أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - عمار ديوب - كاتب وناشط يساري سوري - في حوار مفتوح حول: ثورة الخبز والحرية في سوريا ضد سياسات الليبرالية الجديدة والاستبداد، دور ومكانة القوى اليسارية والتقدمية / عمار ديوب - أرشيف التعليقات - رد الى: ابن الثورة السورية - عمار ديوب










رد الى: ابن الثورة السورية - عمار ديوب

- رد الى: ابن الثورة السورية
العدد: 319446
عمار ديوب 2012 / 1 / 2 - 08:17
التحكم: الكاتب-ة

السيد ابن الثورة السورية، وكل من شارك بها ابنها بالتاكيد:
الثورة السورية، هي ككل الثورات العربية، حدثت نتيجة إفقار وتدهور كبير في الاوضاع الاقتصادية وكذلك بسبب الاستبداد وتطورت بفعل العنف الشديد. العنف ليس له دين وكذلك الثورة. هذا يجب ان نفهمه بالدرجة الاولى.
تبسيط ان بعض السنة لو يستطيعوا الانفكاك عن السلطة ينطبق على كثيرين خائفين من السلطة، والمسالة مسالة مصالح ومسألة خوف وبطبع مسألة قناعة.
هنا عليك أن تنتبه إلى أن من يشبح على الناس في حلب مثلاً هم ليسوا من الطائفة العلوية، وكذلك هناك مجموعات آخرى بأماكن أخرى، وبالتالي الموضوع ليس أن الطائفية العلوية هي السلطة والسلطة هي الطائفة العلوية، هذا تفكير طائفي..

ثم ألم تلاحظ، وهنا يعنيني انك سميت نفسك باسم الثورة السورية وتوجهت لي بأخي السوري، يعني أنت لست طائفيا ولكنك تتبنى بعض الافكار التي هي بالتأكيد طائفية وفق تعليقك.

