أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - لحظة من فضلك استاذي الفاضل 1 - رويدة سالم










لحظة من فضلك استاذي الفاضل 1 - رويدة سالم

- لحظة من فضلك استاذي الفاضل 1
العدد: 377357
رويدة سالم 2012 / 6 / 7 - 20:19
التحكم: الكاتب-ة

العبرانيون هم قبائل بدوية من الرحل الغير مستقرة عاشت في سوريا الطبيعية في مناطق شحيحة انطلقت منها بحثا عن فضاء اكثر ملائمة للعيش فوجدت في جنوب المنطقة الكنعانية في حدود جبل الكرمل الذي يبدأ منه النفوذ الفينيقي شمالا، وهي المنطقة التي كانت الاقل قدرة على حماية نفسها عسكريا والتي كانت تمثل ساحة الصراع الرافدي الفرعوني في فترات الازمات، وجدتها هذه القبائل فضاء ملائما اكثر لبناء كيان لأنه كان من المستحيل عليها الاستقرار بجوار بابل القوية ومصر الفرعونية المحمية طبيعيا من اي غزو خارجي. ككل جماعة بشرية حاولوا الاحتفاظ بخاصياتهم المميزة لكن بحكم التأثير والتأثر الناجم عن الاحتكاك بالشعوب الاخرى مارسوا الى جانب معتقداتهم الخاصة معتقدات كنعانية ونجد في العهد القديم أسماء اماكن والهة كنعانية كما نجد في العهد القديم أيضا ذكر العديد من الملوك الذي اعتبروا فاسقين لأنهم تزوجوا بكنعانيات وعبدوا الهة كنعانية دون آلهتهم الخاصة. لم يكونوا قبائل مزارعين وكانوا يقدمون خدماتهم في الحرب والسلم كجند مرتزقة او عمال او عبيد مع الفريق المتفوق والقادر على دفع مال اكثر. من المحتمل انهم شاركوا كمرتزقة في غزو الهكسوس لمصر الفرعونية في القرنين 17 و16 قبل الميلاد ثم شاركوا في حملة توحتمس على شواطئ الفرات سنة 15 ق م وكل المعارك التي تلت الى ان صار قرر ملوك اشور سنحاريب ونبوخذرنصر القضاء عليهم لوقوفهم الى الجانب المصري واثارة الفتن ضد الاشوريين. هذا الاحتكاك بالفراعنة ثم من الداخل بالحضارةالرافدية بعد السبي ومع الموروث العقائدي الخاص وما أخذوه عن العقائد الكنعانية وفي الرحم الرافدي الذي استقى منه الكهان الاساطير المؤسسة ولدت اليهودية كمشروع سياسي وديني وقومي تبشيري في البدء الغاية منه اعادة بناء الدولة التي انتهى اي وضع جغرافي او سياسي لها في المنطقة مع نبوخذرنصر
هكذا ولدت اليهودية التي لم تكن توحيدية في سفر التكوين أنما تطورت حسب مراحل نمو الفكرة العقائدية وامكانات الجماعة العبرانية اليهودية في تثبيت كيانها جغرافيا وسياسيا
من اليهودية ولدت المسحية كفكر اصلاحي. تقدم به مصلح يهودي جاء لخراف اسرائيل الضالة حصرا نشا في اسرة توراتية مؤمنة وقدم رسالة أخلاقية توحيدية بسيطة لا تعقيد فيها ثم كما يحصل مع كل الافكار الروحية تطورت وتشعبت الفكرة البدئية كما اضيف لها من ثقافات الشعوب الاخرى وعقائدهم ماجعله دينا مستقلا ومن اهم ما اضيف لها عقيدة التجسيد
منطقة الشرق الادنى حيث عمل بولس الذي نشا في اسرة يهودية وكان رومانيا كانت توجد فيها فكرة التجسيد التي كانت من معتقدات عدة شعوب كالهندوسيين واليونانيين والرومان واليهود ذاتهم: ألا يوجد في بعض اسفار التوراة ذكر لتجسيد كائنات ملكوتية مجردة ـ كالحكمة واللوجوس وبعض الملائكة ـ والتي تظهر بشكل إنسان منقذ ومخلص؟
ثم في المجتمع الروماني والذي اخذ عن الفراعنة عدة عبادات روحية منها فيما يتعلق بموضوعنا عبادة إيزيس والتي كان لها معابدها وكهنتها وأعيادها وأسرارها الدينية في كافة أنحاء العالم الروماني حيث صارت تمثل ربة الكون ألم يكن الرومان يؤمنون بتجسد الله وان الاباطرة ابناء الالهة ويطلقون عليهم اسماء كابن الله والمخلص ثم ألا تكفي المخطوطة التي يرجع تاريخها لسنة 48 ق.م. والتي تتحدث عن الإمبراطور الروماني الشهير جوليوس قيصر كَـ:-مظهر الله، وابن الإله آريز والإلـهة أفروديت والمخلِّص العام للحياة البشرية-؟
