية تختلف للماركسية عما شاع باسم الماركسية بعد منتصف عشرينات القرن المنصرم. وهذا الامر فد تم بحثه بعشرات الكتابات والابحاث سواء من قبل منصور حكمت ام بقية الرفاق. واعتقد انه من حقنا ان تكون لدينا رؤية اخرى عن التي تتحدث عنها.
انا اتفق معك على ان هذا ليس مكان مناسب للخوض في الحكمتية هنا. فتوصيتي اذا لديك بحث ما او دراسة نقدية او اي شيء اكتبها وانشرها، كي يستطيع الانسان ان يرد عليها، طبعا ان اراد.
حول الوضع السوري، موقفي منشور في الرد رقم 18.
ليس لنا اخ اكبر. اننا حزب شيوعي عمالي له اختلاف طبقي بالاساس مع الحزب الشيوعي العراقي، وبالتالي اختلاف ايديولوجي وعقائدي وسياسي وغيره. -الاخ الاكبر- ليس مفهومنا. انه مفهوم المنظومة السوفيتية والمدرسة الستالينية. البرجوازية كطبقة هي واحدة باختلاف اقسامها، عدو طبقي للطبقة العاملة والشيوعية. بيد ان التعامل مع الاحزاب السياسية بالنسبة لنا هو تعامل سياسي وليس عقائدي. اننا في نضال ضد جميع القوى السياسية التي تقف حجرة عثرة امام خلاص المجتمع. من هذه الاحزاب؟ امر يمكن تحديده. اننا في نضال ضد كل القوى التي خلقت هذه الوضعية الكارثية في العراق بمالكيها وعلاويها وصدرييها وبرزانيها وطالبانيها ومطلكها وحكيمها. اين الخطأ في الموقف هذا؟
نريد انتصار البروليتاريا في العراق؟ نعم. ليس لنا هدف غير هذا. وفي خضم نضالنا هذا، نناضل من اجل فرض اكثر مايمكن من الاصلاحات الاقتصادية والسياسية. هل في هذه العملية يمكن ان ندخل اتحادات عمل مع احزاب ومنظمات؟ ممكن. في خضم هذا، هل نقيم علاقات مع احزاب؟ نعم، نقيمه وقمناه في حياتنا السياسية.
الثورة البلشفية اصبحت (عرب وين وطنبورة وبن)، كل من قرأ صفحتين لماركس او لينين يعرف سبيل نضالنا وسبيل تحقيق بديلنا نحن الشيوعيين المسلحين بشيوعية ماركس ولينين وحكمت.
اننا شيوعية لاتستمد شيوعيتها من الاحصائيات. ولكن كلمة واحدة اقول هل تبلغ الطبقة العاملة في المانيا في وقت خاطبها ماركس بالبيان الشيوعي وختمه بالقول: - فلترتعد الطبقات السائدة خوفا من ثورة شيوعية. فليس للبروليتاريين ما يفقدونه فيها سوى أغلالهم وأمامهم عالما يكسبونه. أيّها البروليتاريون، في جميع البلدان، إتحدوا!- عدد عمال البصرة اليوم؟! ان عمال العراق اكثر بمرات من عمال روسيا (مقارنة بعدد السكان ككل)، ناهيك عن المانيا البيان الشيوعي في 1848؟! ان الشيوعية التي تحدد يوم ثورتها بناءا على عدد العمال هي غير شيوعية. هي الوجه الاخر لادعاء البرجوازية بان ليس من حق العمال ان يقوموا بالثورة وذلك لانهم لايمثلون الاغلبية!! ومن اين استرداد الحق يتحدد بالعدد؟ هل عدّ احد ما عدد النساء حين اقر بحق المراة؟ هل رجع احد ليحصي عدد السود من اجل الغاء التمييز العنصري او الاقرار بحقوق السود كمواطنين متساوي الحقوق؟ الحق يستند الى رفع الظلم وليس اي شيء اخر. ورفع الظلم في المجتمع الراسمالي هو انهاء العمل الماجور.
البنية الطبقية في العراق متالفة من طبقتين اساسيتين: البرجوازية والطبقة العاملة. هل يحتاج هذا توضيح لاحد يعتبر نفسه اشتراكي؟
السمة الرئيسية لاقتصاد العراق اليوم هو راسمالي، ولايهم كم هو نسبة القطاع العام او الخاص من كل هذا الاقتصاد.
فيما يخص سمة الوضع الدولي، اشرت لها في تقديمي. لانؤمن بمفاهيم من مثل التناقضات الثانوية والرئيسية. انها مفاهيم شيوعية اخرى تحدثنا عنها كثيرا في كتاباتنا.
مالمقصود في اي مرحلة او اجندة مرحلية؟ اذا التصوير القديم: هناك مرحلة ديمقراطية ومرحلة اشتراكية، فليس لنا مثل هذا التصور. النضال من اجل حشد القوى للثورة العمالية، وفي السياق هذا فرض اكثر مايمكن من الحقوق والحريات السياسية والاقتصادية والمدنية.
في الحقيقة هناك الكثير من الاحكام التي هي مواقف اكثر مما هي بحث او جدل مبني على اثباتات وادلة وبراهين. على الاخ خنجي ان يورد ادلة اثباتها من مثل الحكمتية هي خليط تروتسكي وماوي، نوع غرائبي للماركسية و...؟!
وفي الختام، ليست هناك اي ضرورة للكثير من التعابير: -الترفع-، -اخونا القيادي القدير-، -استاذنا القيادي- وغيرها. اتمنى من الزميل حميد ان لايلجأ لعبارات مثل هذه. لاتفيد اي شيء في البحث. اكرر تحياتي وامنياتي له بالموفقية


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - فرقد / ابو يوسف الغريب
- الغموض والبساطة والكارثة: كان خيال كورماك مكارثي بمثابة رواي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- امبراطورية المطر* / إشبيليا الجبوري
- الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والشهداء / سري القدوة
- من أرشيف -الرقابة الدينية- .. -الشرقاوي- .. تم نحره لأنه تجر ... / محمد البسفي
- خانقين مدينة التاريخ والثقافة / ديار الهرمزي


المزيد..... - أمريكا تعلق على إعلان أوكرانيا عن إحباط محاولة لاغتيال زيلين ...
- كم نصيب المرأة من حساب المواطن؟ الموارد البشرية توضح
- الآن رابط التقديم على منحة البطالة في الجزائر 2024
- أبو ظبي تحتضن قمة AIM للاستثمار
- ظاهرة فلكية جديدة تظهر في سماء مصر يوم الخميس المقبل
- مصر.. الأزهر يدين الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح ويطالب المجت ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - فارس محمود - عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: لامناص من افق ماركس والشيوعية لارساء الحرية والمساواة!. / فارس محمود - أرشيف التعليقات - رد الى: حميد خنجي - فارس محمود