أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - جمع القرآن في مصحف - المصطفى الادريسي










جمع القرآن في مصحف - المصطفى الادريسي

- جمع القرآن في مصحف
العدد: 377618
المصطفى الادريسي 2012 / 6 / 8 - 10:27
التحكم: الكاتب-ة

كانت قريش تشتغل بالتجارة منذ الأزل وأغنى القبائل العربية مالا وثقافة ونفوذا بفضل الاحتكاك المباشر مع كل الحضارات القديمة من بابل الى الفراعنة، وهو ما أهل سادتها الى معرفة باللغات السائدة وبالمعتقدات اللاهوتية الوثنية والدينية فيما بعد، وكانوا يعرفون الكتابة والقراءة، ولغتهم العربية متطورة من خلال سوق عكاظ للشعر والحج الذي يجمع كل سنة جمبع القبائل،وقد كان منهم اليهود والمسيحيون والحنيفيون والوثنيون،وكان الهاشميون وأجدادهم أقوى أسرة في قريش بنفوذهم المعرفي خاصة، وظهر محمد بن عبدالله في هذا الوسط الذي سمح له بالاحتكاك بكل المعتقدات والثقافات الشرق أوسطية بالسفر الى الشام في رحلات تجارية، وكان لذكائه المبكر أثر في احترام قريش له عند مناقشة الشأن العام للقبيلة حتى أنهم حكموه حول مكان وضع الحجر الأسود بالكعبة وهو لازال شابا، فالنبوغ لن يظهر في الدغال لدى البدائي دون شكوكل العلماء ظهروا في مجتمعات متقدمة الى الآن
عندما دعا الى التوحيدبالرجوع الى الحنيفية ملة ابراهيم، لم يكن خطابه غريبا لا وسط عائلته أو لدى قريش ولا عند اليهود والمسيحيين،فالدعوة الى عبادة الله عوض الأوثان كانت مقبولة ، ولم يتخوف القرشيون الا على نفوذهم المالي من خلال حصيلة الحج السنوي والهدايا المقدمة للآلهة، ومن هنا جاءت معارضتهم في البداية
دام نشر الدين الجديد 23 سنة ، وكان كتبة للقرآن منهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب و أبان بن سعيد بن العاص، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأرقم بن أبي الأرقم واسمه عبد مناف، وثابت بن قيس بن شماس، وحنظلة بن الربيع، وخالد بن سعيد بن العاص، وخالد بن الوليد، والزبير بن العوام، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أرقم، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه، والعلاء بن الحضرمي، ومحمد بن مسلمة بن جريس، ومعاوية بن أبي سفيان، والمغيرة بن شعبة
لما توفي محمد أمر ابو بكر بجمع القرآن باقتراح من عمر بن الخطاب بعد أن توفي عدد مهم من الحفاظ في معركة اليمامة، فأمر زيد بن ثات بجمع القرآن في مصحف،وبقي لدى عمر من بعده ثمأعطته حفصة بنت عمر النسخة الى عثمان بن عفان الذي أمر بكتابة 4 نسخ من القرآن ليرسلها الى الولاة بالشام والعراق ومصر ويحتفظ بالرابعة حتى لا يضيع القآن أو يقع فيه تحريف ، ويكون مرجعا للمسلمين في كل البلدان التي تحت نفوذهم، وعكفت لجنة على المتابة برئاسة زيد بن ثابت الذي كان يحفظ القرأن عن ظهر قلب واستظهره مرتين في آخر سنة لوفاة محمد بن عبدالله،ولم يكن خلاف حول ترتيب السور والايات لأن زيد بن ثابت دونه على الترتيب الذي كان يحفظه به واستظهره على محمد.
انظر كتاب ( جمع القرآن في مراحله التاريخية ) محمد شرعي أبو زيد للتفصيل في ذلك
والقرآن محفوظ ليس في المصحف بل في العقول الى منذ محمد الى الان، فتجد في افريقيا وجزر أندونيسيا والبوسنة وتركيا وأفغانستان والصين وروسيا والمغرب وكل الدول الاسلامية ولدى الأقليات بأوروبا وامريكا آلاف الحفاظ، ومنهم بأقاصي الجبال من البسطاء الذين يجتمعون لتلاوته كاملا في المناسبات الدينية، ولسنا في حاجة الى مصحف بل يكفي الحضور الى أي مسجد لتسجيله بالصوت والصورة كاملا، ومقروءا من غير العرب، فما بالكم بالعرب الأولين الذين كانوا يمتازون بقوة الذاكرة في حفظ آلاف الأشعار التي وصلتنا شفاهيا؟
ترتيب وجمع القرآن في مصحف كان سنة 11 هـ / 632 م،و كان الغرض من تدوينه المحافظة عليه مكتوبا الى الأبد حتى لا يدخله اي تحريف، ويبقى مرجعا مكتوبا لكل الأجيال عبر العصور
وكل محاولة للتشكيك في مضمونه أو ترتيبه هي محاولة لقلب التاريخ الهدف منها هدم الاسلام وليس أي هدف آخر يتستر وراءه من قبيل تسهيل البحث والدراسة،وهذا أمر قام به المسلمون في العصر الرقمي ولا يكلف سوى نقرة للحصول على كل التفاسير وهذا مثال
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=0&tSoraNo=1&tAyahNo=1&tDisplay=no&LanguageID=1


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - وجهة نظر محايدة / شكري شيخاني
- ارهاصات الحاخام سالم الطويل / كاظم فنجان الحمامي
- تراجيديا سقوط الانظمة العربية التقدمية-4 / مكسيم العراقي
- معالم الكيان و المعنى: الوهم في المينافيزيقا / فاطمة الزهراء بونسيف
- لاوقت للحاضر* / إشبيليا الجبوري
- أجمل غريق/ بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من الإسبانية أكد ... / أكد الجبوري


المزيد..... - موسكو: أوروبا تحرض كييف على الإرهاب
- تفاصيل الزيادة.. سلم رواتب المتقاعدين بالعراق 2024 بعد التعد ...
- ما هو رابط الاستعلام دعم ريف برقم الهوية؟ وزارة البيئة والمي ...
- ماكرون يضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول
- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- عاصفة ثلجية في نهاية الربيع.. الثلوج الكثيفة تغطي موسكو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - جمع القرآن في مصحف - المصطفى الادريسي