وإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا قلت: ما وجه قوله: { ٱقْتَتَلُواْ } والقياس اقتتلتا، كما قرأ ابن أبي عبلة «أو اقتتلا» كما قرأ عبيد بن عمير على تأويل الرهطين أو النفرين؟ قلت: هو مما حمل على المعنى دون اللفظ؛ لأنّ الطائفتين في معنى القوم والناس - تفسير الكشاف/ الزمخشري
فاذا قلنا وان من المومنين طائفتان اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فان المعنى هو نفسه في الآية، مما يدل على أن الفعل اقتتلوا يتبع المومنين وليس طائفتان - تفسير المصطفى الادريسي
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب
|