أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - من هم المصريون : أصل مصر ؟ / صلاح الدين محسن - أرشيف التعليقات - الاصل الاول للمصريين قبل الغزاه - عبدالاله










الاصل الاول للمصريين قبل الغزاه - عبدالاله

- الاصل الاول للمصريين قبل الغزاه
العدد: 247986
عبدالاله 2011 / 6 / 14 - 17:52
التحكم: الحوار المتمدن

تفسير الجلالين


5 - (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة) بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ياء يقتدى بهم في الخير (ونجعلهم الوارثين) ملك فرعون




تفسير ابن كثير


قال تعالى: -ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض - إلى قوله - يحذرون- وقد فعل تعالى ذلك بهم كما قال تعالى: -وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون -إلى قوله - يعرشون- وقال تعالى: -كذلك وأورثناها بني إسرائيل- أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى فما نفعه من ذلك مع قدرة الملك العظيم الذي لا يخالف أمره القدري ولا يغلب بل نفذ حكمه وجرى قلمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفا من الولدان إنما منشؤه ومرباه على فراشك وفي دارك وغذاؤه من طعامك وأنت تربيه وتدلله وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه لتعلم أن رب السموات العلا هو القاهر الغالب العظيم القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.



تفسير الجلالين


128 - (قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا) على أذاهم (إن الأرض لله يورثها) يعطيها (من يشاء من عباده والعاقبة) المحمودة (للمتقين) الله





تفسير ابن كثير


لما صمم فرعون على ما ذكره من المساءة لبني إسرائيل -قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا- ووعدهم بالعاقبة وأن الدار ستصير لهم في قوله -إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين-.




تفسير القرطبي




ولما بلغ قوم موسى من فرعون قال لهم موسى: -استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء- أطمعهم في أن يورثهم الله أرض مصر. -والعاقبة للمتقين- أي الجنة لمن اتقى وعاقبة كل شيء. آخره. ولكنها إذا أطلقت فقيل: العاقبة لفلان فهم منه في العرف الخير



تفسير القرطبي



قوله تعالى: -قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا- أي في ابتداء ولادتك بقتل الأبناء واسترقاق النساء. -ومن بعد ما جئتنا- أي والآن أعيد علينا ذلك، يعنون الوعيد الذي كان من فرعون. وقيل: الأذى من قبل: تسخيرهم لبني إسرائيل في أعمالهم إلى نصف النهار، وإرسالهم بقيته ليكتسبوا لأنفسهم. والأذى من بعد: تسخيرهم جميع النهار كله بلا طعام ولا شراب، قاله جويبر. وقال الحسن: الأذى من قبل ومن بعد واحد، وهو أخذ الجزية. -قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض- عسى من الله واجب، جدد لهم الوعد وحققه. وقد استخلفوا في مصر في زمان داود وسليمان عليهما السلام، وفتحوا بيت المقدس مع يوشع بن نون، كما تقدم. وروي أنهم قالوا ذلك حين خرج بهم موسى وتبعهم فرعون فكان وراءهم والبحر أمامهم، فحقق الله الوعيد بأن غرق فرعون وقومه وأنجاهم. -فينظر كيف تعملون- تقدم نظائره. أي يرى ذلك العمل الذي يجب به الجزاء، لأن الله لا يجازيهم على ما يعمله منهم، إنما يجازيهم على ما يقع منهم.



تفسير الجلالين



137 - (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون) بالاستعباد وهم بنو إسرائيل (مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها) بالماء والشجر صفة للأرض وهي الشام (وتمت كلمة ربك الحسنى) وهي قوله {ويريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} (على بني إسرائيل بما صبروا) على أذى عدوهم (ودمرنا) أهلكنا (ما كان يصنع فرعون وقومه) من العمارة (وما كانوا يعرِشون) بكسر الراء وضمها يرفعون من البنيان



تفسير ابن كثير

أخبر تعالى أنه أورث القوم الذين كانوا يستضعفون وهم بنو إسرائيل مشارق الأرض ومغاربها كما قال تعالى -ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون- وقال تعالى -كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين- وعن الحسن البصري وقتادة في قوله -مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها- يعني الشام وقوله -وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا- قال مجاهد وابن جرير وهي قوله تعالى -ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون- وقوله -ودمرنا ما كان يصنع

فرعون وقومه- أي وخربنا ما كان فرعون وقومه يصنعونه من العمارات والمزارع -وما كانوا يعرشون- قال ابن عباس ومجاهد -يعرشون- يبنون.



تفسير القرطبي



قوله تعالى: -وأورثنا القوم- يريد بني إسرائيل. -الذين كانوا يستضعفون- أي يستذلون بالخدمة. -مشارق الأرض ومغاربها- زعم الكسائي والفراء أن الأصل في مشارق الأرض ومغاربها ثم حذف في فنصب. والظاهر أنهم ورثوا أرض القبط. فهما نصب على المفعول الصريح، يقال: ورثت المال وأورثته المال، فلما تعدى الفعل بالهمزة نصب مفعولين. والأرض هي أرض الشأم ومصر. ومشارقها ومغاربها جهات الشرق والغرب بها، فالأرض مخصوصة، عن الحسن وقتادة وغيرهما. وقيل: أراد جميع الأرض، لأن من بني إسرائيل داود وسليمان وقد ملكا الأرض. -التي باركنا فيها- أي بإخراج الزروع والثمار والأنهار. -وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل- هي قوله: -ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين- [القصص: 5]. -بما صبروا- أي بصبرهم على أذى فرعون، وعلى أمر الله بعد أن آمنوا بموسى. -ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون- يقال: عرش يعرش إذا بنى. قال ابن عباس ومجاهد: أي ما كانوا يبنون من القصور وغيرها. وقال الحسن: هو تعريش الكرم. وقرأ ابن عامر وأبو بكر عن عاصم يعرشون بضم الراء. قال الكسائي: هي لغة تميم. وقرأ إبراهيم بن أبي عبلة يعرشون بتشديد الراء وضم الياء.



