أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - الي عدنان الظاهر 167 - محمد البدري










الي عدنان الظاهر 167 - محمد البدري

- الي عدنان الظاهر 167
العدد: 377700
محمد البدري 2012 / 6 / 8 - 13:35
التحكم: الكاتب-ة

محمد ظاهرة لغوية عز نظيرها يا أستاذ سامي وكان الرجل عبقرياً في نواحٍ مختلفة شتى منها اللغة العربية . ثم لدي قناعة أن محمداً كان يقرأ ويفهم لغات أخرى غير العربية كانت معروفة في شبه جزيرة العرب مثل الآرامية والعبرية ... عفوا عزيز الفاضل عدنان، اعتقد ان قولك المقتبس هذا يحمل فكرة أن محمد هو صاحب النص ومؤلفة من الفه الي يائه. وهو أمر مشكوك فيه ليس بعد ان جاء في هذا المقال علي الحوار المتمدن بل هناك مستشرقون سبقوا واتو بالفكرة ويبقي الامر في مصداقية كل من قال بهذا الطرح طبقا لما يقدمه من براهين. صحيح ان محمدا كانت لديه حصيلة لا بأس بها من جراء رحلاته مع اعمامه ومن مخالطته للاقوام فيما بين الشام واليمن ثم جاءت خديجة بكل الارث المسيحي الغنوصي في بيت عائلتها الي حد ان احدهم اصبح مبشرا بالجنة لمدي الثروة المعرفية التي اغتني بها محمدا كرد للجميل. فهناك ارث وثني لا بأس به في الجزء المكي من القرآن وهناك ارث حربي عسكري توراتي الاصل لما في نصنص يثرب ثم ان هناك مجموعة من الاقوال التي لا تخضع لاي قاعدة سوي محاولة التآلف أو السماح بقدر من التسامح لم تكن مطروحة وقت الرسالة بل فرضتها ظروف العصر العباسي الذي اتت جميع العناصر ومن عدة اعراق لتكون تحت مظلة واحدة اسمها الخلافة العباسية فاضطر المدون (العصر العباسي هو عصر التدوين دون منازع) ان تكون نصوص بعضها تسامحي وبعضها يحمل عفوا وبعضها قبول علي مضض لاجناس واديان اخري اختلطت في هذه المنظومة الثرية بكل مكوناتها.

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - نقد النزعة المركزية الأوربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية / أحمد رباص
- حديث البيدق- طوفان الاقصى حتى لا ننسى (37) / نورالدين علاك الاسفي
- أين ذهب ذلك -الزمن الجميل-، ومن أين أتى؟ جوليان بارنز، باريس ... / حكمت الحاج
- قراءة للآية 176 من سورة النساء .. مع أضاءة للفتاوى / يوسف يوسف
- وجهة نظر محايدة / شكري شيخاني
- ارهاصات الحاخام سالم الطويل / كاظم فنجان الحمامي


المزيد..... - مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يبعث رسائل لمسؤولين أمميين حو ...
- اقتحام رام الله والبيرة واعتقال 3 فلسطينيين بالخليل وبيت أمر ...
- عودة النازحين.. جدل سياسي واتهامات متبادلة
- بايدن على قناعة بأن ترامب لن يعترف بهزيمة في الانتخابات
- وزيرة التجارة الأمريكية: غزو الصين لتايوان سيؤدي إلى كارثة ا ...
- -أعلى رقم وصلنا إليه-.. وزيرة تركية تكشف عن حجم التجارة مع ا ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - الي عدنان الظاهر 167 - محمد البدري