أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - هل القرآن كلام الله - نزار كمال الدين جودت










هل القرآن كلام الله - نزار كمال الدين جودت

- هل القرآن كلام الله
العدد: 377069
نزار كمال الدين جودت 2012 / 6 / 7 - 08:03
التحكم: الكاتب-ة

الاستاذ سامي المحترم
اذا كنت من عشاق المعرفة في موضوع العقائد اقترح عليك التعرف على الفكر الاعتزالي الاسلامي في القرن الهجري الثاني خاصة في موضوع التنزيه و التجسيم للذات الآهية .
ولتوضيح الفكرة نبدأ بالنبوة بصورتها التأريخية في المفهوم الفلسفي مهمة النبي هي صياغة الوحي اي المعاني الصرفة بأسلوبه و بطريقته و بأستدلالاته الفطرية او البيئية المكتسبة حسب مستوى فهم العامة ... لم يرسل الله وحيا بالمعنى و اللفظ ولكنة اعطى المعنى فقط يخلقه في ذهن النبي الذي يقوم بصياغته لفظيا من عنده والقيام بالتعبير و التبليغ وهو نفس ما حدث مع سقراط الذي لم يكن نبيا ولكن كان يسمع هاتفا يدعوه للتحدث الى الناس بأفكاره التي ساقته الى حتفه .
في الواقع المعتزلة أقتربو كثيرا من هذا الفهم الفلسفي بقولهم بأن القرآن مخلوق والكلام صفة الفعل وليست صفات الذات الآهيه .
حيث يتكيف الوحي حسب خيال الانبياء و قدراتهم وطبعهم ومعتقداتهم و ارائهم التي تتبع عقلية المجتمع و المستوى الثقافي للعصر .... فلم يعرف ادم ان الله قادر قدرة مطلقة وعالم علما مطلقا ذلك لانه اختبأ من الله عند سماع وقع خطواته في الجنة واعتذر عن خطيئتة وكأنه يعتذر لبشر مثله كذلك لم يكشف الله عن نفسة الا طبقا لمستوى فهم العامة .
لم تجعل النبوة الانبياء اكثر علما بل تركتهم و افكارهم السابقة فقد ضن النبي يوشع ان الشمس تدور حول الارض وحتى النبي اشعيا اعتبر ان تناقص الظل يرجع الى تناقص الشمس والنبي محمد يرى الارض مسطحة والجبال اوتاد ولا ينقص ذلك من تقواهم ومن اخلاصهم فهم ليسوا علماء طبيعة لذلك تجد في الكتب المقدسة ما يناقض العلم المادي و اذا كان النص صريحا في موضوع معين فلا يجوز التعسف وانتقاء معناه و تحويله الى معنى اخر حتى يتفق مع الحقيقة العلمية .
فأذا حدث تعارض يمكن حلة عن طريق معرفة المناسبة و الزمان فأذا كان النص يعني تدخل الله في قوانين الطبيعة فأن ذلك لم يحدث لان قدرة الله هي قدرة الطبيعة و صفاة الله هي قوانين الطبيعة .



للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - نقد النزعة المركزية الأوربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية / أحمد رباص
- حديث البيدق- طوفان الاقصى حتى لا ننسى (37) / نورالدين علاك الاسفي
- أين ذهب ذلك -الزمن الجميل-، ومن أين أتى؟ جوليان بارنز، باريس ... / حكمت الحاج
- قراءة للآية 176 من سورة النساء .. مع أضاءة للفتاوى / يوسف يوسف
- وجهة نظر محايدة / شكري شيخاني
- ارهاصات الحاخام سالم الطويل / كاظم فنجان الحمامي


المزيد..... - خلال مقابلة مع شبكة CNN.. بايدن يكشف سبب اتخاذ قرار تعليق إر ...
- -سي إن إن-: بايدن يعترف بأن قنابل أمريكية الصنع قتلت مدنيين ...
- ماذا يرى الإنسان خلال الأسابيع الأخيرة قبل الموت؟
- الفيضانات تستمر في حصد الأرواح في كينيا
- سيناتورة أمريكية تطرح إقالة مايك جونسون من منصبه بسبب الخيان ...
- ماتفيينكو تدعو لمنع المحاولات لتزوير التاريخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح حول: نشر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي ومصادره اليهودية والمسيحية مع ذكر الهدف من وراء هذا الاقتراح. / سامي الذيب - أرشيف التعليقات - هل القرآن كلام الله - نزار كمال الدين جودت