انشرت المسيحية في كل العالم المعروف آنذاك واعتنقها المستضعفون كثورة على الظلم والاستبداد ثم اعتنقها الاباطرة والحكام ومع اتساع رقعة المناطق التي انتشرت فيها والاختلافات الثقافية للشعوب التي آمنت بها بدات تظهر في تطور طبيعي عدة طوائف بينها اختلافات عقيدية بارزة أدت في مرحلة ما من التاريخ المشرقي الادنى الى ظهور الاسلام لكن في عهد يلي عهد عبد الملك بن مروان الخليفة الاموي الاسلامي جمع كفكر ديني جديد الفكرة المؤسسة اليهو مسيحية دون ان يكون يهوديا ولا مسيحيا خالصا ودون ان يكون ايضا ابيونيا صرفا كما ذكرت حضرتك لأنه اضاف لمنظومته العبادات الزردشتية والمانوية والعادات العبادية الوثنية
قلت حضرتك ايضا ان القرآن ألفه حاجام يهودي لماذا افترضت انه يهوديا وليس مسيحيا آمن ببعث المسيح على راس القرن السابع ثم لما لم يتحقق ذلك ترك مسيحيته الى شكل جديد من العقيدة الاقرب لليهودية لكن بتاثيرات عقائدية كثيرة ساسانية وعربية مختلفة؟
نجد في الانجيل سمعان القيرواني في حين ان القيروان لم توجد الا في القرن الثامن مما يعني ان كتابة الكتب الدينية واعادة كتابتها وتنقيحها واعادة صياغتها استمرت لفترة طويلة وهو ما حصل مع القرآن فأنا لا اؤمن انه كان يوجد قرأن نهائي واحد في القرن السابع والثامن والتاسع ودليلي انه وجد مثلا بشمال افريقية قرآيين اخرى بلغات محلية قبل ان يحارب اصحابها ويقضى عليهم
هذا الحاخام الذي تفترض انه الف القرآن لماذا يقدم لنا ادق الجزئيات عن حياة محمد الاسرية والجنسية هل هو اعادة صياغة لسفر الانشاد وما هي هوية هذا المحمد الذي جعله نبيا في مؤلفه علما ان اسم محمد لم يكن متداولا في العهد العربي الجاهلي؟
لماذا تفترض ان اعادة ترتيب تسلسل القرآن سيمكن المسلمين من فهم أن كتابهم المقدس ليس مقدسا وليس من مصدر إلاهي وبالتالي هو باطل فهم يعلمون انه يحوي المكي والمدني ويعلمون انه يحوي كلاما لا معنى له لكن لم تستوقفهم ولن تفعل؟
قلت ان نظريتك هي سلاح ضد دعاة تطبيق الشريعة وأنها ستمثل ثورة اكثر من الربيع العربي الذي ليس ربيعا عربيا ولم يأت بعد ثورات بل مجرد هبات شعبية حلى لبعضهم منحها اكثر مما تتستحق
استاذي الفاضل دعاة تطبيق الشريعة لا يهتمون ان كان القرآن مرتبا حسب ترتيب عثمان او ابن مسعود او علي ابن ابي طالب او ان يكون غير مرتب اصلا فالمهم انه يحوي نفس الايات والسور مهما كان وضعها ويحوي العداء لليهود والنصارى والكفار والملحدين ويحوي الاحكام التي تمنح اهل الله وحماة عقيدته رخصة التمايز والتعدي عن الاخر المختلف
لي عودة لما انهي كتابك استاذي
دمت بكل ود


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - الشخصية الكارزمية و دورها في تاريخ السودان / عثمان فارس
- كتاب العراق / ( تجليات الدورة الازدواجية الاخيرة في ارضها ) / فاطمة محمد تقي
- الى الراحل أبو خولة !. / محمد السعدي
- مقامة النخلة . / صباح حزمي الزهيري
- على شَفا وطن / سلوى فرح
- نظرة الى الامام مذكرات ج 28 / كاظم حسن سعيد


المزيد..... - إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- الأونروا: نحو 200 فلسطيني يغادرون مدينة رفح الفلسطينية كل سا ...
- مدير الصحة العالمية: كمية الوقود في مستشفيات جنوب غزة تكفي 3 ...
- -نزييف عميق وانتشر على الانترنت-.. بيسكوف يعلق على تداول تسج ...
- المؤسس عثمان 159 مترجمة.. قيامة عثمان الحلقة 159 الموسم الخا ...
- 100.000 دينار زيادة فورية على الراتب.. سلم رواتب المتقاعدين ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - لحظة من فضلك استاذي الفاضل 1 - رويدة سالم