أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - تيار المناضل-ة بالمغرب في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول: الحالة النضالية الراهنة بالمغرب و آفاق تثويرها، ودور الاحزاب والقوى اليسارية / المناضل-ة - أرشيف التعليقات - رد الى: عبد الرحمان بن ملجم - المناضل-ة










رد الى: عبد الرحمان بن ملجم - المناضل-ة

- رد الى: عبد الرحمان بن ملجم
العدد: 246351
المناضل-ة 2011 / 6 / 9 - 22:33
التحكم: الكاتب-ة

تحية عبد الرحمان بن ملحم وشكرا على المشاركة.
اليك ردين نتمنى ان يكون تكاملهما وافيا بالغرض


المناضل ة تيار ماركسي أممي ، أنصاره منخرطون بدون تحفظ في نضال شعبنا ويعملون من اجل بناء الأدوات الطبقية من جمعيات تثقيف عمالي وشعبي، ومنظمات نقابية مستقلة وكفاحية، وبناء حركة نسائية وشبيبة ونشر للمنظور العمالي لجريمة تخريب المحيط البيئي ، وفك العزلة عن نضالات جارية والحيلولة دون خنقها باطلاق حملات التضامن المحلية والدولية . ويواصلون منذ سنين مهمة توضيح برنامجي للطلائع المناضلة الملتحقة بالنضال عبر نشر علي أوسع نطاق للأدب الماركسي وإعادة الاعتبار للمشروع الاشتراكي بعد ما لحقه من تشويه بيرقراطي وتقييم دروس انتصارات وهزائم طبقتنا محليا و أمميا، في أفق تجميع الطلائع التورية في حزب عمالي اشتراكي .

لا أري داعيا لفصلك بين التيار والتنظيم وإقامة تعارض بينهما فبديهي أن كل تيار سياسي يستلزم وجود قواعد تنظيمية ، قولنا تيار يختزل منظورنا لهدف بناء حزب الطبقة العاملة باعتباره يلف الطليعية المنغرسة في أعماق الطبقة، وحرصا واعيا منا لتجنب سلوك الاعلان التضخيمي للذات المميز لشلل سياسية في غاية القلة تضفي علي نفسها من الألقاب ما لا يعكس حقيقتها في الواقع ، وهو مرض عززته وسائل الاتصال الحديثة ، اطلع علي الانترنيت وستصاب بالدوران بانتشار جميل الأوصاف من الروابط الشيوعية- وممثلي البروليتاريا- والخطوط السديدة ... لكن واقع الحال ليس غير ذلك ، نحن نعرف كيف نعتز وبالتواضع الضروري بعملنا وكيف نقدر عمل غيرنا وان اختلفنا معه.
أما قولك -بسيطرة التنظيمات الاسلاموية من عدلية وسلفية علي الساحة- فهو قول يستدعي التدقيق. التنظيمات الدينية الرجعية لا تسيطر علي ساحة النضال الشعبي بالمغرب .فبإلقاء نظرة فاحصة علي النضالات العمالية والشعبية طيلة عقدين ماضيين لاوجود لنضال حقيقي قادته هده التنظيمات ما عدا معارك قليلة في الحركة الطلابية في نهاية التسعينات وهي مركز انتشارها خصوصا أكبرها عددا جماعة العدل والإحسان ، في حين أن النضال الشعبي تعزز بتحرك هام للريف المغربي بشكل غير مسبوق ونضالات طبعت العقد الأخير اتسمت بطول نفسها وتنوع أساليبها النضالية وقدرتها علي لف الآلاف من المحتجين في العديد من المناطق(نضالات كادحي/ ات طاطا من اجل مجانية خدمات الصحة وجودتها - نضالات سيدي افني ضد التهميش-نضالات بوعرفة ضد الغلاء- نضالات ضد امانديس بطنجة - تنسيقيات مناهضة الغلاء) وحركة النضال ضد بطالة حاملي الشهادات وانتعاش النضال الطلابي ، ناهيك عن نضالات الحركة النقابية المتواصلة رغم الإنهاك البيروقراطي ، ادن ما هي الساحة التي تسيطر عليها التنظيمات الدينية الرجعية ؟
صحيح أن لها قاعدة تنظيمية أوسع بأوساط برجوازية صغيرة أساسا وإمكانيات لوجستيكية اكبر ومحيط تأثير شاسع ، وصحيح أنها خطر محدق لمواجهة مشروع التغيير الجذري ، لكن كل هدا مرتبط بجواب اليسار الجذري واضطلاعه بمهامه و مدى نجاحه في إقامة تعاون نضالي موحد مستقل عن الليبرالية والسلفية الدينية. نحن منتبهون جدا إلي دروس الثورات الجارية بمنطقة شمال إفريقيا وخصوصا انها مختبر حقيقي لكل القوي السياسية ونعتبر أننا دخلنا مرحلة زلزال ضخم سيحدد تضاريس المرحلة السياسية القادمة وستسم مختلف الأحزاب السياسية بميسمها ومنها السلفية الدينية.
تقول إن حزب النهج الديمقراطي في تنسيق مع جماعة العدل والإحسان داخل حركة 20 فبراير وتتساءل هل هو سلوك انتهازي أم انتحار؟جوابنا لا هذا ولا ذاك. حركة 20 فبراير تفجرت نتيجة وجود نظام يتحكم في رقاب المغاربة مستبد سياسيا وقاهر اقتصاديا وبفعل الثورات المجيدة التي هزت منطقة شمال إفريقيا .التحقت بحركة 20 فبراير تنظيمات عديدة من سلفية دينية واصلاحية ويسار جذري متنوع وشباب لا ارتباط تنظيمي سابق لديه، دافعه سعي تقدمي لتغير وضع غير محتمل. استطاعت الحركة الصمود أمام حملة إعلامية جبارة مشككة واتهامات بالعمالة للخارج والتشهير بالناشطين، تلاها قمع شديد ومحاكمات وسقوط شهداء مع مناورات الكلام الطيب وتنازلات من فوق لشق الحركة من الداخل، كل ذلك لم ينل من صعود الحركة واستطاعت إنزال عشرات الألوف إلي الشارع في كل مدن المغرب وقراه.
داخل هده الحركة يلتقي اليسار الجذري و وقسم السلفيين الدينيين وهو أمر يحصل لأول مرة في تاريخ اليسار المغربي، لكن ولد نقاشات وسوء فهم كبير.فبعض اليساريين في مدن قليلة رفض النضال داخل حركة جبارة صاعدة حفاظا علي نقاوة برنامجية تشدد علي محاربة الرجعية الدينية ، منعزلا عن عشرات الألوف المتحدية للنظام وخائضا لأشكال نضالية موازية ، ويسار جذري آخر منخرط في الحركة كما هي ن نابذا أية اشتراطات عصبوية ، عاملا على تقوية الحركة ويتدخل فيها برايته المستقلة هذا هو حال تيار المناضل-ة وحزب النهج الديمقراطي، وطبعا ضمن رؤية الماركسية للحليف.

