أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الجيلاني الهمامي رئيس المؤتمر الوطني لحزب العمال الشيوعِي التونسي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: إن عالما آخر أفضل ممكن ...عالم خال من استغلال الانسان للانسان / الجيلاني الهمامي - أرشيف التعليقات - انها البدداية - نجات حميد احمد










انها البدداية - نجات حميد احمد

- انها البدداية
العدد: 299763
نجات حميد احمد 2011 / 11 / 15 - 18:13
التحكم: الكاتب-ة

اخي الجيلاني الهمامي
تحية طيبة
اعتقد بعدم وجود استثناءات مستقبلية للتغير في شكل النظام السياسي للدول العربية بعد هذه التغيرات ,لماذا ,بشر(مغيري النظام قي ليبيا) باْلغاء قانون منع تعدد الزوجات الذي اقره نظام معمر القذافي .وبداْت عملية توزيع المراتب بينهم وبشربوضع دستور تستند الى الشريعة الاسلامية؟اين العالم الخالي من استغلال البشر لاخيه واخواته بعد هذه التوجهات السلفية؟مغيري النظام في مصر مهدوا السبيل للحركات التطرفية والسلفية التي كانت كخلايا ميتة للتعبير عن ارادتهم وقوتهم,واهانوا الرئيس حسني مبارك امام ولديه ,كما اهان الشعب الليبي قائد ثورته الذي وفؤ الغذاء والعيش الكريم لشعبه بحيث لم يبقى جائعا واحدا في ليبيا .بالرغم من بعظ الاخطاء الجسيمة بحق شعبه,لم يبشر النظام الجديد في تونس باْية تغيرات جذرية في شكل النظام الذي حكمهم قبل التغيرات,وخاصة في التوجهات الديمقراطية.(لعوامل ذاتية)ان سر عدم التغير في شكل النظام السياسي لايعود الى ما قاله لينين وماركس حول التغير في النظام ,لان الانظمة السابقة لم تعمد الى استفلال شعوبهم من خلال الاجر,بل استعبدهم بواسطة فتل الفكر الحر للانسان واحترام اختياراته حسب فانون مدني وانساني وديمقراطي,واعتقد ان الفلسفة الديناميكية الدياليكتيكية الماركسة الثورية هي طريقة صحيحة لفهم الظاهرة الجديدة في الوطن العربي..لان التغير جاء من خلال الرد الفعل العفوي والتاريخي لسطوة السلطة على اسكات الاخرين وسد الطريق عنهم للتعبير الحقيقي عن انفسهم وبدات السلطة هي المتكلمة الوحيدة والنائبة الوحيدة عن التعبير عن الشعب وبالنيابة عنه وبالرغم منه,ان سلطة كتم لجام الاخرين هي حكاية تمتد الى اكثر من الف سنة مضت,انها عملية تاريخية في تحيد الاخر وتمثيله ,ولهذا جاءت التغيرات بدون قيادة سياسية واعية وبدون احزاب واعية,وانما عبرت بشكل عفوي عن نفسها ولياْتي بعد ذلك الممثلين الواهمين بالتغيير في توجيه الاخرين كما كانت السلطة تفعل سابقا.ما حجم الكارثة الفكرية بين العرب عندما يتحالف اقصى اليمين مع اقصى اليسار.وتحالف اشد السلفيين مع اشد الشيوعيين؟اين المبادىْ التي استند عليه التغير ؟اقول بالرغم من ذلك انها البداية لتغيرات اكثر جدية واكثر انسانية؟وانها بداية لكسر طوق المحرمات النصية والعرفية والسلفية,ليساْل الانسان العربي بعد كل شىْ عن مكانته وحقه في التعبير عن نفسه.ان الديناميكية التاريخية وبنيتها الفكرية تكمن في قوة التعبير عن النفس والمجاهرة بقول الحقيقة وكسر طوق الخوف من التغيير,والتي تحرك التاْريخ العربي والانسان العربي للسوْال المهم عن وجوده وتفكيره وفلسفته.اعتقد ان التغيرات الحاصلة اليوم.هي ليست الا ردود افعال عفوية ومهمة نحو التعبير عن النفس ومهمة للراْى الاخر في التعبير عن ارادته,لماذا ؟لان الشعب العربي اختبرت وعايشت شتى انواع الانظمة السياسية,من النظام الساسي الملكي,والقومي والماركسي والاسلامي.ولكنها لم تمارس النظام الديمقراطي بحق.فكيف تاْخر النظام الديمقراطي عن الانسان العربي؟ارى ان الارضية الملائمة للتغير لا وجود لها في الشعوب العربية الا النذر اليسير,فسلطة التاْريخ والدين والعرف والعادات والتاْثيرات النفسية في الخوف من التغير ومن الغد لا زالت تمثل قسوة التاْريخ وحكمه الديناميكي على صدرالانسان العربي,وان القوة التاْريخية لهذه المحركات الفكرية والفلسفية مهما كانت مبادئها واسسها الفكرية لم تجرب ممارسة ارادتها بالكامل.ان خطاب البكاء لماضي سحيق ملىْ بالانتصارات التي تحققت بحد السيف والغزو لازالت تحرك الملايين من الشعوب العربية,ان التحمس الاعمى لسطوة وقدسية القومية العربية وغيرتها على نفسها شلت من قوة التغيير الحقيقى لدى الانسان العربي وان عقلية انا اعرف كل شىْ وانا لي كامل الحق,وانا الاول في كل شىْ لازالت تهيمن على عقول معظم الحركات والشخصيات العربية,انا احس بالفرحة بانك كنائب شيوعي تمارس نشاطك في التونس بعد التغيرات,بالرغم من خلافي معك.اذا ماهي القوة التاْريخية للتغيير الحقيقي؟انه راْيى ليس الا,وربما اكون مخطئا في راْيى,بان التغيير الحقيقي تكمن في كيفية تغيير فكر الانسان.وكيفية النظر الى الاشياء من وحهة نظر انسانية وديمقراطية ومن قوة العمل المشترك وتقبل الاخرين كتقبل النفس لنفسه .لنمهد السبيل امام جميع الاطياف والالوان للتعبير عن نفسه دون معاداة الاخرين,ولكن مع الاسف ان هذه السمة الحضارية لا زالت خافية عن الاكثرية,اخيرا تمنياتي للشعب التونسي في الحياة الكريمة والحرة نحو غد اقضل