ألم تلاحظ كيف أن الثورة قالت وبوضوح شديد أن الشعب واحد ولا طائفية وو وبالتالي هذه الثورة ثورة شعبية، شاركت بها فئات من كل المدن وكل الطوائف بدرجات مختلفة.
هل الطائفة السنية طائفية، بالتاكيد لا ولا أية طائفة طائفية، بل هناك من يحاولون الاستفادة من الدين من أجل مصالحهم وهذا ينطبق على الحزب الطائفي وهو ما فعله الاخوان السملين تاريخياً وهو ما فعله النظام بدرجة معنية ولا سيما أبان أزمة الثمانينيات، ولكن من اجل حسم المعركة، وتحدد ذلك بصفة خاصة بالسرايا الدفاع. أما غير ذلك فهذا النظام يستند إلى بعض الشخصيات ليس بسبب الصلة الدينية بل بسبب الشعور بالامان. هذا يجب ان يفهم بدقة كبيرة.
مهم ان نعلم، أن ابناء الطائفة العلوية كما كل الطوائف السورية، لم يغتنوا من النظام، بل وتعد مناطقهم من الافقر في سورية، وبالتالي ماذا استفادوا من النظام. لا شيء، ودخول قسم كبير منهم في الجيش هو بالاصل بسبب الفقر وليس بسبب طائفي.
وصول حافظ الاسد او ابنه إلى السلطة مسالة لها علاقة بطبيعة القوى المسيطرة أنذاك وليس بسبب عدم طائفية أو طائفية الطائفة السنية. الموضوع متعلق بالستينيات بطبيعة المشروع القومي واستجابته لمواضيع فلسطين وتوزيع الارض للفلاحين وإعطاء حقوق للعمال والتعليم المجاني وغير ذلك، وهي المسائل التي كانت مفتقدة زمن الاستقلال وبعده، وهو ما سهل وصول الرجل. وليس للموضوع صلة بالطائفية أنذاك.
لا صديقي ليست الطائفة العلوية قاتلة، ولا الذين يموتون لأنهم سنة بل لآنهم ثائرين، وهناك من يموت وهو قليل من غير هذه الطائفة وهناك من دخل السجون وعذب وفي كل المدن ومن كل الطوائف وهناك من يعمل كل الوقت مع الثورة من طوائف مختلفة. هذا ما لايجوز نسيانه مطلقاً وأبداً.
الاعلام السوري فعلاً يبث أخبار وتحليلات فيه كثير من الطائفية البغيضة، ولكنه لايقدم وجهة نظر طائفة بل يقدم إعلام لتشويه الثورة وتعمية الفهم أن النظام نظام استبدادي على كل الناس، وهو ليس ضد طائفة محددة، ولا يمثل طائفة محددة.
قلت لك عن الافقار في مناطق اللاذقية وغيرها، وهناك تاريخ كامل من النضال ضد النظام، كما حال كل السوريين، بإمكانك أن تسأل عن ذلك ومن دخل السجون وكيف يعامل السجناء الان من الطائفة العلوية وغير العلوية.
بعض أرائك تؤيد وجهة نظر السلطة، أليست هي القائلة أن الثورة سنية منذ البداية. وأنها هي التي تحمي الاقليات. لذلك أيها العزيز علينا الانتباه لعدم الوقوع بأيديولوجية السلطة.
هل على العلويين فك صلتهم بال الأسد؟ أقول الثورة صراع مفتوح، وحتى الان لا يزال كثير من السنّة صامتين في دمشق وحلب وبلدات أخرى، وفي مختلف المدن، وبالتالي مسالة الوقوف إلى جانب النظام أو إلى جانب الثورة مسالة سياسية وليست متعلقة بالطائفة والمذهب الديني.
وجود كتلة كبيرة من الطائفة العلوية إلى جانب السلطة، هذا ما يجب التفكير به، وهو بالحقيقة متعلق بدرو الاخوان ومحاولتهم تمثيل الثورة بانها ثورتهم وبالتالي النظام يحمي هؤلاء، ووجود خوف كبير عن هؤلاء من جراء أزمة الثمانينات.
أن يقول الاخوان أنهم مع دولة مدنية، ويعلنوا عن مسؤوليتهم عن أحداث الثمانينات، كما يعلنوا عن مسؤولية السلطة عن ذلك الدور وهذا صحيح بالمطلق سيخفف الكثير من التشويشات الطائفية.
لذلك أقول وبعد تحليلي هذا: الثورة شعبية، وديمومتها لزمن طويل ستؤدي إلى تطور في الوعي المدني الوطني الديموقراطي، وهذا الوعي مطابق لكون الثورة شعبية، وتريد الوصول إلى سلطة حديثة ومتقدمة عن الافكار القديمة النابعة من قوى أصولية أو من قوى السلطة.
وشكراً لك.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عمار ديوب - كاتب وناشط يساري سوري - في حوار مفتوح حول: ثورة الخبز والحرية في سوريا ضد سياسات الليبرالية الجديدة والاستبداد، دور ومكانة القوى اليسارية والتقدمية / عمار ديوب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - يصحون على كره🤫🤒المرأة 🥸ويرقدون على ك ... / مروان صباح
- محطات جورج - 10- / شكري شيخاني
- القلب والعقل / عجيل جاسم عذافة
- العلاقات المصرية الكويتية: تاريخ عريق وشراكة استراتيجية / محمود سلامة محمود الهايشة
- في ذكراها الثانية – دروس الحرب الاوكرانية-2 / الدروس العسكري ... / مكسيم العراقي
- إسرائيل و المحكمة الجنائية / عبير سويكت


المزيد..... - قيادي حوثي يوجه رسالة للسعودية بعد -تباطؤ- مسار المفاوضات
- رياض منصور لـCNN: تغمرنا السعادة بمظاهرات الجامعات الأمريكية ...
- جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية ن ...
- رابط الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق 2024 بالزيادة ا ...
- للطلاب والموظفين.. هل غدا عطلة رسمية في العراق الأربعاء أول ...
- فيضانات كينيا: بين معاناة إنسانية وسوء تخطيط رغم تطوير العاص ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عمار ديوب - كاتب وناشط يساري سوري - في حوار مفتوح حول: ثورة الخبز والحرية في سوريا ضد سياسات الليبرالية الجديدة والاستبداد، دور ومكانة القوى اليسارية والتقدمية / عمار ديوب - أرشيف التعليقات - رد الى: ابن الثورة السورية - عمار ديوب