أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سامح سعيد عبود - مفكر وناشط اشتراكي تحرري - في حوار مفتوح حول الحركة الاشتراكية التحررية - الاناركية - وصعودها مجددا، ودورها وعلاقاتها في ربيع الثورات الحالي / سامح سعيد عبود - أرشيف التعليقات - ملاحظات حول أسئلة الأخ عادل العمري - انور نجم الدين










ملاحظات حول أسئلة الأخ عادل العمري - انور نجم الدين

- ملاحظات حول أسئلة الأخ عادل العمري
العدد: 325651
انور نجم الدين 2012 / 1 / 18 - 04:18
التحكم: الكاتب-ة


لا يوجد النظام الرأسمالي إلا بوصفه نظام عالمي، ولا يمكن أي يجري أي تحول في المجتمع البشري، إلا في المستوى الأممي.
وهذا الحديث قديم قدم ابحاث مادية عن التاريخ. لذلك لا يمكن ان يتفق ماركس مثلا مع لينين حول انتصار الاشتراكية في بلد واحد. وإذا كان الأمر كذلك، فلا يمكن التفكير بهذا التحول إلا في فترات تاريخية معينة. فحين يتعمق الأزمة العامة للرأسمالية في المستوى العالمي، ويدخل الاقتصاد الرأسمالي فترة الكساد العظيم بالذات -مثل اليوم- فآنذاك يتحول المجتمع بالضرورة وبصورة طبيعية -يعني دون تدخل الأفراد والاحزاب- إلى بؤرة الصراعات في المستوى العالمي.
وماذا يواجه المجتمع البشري في هذه الحالات؟
الجواب التاريخي هو: اما الهمجية واما الاشتراكية!

وهكذا، فلا يمكن الحديث عن الثورات إلا في فترة الأزمات الشاملة والكساد العظيم، الكساد الذي صاحبه الهمجية بالفعل في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي، فمات مثلا الملايين من الجوع في الاتحاد السوفييتي، وانتهت الحرب بتقسيم العالم بين السوفيت وامريكا واوروبا.

ان الازمات -محليا أو عالميا- هي التي تسبب صراعات حاسمة. ولكن الحصيلة النهائية ليست هي دائما الانتصار بالنسبة لاهل العمل. إذاً ما مبرر الاشتراكية؟
ان المبرر يوجد في التنظيم الاجتماعي للإنتاج الرأسمالي نفسه. ان النشؤ والارتقاء والانحلال التاريخي المتداخل والمتصل، هو الطابع المادي لحركة التاريخ. ومادام التاريخ يخضع للقوانين المادية، فلا يمكن ان نتفق مع الآخرين حول أبدية قوانين المجتمع الرأسمالي، فالمجتمع الرأسمالي الحديث مثل المجتمعات الأخرى، مجتمع عابر في التاريخ وقوانين وجوده قوانين عابرة في التاريخ. وببساطة ان قوانين التاريخ لا يشبه قوانين الطبيعة. لذلك لم يكن صدفة تاريخية حين ظهرت الكومونة لتعبر عن هذه الواقعة. ولم تكن الكومونة سوى برقا عابرا للتأكيد على وجود قاعدة مادية للسيطرة على هذا المجتمع المختل. ولا يمكن السيطرة على الاختلال الاقتصادي الذي لا بد ان يؤدي إلى الأزمات وما يلازمها من الفقر والبطالة والمجاعة والهمجية بين فترة وأخرى، دون نشوء الكومونات الإنتاجية التي تنظم المجتمع بحيث يسيطر على مخاطر الأزمات الاقتصادية الدورية.
مع الاحترام


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامح سعيد عبود - مفكر وناشط اشتراكي تحرري - في حوار مفتوح حول الحركة الاشتراكية التحررية - الاناركية - وصعودها مجددا، ودورها وعلاقاتها في ربيع الثورات الحالي / سامح سعيد عبود




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - خاطرة / أبوبكر المساوي
- هل كانت فلسطين السبب بالإطاحة برئيس الأساقفة / جواد بولس
- زيادة الأسعار في مناطق - الادارة الذاتية -: يزيد الأعباء على ... / اكرم حسين
- 8 الوصول إلى القوة العلاجية للعصب المبهم Polyvagal - تمارين ... / خسرو حميد عثمان
- الركض* / إشبيليا الجبوري
- عن الأوباش / إلياس شتواني


المزيد..... - منظمة التعاون الإسلامي ترحب بإصدار المحكمة الجنائية الدولية ...
- لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء ...
- خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت ...
- إصابة 3 من الطاقم الطبي لمستشفى كمال عدوان شمال القطاع بطائر ...
- # اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
- بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامح سعيد عبود - مفكر وناشط اشتراكي تحرري - في حوار مفتوح حول الحركة الاشتراكية التحررية - الاناركية - وصعودها مجددا، ودورها وعلاقاتها في ربيع الثورات الحالي / سامح سعيد عبود - أرشيف التعليقات - ملاحظات حول أسئلة الأخ عادل العمري - انور نجم الدين