أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية / عذري مازغ - أرشيف التعليقات - الخلط بين الموضوعي والوضعي عند السيد الغندور - مالوم ابو رغيف










الخلط بين الموضوعي والوضعي عند السيد الغندور - مالوم ابو رغيف

- الخلط بين الموضوعي والوضعي عند السيد الغندور
العدد: 262643
مالوم ابو رغيف 2011 / 8 / 2 - 12:10
التحكم: الحوار المتمدن

الرد لا يغرق بالتفاصيل والاسهاب، بل بالاشارة والاختصار فانا محدد بعدد معين من الكلمات، لذلك كان ردي مقتضبا ومختصرا مع وضوح الفكرة، فعندما اتحدث عن القوانين الموضوعية فانا اشيرالى ان مهمة الانسان لا تتعدى معرفتها واخذها بنظر الاعتبار عند التحليل والعمل،ان مجرد ذكر كلمة موضوعي تعني ان الانسان لا يستطيع التأثير عليها ولا تغييرها انه يكتشفها ولا يضعها هي ليس من صنعه اطلاقا ولا من نتاج تاملاته،وهنا تكمن الحتمية التاريخية، اراك تخلط بين الوضعي والذي هو من صنع الانسان وبين الموضوعي. وهنا تكمن الفكرة، والاختلاف، فانت تتصور ان ماركس هو من وضع القوانين، بينما هو قد اكتشفها , واكتشف عملها ووظفها في ابحاثه.وهنا جاء تعجبك( ان لم تكن القوانين نتاج تصور وخيال فلان فهل هي من الاله او جبرائيل)جاء لا معنى له

اذ لو كانت القوانين الاجتماعية المادية او الفلسفية من وضع انسان لما قلنا بحتمية التغيير ولما تحدثنا عن الصراع الطبقي ولا عن نفي النفي ولا التغيير الكمي الى نوعي.القوانين الموضوعية ليست مثل القواين الحقوقية والديمقراطية وغيرها، هي قوانين موجودة اراد الانسان ام لم يرد، هي ناتج تفاعل العلاقات الطبقية


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية / عذري مازغ




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - هواجس ثقافية وإنسانية 159 / آرام كربيت
- المثقف المهزوم في مملكة الهالكوك قراءة في رواية مملكة االهال ... / بهاء الدين الصالحي
- الفصل الرابع: الفانوس السحري - من كتاب “الذاكرة المصادرة، مح ... / ماري سيغارا
- أنا ومدينتي الأولى القدس3 / محمود شقير
- الاستشراق والإمبريالية والتغطية الإعلامية السائدة لفلسطين / جوزيف ضاهر
- تُرْجُمَانٌ... / فاطمة شاوتي


المزيد..... - تحطم الزجاج بجسد سائقها.. لحظة اصطدام دراجة رباعية مسرعة بسي ...
- -ثاني أخطر طريق بالعالم-.. مشاهد مخيفة لمغامر يصعد -طريق الم ...
- فوائد البروكلي..ما أبرز الأمراض التي يساعد في الوقاية منها؟ ...
- الأونروا تحذر من الهجوم الإسرائيلي على رفح: العواقب مدمرة عل ...
- منذ 7 أكتوبر.. ارتفاع حصيلة الاعتقالات الضفة الغربية لـ8590 ...
- الدفاع المدني بغزة: مقتل 29 شخصا وإصابة 25 في غارات إسرائيلي ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية / عذري مازغ - أرشيف التعليقات - الخلط بين الموضوعي والوضعي عند السيد الغندور - مالوم ابو رغيف