الاخ سيلوس لربما انت على حق. نعم العلاقة بين الدِين و الدَين واردة و لكن المشكلة مع الاشتقاقات القديمة هي اننا لا نستطيع البت في زمان و مكان الاستعارة و اصلها و لكننا نعرف قدم الحضارة الارامية و الساسانية و تداخلاتها. من ناحية هناك راي يقول ان الديانات الايرانية قديمة اكثر من المسيحية و هي التي غذتها (قارن اعمال المستشرق Browne) لذلك شخصيا افضل عبارة الاحتمالية. فلو فضلنا الموضوعية على الانتمائية تبقى مسالة الاشتقاق اخيرا في خانة الاحتمالات.
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الايزيدية ام اليزيدية؟ / جمشيد ابراهيم
|