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الجيلاني الهمامي رئيس المؤتمر الوطني لحزب العمال الشيوعِي التونسي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: إن عالما آخر أفضل ممكن ...عالم خال من استغلال الانسان للانسان / الجيلاني الهمامي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - قنابل مغلفة بورق الديمقراطية / كاظم فنجان الحمامي
- العيد القومي الآشوري.. رأس السنة الأشورية (اكيتو).. من ميثول ... / فواد الكنجي
- لخروج من الثورة البنيوية: حالة تزفيتان تودوروف (الجزء الأول) / أحمد رباص
- حول الخلافات الأميركية الاسرائيلية تجاه الحرب / نهاد ابو غوش
- حكومة خدمات ام بروباگندا ‼️ / حسين علي محمود
- محمد ابن المليح يفكك إيقاع الومضة بين التكثيف والمفارقة والإ ... / عزيز باكوش


المزيد..... - لماذا أصبح وصول المساعدات إلى شمال غزة صعباً؟
- أطعمة صحية هتساعدك على الشفاء من التسمم الغذائى
- بولندا تعلن بدء عملية تستهدف شبكة تجسس روسية
- مقتل -36 عسكريا سوريا- بغارة جوية إسرائيلية في حلب
- لليوم الثاني على التوالي... الجيش الأميركي يدمر مسيرات حوثية ...
- أميركا تمنح ولاية ماريلاند 60 مليون دولار لإعادة بناء جسر با ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الجيلاني الهمامي رئيس المؤتمر الوطني لحزب العمال الشيوعِي التونسي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: إن عالما آخر أفضل ممكن ...عالم خال من استغلال الانسان للانسان / الجيلاني الهمامي - أرشيف التعليقات - انها البدداية - نجات حميد احمد