البرنامج المرحلي وتيار المناضل-ة:

كان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كانت تنظم طلاب الجامعة المغربية ، يعود آخر مؤتمراته إلى سنة 1981 ولم ينه أشغاله بسبب مصاعب داخلية، هده المنظمة لا تتوفر اليوم علي وجود تنظيمي لا في القمة ولا في القاعدة . وهناك نضال طلابي نقابي وثقافي يعلن انضواءه تحت لواء هذه النقابة برغم عدم وجودها المادي.. البرنامج المرحلي جزء من تجربة الطلبة القاعديين وهناك تيارات طلابية عديدة تنسب نفسها الي ذات التجربة ، يستمدون اسمهم من شعارات نضال ثلاث هي المسماة برنامجا مرحليا: - 1- مواجهة ما يمكن مواجهته من بنود التخريب الجامعي ،ويقصد به اصلاحات الدولة البرجوازية للجامعة - 2- النضال من اجل رفع الحظر العملي عن النقابة الطلابية 3-النضال ضد البيرقراطية .
و قد تشظي هدا الفصيل الطلابي حاليا إلي ثلاث مجموعات علي الأقل ، الواحدة لا تعترف بالا خرى، منازعة إياها شرعية الكلام باسم التيار. وبلغت في السنين الأخيرة استعمالا متبادلا لعنف في غاية الخطورة تولدت عنه عاهات مستديمة لحسم خلافات سياسية وحسم السيطرة على بعض الكليات حسما بالعنف .
ما آلت إليه هذه التجربة الطلابية من احتراب متعدد الجبهات ، و تحولها إلي تيارات طلابية تتقوقع في بعض الكليات وتقبض عليها بقوة السلاح الابيض، مصادرة حرية جماعات أخرى منتسبة لنفس التجربة في الاشتغال، مكررة أساليب دلت سنوات مديدة انها دوران في حلقة مفرغة ، كل هذا نال من تجربة مناضلة كان تخرج شباب ثوريا مناضلا ، وكان لها اسهام مشهود ومشرق في بناء حركة طلابية جماهيرية ، وبات واقعها الراهن مستوجبا إعادة نظر حقيقية من قبل المناضلين المنتمين الي هذه التجربة .

