أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون ( 13 ) - علاقات الإنتاج كخالقة وحاضنه للفكر والتراث الدينى . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - تطور المدلول الاصطلاحى لا يلغى جذر اللفظ - زاهر زمان










تطور المدلول الاصطلاحى لا يلغى جذر اللفظ - زاهر زمان

- تطور المدلول الاصطلاحى لا يلغى جذر اللفظ
العدد: 244221
زاهر زمان 2011 / 6 / 2 - 19:49
التحكم: الحوار المتمدن

عزيزى / شاهر
الأصل فى الرِّعىُ كما ورد فى القاموس المحيط هو : الكلأ والمرْعى : الرِّعى ،والمصدر ، والموضع ، وترْعِىُّ ، بالكسر : يجيد رعاية الابل ، أو صناعته وصناعة آبائه رعاية الابل .والرعاوى على وزن سكارى هى الابل ترعى حوالى القوم وديارهم ، والرعاوى تنطق أيضاً الرعايا بقلب الواو ياءً ..والأصل فى مهنة الرعى هو المراقبة ومتابعة تحركات الابل أو الغنم فى الموضع الذى ترعى فيه والهش عليها بالعصى لتوجيهها من مكان الى آخر فضلاً عن حمايتها من لذئاب . أما الهدف من الرعى فقد قلته فى مداخلة سابقة ..كان ذلك هو الأصل فى مصطلحات الراعى والرعية والرعى ، أما ماانبثق عن تلك الجذور من مدلولات أخرى لنفس المصطلحات ، فلا ينفى أو يجب مدلولاتها الأصلية التى استخدمها العرب لمئات السنين . أما استشهادك باستخدام المسيحيين لنفس الألفاظ بنفس المدلول الذى استخدمه محمد ، فهذا دليل آخر على تماهى الديانة الاسلامية مع المسيحية فى بعض المدلولات اللفظية بحكم تشابه الظروف البيئية ، التى واكبت تواجد الديانتين !
تحياتى ومودتى


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون ( 13 ) - علاقات الإنتاج كخالقة وحاضنه للفكر والتراث الدينى . / سامى لبيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - في المنهج. دراسة نقدية في الفكر الماركسي ( الفصل الأول: منطق ... / منذر خدام
- الحياة والقوة في فكر أمبرتو إيكو: قراءة في التفاعل بين الأخل ... / حمدي سيد محمد محمود
- دواعش نتنياهو-أردوغان-بايدن يستبيحون حلب الشهباء / حسين علوان حسين
- محراب البهجة: راية الحبّ البيضاء - رواية تؤسس أدبا كنعانيا ( ... / حسن ميّ النوراني
- تغيير حالنا .. من أين يبدا؟ / ضياء المياح
- الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، دعواتنا لأهل ... / عبير سويكت


المزيد..... - الطقس البارد بالشتاء قد يُسبّب الإحباط.. إليك بعض النصائح لل ...
- ما أهم ما توفره فاكهة الرمان من فوائد للجسم؟
- الأمم المتحدة تدين القصف المميت على مخيم زمزم للنازحين في دا ...
- الأمم المتحدة تتبنى قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة ...
- رئيس الوزراء الفرنسي يدعو النواب لـ-التحلي بالمسؤولية- وحكوم ...
- سوريا.. مدى تهديد فصائل المعارضة وتحركاتها السريعة على بقاء ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون ( 13 ) - علاقات الإنتاج كخالقة وحاضنه للفكر والتراث الدينى . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - تطور المدلول الاصطلاحى لا يلغى جذر اللفظ - زاهر زمان