تفسير الجلالين




59 - (كذلك) إخراجنا كما وصفنا (وأورثناها بني إسرائيل) بعد إغراق فرعون وقومه



تفسير القرطبي



قوله تعالى : - كذلك وأورثناها بني إسرائيل - يريد أن جميع ما ذكره الله تعالى من الجنات والعيون والكنوز والمقام الكريم أورثه الله بني إسرائيل . قال الحسن وغيره : رجع بنو إسرائيل إلى مصر بعد هلاك فرعون وقومه . وقيل : أراد بالوراثة هنا ما استعاروه من حلي آل فرعون بأمر الله تعالى قلت : وكلا الأمرين حصل لهم . والحمد لله .



تفسير الجلالين



28 - (كذلك) خبر مبتدأ أي الأمر (وأورثناها) أي أموالهم (قوما آخرين) أي بني إسرائيل



تفسير ابن كثير

قال عز وجل ههنا -كذلك وأورثناها قوما آخرين- وهم بنو إسرائيل كما تقدم.




تفسير القرطبي

قوله تعالى : - كذلك وأورثناها قوما آخرين - قال الزجاج : أي الأمر كذلك ، فيوقف على ( كذلك ) وقيل : إن الكاف في موضع نصب ، على تقدير نفعل فعلاً كذلك بمن نريد إهلاكه ، وقال الكلبي : ( كذلك ) أفعل بمن عصاني ، وقيل : ( كذلك ) كان أمرهم فأهلكوا ، - وأورثناها قوما آخرين - يعني بني إسرائيل ملكهم الله تعالى أرض مصر بعد أن كانوا فيها مستعبدين ، فصاروا لها وارثين ، لوصول ذلك إليهم كوصول الميراث ، ونظيره : - وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها - [ الأعراف : 137 ] .



تفسير ابن كثير





-ونعمة كانوا فيها فاكهين- أي عيشة كانوا يتفكهون فيها فيأكلون ما شاءوا ويلبسون ما أحبوا مع الأموال والجاهات والحكم فى البلاد فسلبوا ذلك جميعه في صبيحة واحدة وفارقوا الدنيا وصاروا إلى جهنم وبئس المصير واستولى على البلاد المصرية وتلك الحواصل الفرعونية والممالك القبطية بنو إسرائيل كما قال تبارك وتعالى -كذلك وأورثناها بنى إسرائيل- وقال فى الآية الأخرى -وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون-.




تفسير القرطبي




قوله تعالى : - ولقد اخترناهم - يعني بني إسرائيل . - على علم - أي على علم منا بهم لكثرة الأنبياء منهم ، - على العالمين - أي عالمي زمانهم ، بدليل قوله لهذه الأمة ، - كنتم خير أمة أخرجت للناس - [ آل عمران : 110 ] ، وهذا قول قتادة وغيره ، وقيل : على كل العالمين بما جعل فيهم من الأنبياء ، وهذا خاصة لهم وليس لغيرهم ، حكاه ابن عيسى و الزمخشري وغيرهما ، ويكون قوله : - كنتم خير أمة - أي بعد بني إسرائيل ، والله أعلم : وقيل : يرجع هذا الاختيار إلى تخليصهم من الغرق وإيراثهم الأرض بعد فرعون .




للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
من هم المصريون : أصل مصر ؟ / صلاح الدين محسن




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - عبد الإله بنكيران: على عزيز غالي أن يتراجع ويعتدر عن تصريحه ... / أحمد رباص
- أين حركة فتح مما يجري في مخيمات الضفة الغربية؟ / ابراهيم ابراش
- في تدبر سورة الصمد / عباس علي العلي
- الموقد الحجري* / إشبيليا الجبوري
- اللغة الألمانية: لغة الفلسفة والعلم والثقافة / أميمة البقالي
- المزارع والحسناء / سنية عبد عون رشو


المزيد..... - -إسرائيل- تتهم بابا الفاتيكان بازدواجية المعايير اثر تنديده ...
- علامات مبكرة لأورام المخ لا تتجاهلها.. الصداع المزمن أبرزها ...
- صوفيا ملك// لنبدأ بإعطاء القيمة والوزن للأفعال وليس للأقوال ...
- الولايات المتحدة تتجنب إغلاقاً حكومياً كان وشيكاً
- كيف يمكنك تعزيز ذاكرتك وإبداعك ومعدل ذكائك من خلال التأمل؟
- الليبراليون في كندا يحددون خليفة لترودو في حال استقالته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - من هم المصريون : أصل مصر ؟ / صلاح الدين محسن - أرشيف التعليقات - الاصل الاول للمصريين قبل الغزاه - عبدالاله