انا لم اتفق معك ولم اختلف في كل شئ . اتفقنا فقط على دور الممارسة العملية وعلاقتها الديالكتيكية بالفكر ( وليس تطابقهما الكامل كما عند هيغل - العقلي = الواقعي) . اولوية الواقع الموضوعي - وبالتالي الممارسة العملية- على الفكر هو في صلب نظرية المعرفة الماركسية . فماذا يدعوك بعد هذا وذاك لان تفسر الموضوعة الحادية عشر على انها دعوة للاشتغال بالسياسة دون الفكر من جانب ماركس ، وانت تعترف بدور الممارسة،وبالتالي وبشكل غير مباشر بمغزى الموضوعة المعرفي فيما سبق .
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
نقد الشيوعية باعتبارها تصور عقلي هيجيلي / أمير خليل علي
|