أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ماركس بين إرادة التغيير والمادية التاريخية / أنور نجم الدين - أرشيف التعليقات - المنظور الفلسفي - Abdul-rahman










المنظور الفلسفي - Abdul-rahman

- المنظور الفلسفي
العدد: 424919
Abdul-rahman 2012 / 10 / 20 - 16:23
التحكم: الكاتب-ة

مسألة الإرادة الحرة كانت مسألة مركزية منذ بداية الفكر الفلسفي. وتختلف مختلف المواقف الفلسفية حول ما إذا كانت جميع الأحداث حتمية الحدوث أم لا – الحتميون مقابل اللاحتميين – وأيضاً على ما إذا كان يمكن أن تتعايش بحرية مع الحتمية أم لا– التوافقيون مقابل اللاتوافقيين.
أما في الدين، تعني الإرادة الحرة أن الإله يترك للفرد سلطة على قراراته واختياراته دون تدخل منه. وفي الأخلاق، تعني أن الفرد مسؤول ومقيد أخلاقياً عن تصرفاته.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
ماركس بين إرادة التغيير والمادية التاريخية / أنور نجم الدين




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - اللغة الإنجليزية: لغة العالم الحديثة / أميمة البقالي
- الموقف العنصري تجاه الكرد أحد مفرداته / تركيا تريد تحديد ملا ... / رشيد غويلب
- جهل أوتجاهل!؟ قراءة مقارنة (عفرين - غزة) و (قسطنطينية - غرنا ... / محسن عبدالرحمن
- تحديات النصر السوري ومستقبله / كرم خليل
- ما تبقى من سورية / ماجد ع محمد
- هل لإسرائيل حدود؟ / هاني عبيد


المزيد..... - دعوات إسرائيلية لمظاهرات تطالب بصفقة تعيد الأسرى
- مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتفعيل الفصل السابع من مي ...
- الفصائل الفلسطينية تخوض اشتباكات ضارية من مسافة صفر وسط مخيم ...
- بوتين يتصل بحاكم جمهورية تتارستان الروسية بعد الهجوم الأوكرا ...
- مشاهد توثق لحظة دهس عنصر في قوى الأمن الداخلي اللبناني عمدا ...
- فلاديمير باربين: الاستخبارات الدنماركية تختلق تهديدات خرافية ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ماركس بين إرادة التغيير والمادية التاريخية / أنور نجم الدين - أرشيف التعليقات - المنظور الفلسفي - Abdul-rahman