أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - خطوط وخطوط وخطوط / مهند الغزي - أرشيف التعليقات - مقدمة لأنواع الخطوط العربية ومنشأها - ساره










مقدمة لأنواع الخطوط العربية ومنشأها - ساره

- مقدمة لأنواع الخطوط العربية ومنشأها
العدد: 282008
ساره 2011 / 10 / 4 - 11:05
التحكم: الحوار المتمدن

مقدمة لأنواع الخطوط العربية ومنشأها

دخل الخط العربي الى الحجاز من بلدة الحيرة في العراق وكان يسمى فيها الخط الحيري وكان دخوله في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته وسمي آنذاك بالخط الحجازي ولما وصل الى مكة سمي الخط بالمكي ولما انتقلت الكتابة الى المدينة سمي بالمدني ولما تجود في الكوفة سمي بالكوفي في عهد سيدنا عمر .. أي أن الكتابة كانت شكلا واحدا ومن ثم سميت بأسماء البلاد التي نزل فيها . وقد اقتضت ظروف كتابة الوحي أن تدون الكتابة على شكلين :

ـــ مقوّر : ويكتب على الأوراق والجلود وغيرها لمرونته وسرعته .

ـــ يابس : ويكتب في المساجد على المحاريب وغيرها ليبوسته وكبر حجمه .

ولما وصلت مصاحف سيدنا عثمان الى الأمصار تفنن الخطاطون في الكتابة فأبدعوا واخترعوا الأنواع المختلفة وسميت هذه الأنواع بأسماء كثيرة :

فنسبت الى الأماكن : كالمكي والمدني والكوفي والأندلسي والفارسي والمغربي .

ونسبت الى الأشخاص : كالريحاني والياقوتي والغزلاني...

ونسبت الى الوظائف : كالإجازة والديواني ....

ونسبت الى الورق ومساحته : كالديباج و البطائق والرقاع ...

ونسبت الى التجويد الخطي : كالبسيط والتجاويد والمحقق ....

ونسبت الى الشكل الهندسي : كالمائل والمسلسل والمضفر ...

ونسبت الى الشكل الفني : كالممزوج والمدمج والمنثور ....

ونسبت الى أسلوب الكتابة : كالمخفف والمفتح و الغبار ......

ونسبت الى الزخرفة الغنية : كالمخمل والمرصع واللؤلؤي ...

ونسبت الى القلم : كالثلثين والنصف والثلث ......

وعلى العموم فإن الخط الذي نسخت به المصاحف والكتب الخ سمي خط النسخ أما الذي كتب به التصاريح والشهادات وما شابهها من الإجازات سمي خط الإجازة والذي صدر عن الدواوين الملكية سمي خط الديواني والذي كتبت به المصاحف الجوامعية أو الأوراق الكبيرة سمي بالجليل ثم الذي أصغر منه قليلا أي ثلثيه سمي بالثلثين وهو الجلي ثم الثلث وهو نوع جميل وأما الذي كان يكتب به في الرقاع سمي الرقاع وهكذا بقية الأنواع أما الفرس فلهم خط الفارسي وكان له نوع أسرع منه سمي الشكستة .. وكذلك المغاربة لهم خط يسمى المغربي والاندلسيين لهم خط يسمى الاندلسي وبعض هذه الأنواع يستخدم الآن في البلاد العربية وأصبح لكل واحد منها قاعدة وميزان قام بتجويدها أساتذة الخط .. وهي الخطوط الرئيسية وهي :

الخطوط العربية الرئيسية :

تنقسم الخطوط العربية الرئيسية الى ستة أقسام :

اسم الخط
مثال الملاحظات
1- خط النسخ رضا الخطاط وهو أصل الخط العربي إذ قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول ما يتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر عالسطر والنصف الآخر ينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به ..
2- خط الرقعة رضا الخطاط وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطر وسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق.
3- خط الثلث رضا الخطاط وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم متخصص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم.
4- خط الديواني رضا الخطاط وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل الى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..الخ وهو خط متراقص ومن أكثر الخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمة فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي لانة يستخدم في الدواوين الملكية ..
5- خط الفارسي رضا الخطاط وهو- من اسمه - فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيين هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وهو الكتابة الاعتيادية لبلاد ايران وافغانستان والباكستان والهند ويسمى عندهم ( نستعليق ) لانه ماخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصر جماله الانتقال من الدقة الى الغلظ بطريقة مريحة .. لليد حين الكتابة وللعين حين المشاهدة ..
6- خط الكوفي رضا الخطاط وهو- من اسمه - منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة - أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين ..

الخطوط الفرعية : وهي خطوط مشتقة من الخطوط الرئيسية أو مجمعة منها ... وهي كالتالي :

اسم الخط مثال الملاحظات
خط الإجازة قريبا وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط
كوفي مزخرف رضا الخطاط وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقران والسنة
الخط الحر رضا الخطاط وهو خط يخرج عن القواعد { شاذ } يعتمد على ذوق الخطاط
خط الجلي ديواني رضا الخطاط وهو خط روعة .. وهو مطور من الخط الديواني


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
خطوط وخطوط وخطوط / مهند الغزي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - الجمعة الحزينة* / إشبيليا الجبوري
- خلاف بايدن نتنياهو هو خلاف قطر ونتنياهو على بقاء حماس / طلال الشريف
- أنطون سعادة في كتاب الجمر والرماد هشام شرابي / رائد الحواري
- الخوّاص؛ حافظ البرغوثي / مهند طلال الاخرس
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ... / خالد علوكة
- تصريحات (الهوسة) / صوت الانتفاضة


المزيد..... - مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - خطوط وخطوط وخطوط / مهند الغزي - أرشيف التعليقات - مقدمة لأنواع الخطوط العربية ومنشأها - ساره