هدا هو البرنامج المرحلي للقراء خارج المغرب .أما وصف شتات البرنامج المرحلي لنا بالبرجوازية والتحريفية والإصلاحية وعملاء الامبريالية ومناهضي الثورة ...الخ فمجرد شتائم فاقدة للمصداقية ومستوحاة من قاموس عتيق للمدرسة الستالينية ، لكن الأمر تعداه إلي ممارسة لعنف دموي في حق مناضلينا بالساحة الجامعية في السنين السابقة باسم محاربة التحريفية .
نحن نعتبر كل المنتسبين إلي تجربة القاعديين العاملين تيارات طلابية مناضلة ، ندعو إلي عمل نضالي موحد ضد سياسة الدولة المدمرة لمكاسب عقود من النضال وهدا يمر بتنظيم مقاومة طلابية وشرطها الضروري دفاع عن الحريات السياسية والثقافية في وجه أي عسف من طرف أي كان واحترام لديمقراطية تسيير المعارك والأنشطة الطلابية دون أية وصاية وهدا يشترط نبذا صريحا لا لبس فيه لجميع أشكال العنف لحسم خلافات سياسية وفكرية ، ولحدود اللحظة مجموعة واحدة فقط من مجموعات البرنامج المرحلي تنتسب إلي الماوية هي السائرة في هدا المسار ونحن نقدرها ويقيم معها أنصارنا علاقات تعاون في إطار تنسيقية طلابية تضم تيارات يساريةأخرى.

أي مستقبل لليسار الجذري؟

أمام اليسار الجذري بالمغرب حركة نضال شعبي صاعد ، وانتعاش نضالي عمالي بارز ، فيما تضاءلت سطوة الليبرالية الإصلاحية على منظمات النضال ، وتحسن المناخ السياسي بالمنطقة. ولدى اليسار الجذري نقط ارتكاز حقيقية في منظمات الشباب و أنوية نقابية حقيقية، و له دور محفز لديناميات نضالية حقيقية . بوسع هذا اليسار الجذري أن يضطلع بدور أعظم، و أن يعزز حضوره الشعبي إذا تخلص مما دلت التجربة النضالية الملموسة على عدم صوابه .آنذاك يمكن لليسار الجذري ان يطرح بديلا مستقلا عن الاستبداد والليبرالية والسلفية الدينية . لليسار الجذري مستقبل زاخر إن كان في مستوي ما تطرحه اللحظة من مسؤولية. نحن من جهتنا نسعى أن نؤدي واجبنا في هدا المضمار.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
تيار المناضل-ة بالمغرب في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول: الحالة النضالية الراهنة بالمغرب و آفاق تثويرها، ودور الاحزاب والقوى اليسارية / المناضل-ة




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - رسالة / صالح مهدي عباس المنديل
- نظرة الى الامام مذكرات ج 22 / كاظم حسن سعيد
- المخطوطات الجزائرية في الفلسفة والعلوم / علي عمرون
- تأريخ الخرافة ح 5 / عباس علي العلي
- .. وللأبادة في غزه مآرب أخرى؟! / سعيد علام
- كتابة السيرة بين المسلمين والمستشرقين مع ملحق عن إخفاء المسل ... / سهيل أحمد بهجت


المزيد..... - بايدن يعلق على تصريح ترامب بشأن رفض التعهد بقبول نتائج الانت ...
- الاستخبارات الأمريكية تحذر من خطط إيران بشأن حرب غزة
- السيناتور بيرني ساندرز لـCNN: احتجاجات الجامعات الأمريكية قد ...
- أمريكا: ننتظر رد -حماس- على مقترح وقف إطلاق النار.. والحركة: ...
- الجيش الأمريكي يكشف ملابسات قتل مدنيا في غارة على سوريا -عن ...
- مربو الحشرات يلجأون للذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في خفض التكال ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تيار المناضل-ة بالمغرب في حوار مفتوح مع القارئات و القراء حول: الحالة النضالية الراهنة بالمغرب و آفاق تثويرها، ودور الاحزاب والقوى اليسارية / المناضل-ة - أرشيف التعليقات - رد الى: عبد الرحمان بن ملجم - المناضل-ة