|
رد الى: بثينه يوسف غزال - مؤيد احمد
- رد الى: بثينه يوسف غزال
|
العدد: 232618
|
مؤيد احمد
|
2011 / 4 / 15 - 13:35 التحكم: الكاتب-ة
|
الاستاذة الفاضلة بثينة تحية طيبة ان جوهر كلامي في الرد على استاذ فؤاد النمري كان التاكيد على كون النظام الاقتصادي في الاتحاد السوفيتي ، نظام راسمالية الدولة . لقد قلت بان السوق هو الوسط الذي يتحقق فيه القيمة ولكن ليس جوهر الظاهرة.
ان المعادلة التي تتحدثين عنها ، نقد - بضاعة – نقد هي معادلة تبين حركة راس المال في عملية ازدياد نفسه كقمية بذاته. ان مفهوم السوق اي سوق مبادلة المنتوجات وسوق المنافسة بين راس الماليين الاحاد فيما بينهم، موضوع مختلف عن هذه المعادلة التي تظهر كيفية انتاج القمية و تحققها في الدوران . اني لم اقل بان انتاج القيمة التبادلية للمنتوج ليس جوهر الراسمالية. اذ ان انتاج البضاعي الشامل وانتاج فائض القمية جوهر الراسمالية. بما فيها راسمالية الدولة في الاتحاد السوفيتي. ففي الراسمالية السوق الحر، يتحقق قيمة المنتوج في السوق و لكن في راسمالية الدولة تتحقق عن طريق اليات اخرى ليس بالضورة ان تكون السوق بالمعنى الكلاسيكي. وهذا هو جوهر خلافنا . الاستاذ فؤاد يقول بانه مادام لم نرى السوق بالمعنى الكلاسيكي للكلمة في الاتحاد السوفيتي اذا ان الاتحاد السوفيتي لم تكن راسمالية . وكل ما اقوله هو ان هذا خطاء يقع فيه الاستاذ . ان قوانيين العامة لانتاج الراسمال الاجتماعي، راس المال على العموم، وتناقضات الانتاج الراسمالي جزء ذاتي لعملية الانتاج الراسمالي، و تعريف الراسمالية هو علاقة راس المال بالعمل في عملية الانتاج و ليس خارجها، اي ليس في السوق بل داخل عملية الانتاج نفسها. ان الاساسي و الجوهري في تعريف راسمالية الدولة في الاتحاد السوفيتي هو ان قوة العمل في عملية الانتاج الاجتماعي بقت بضاعة، وان استثمار قوة العمل في عملية الانتاج بوصفها بضاعة في الاتحاد السوفييتي اعطت الانتاج الاجتماعي صفة الانتاج البضاعي الشامل. فعندما تتحول قوة العمل الى بضاعة وتدخل عملية الانتاج المادي بوصفها بضاعة كما في المعادلة التي تشيرين اليها فانها ستحول الانتاج الاجتماعي بكامله الى شكل الانتاج البضاعي الشامل. وهذا هو جوهر علاقة العمل براس المال. فعملية الانتاج المادي تتحول الى عملية انتاج القمية وفائض القمية وان انتاج فائض القيمة هو محرك العملية باكملها و ليس حاجات البشر او القيم الاستعمالية للبضائع. ان قوة العمل في الاتحاد السوفيتي كانت قد تحولت الى بضاعة منذ زمان و قبل ظهور راسمالية الدولة، لان ظهور راس المال وقوة العمل كبضاعة كانت موجودة قبل انهاء دور الرسمالي المنفرد وتمركز وسائل الانتاج بايدي الدولة. ما كان مطروح تاريخيا هو اما تحول الاتحاد السوفييتي الى نظام اشتراكي او يبقى نظام راسمالي بالرغم من اخردرجة من تحويل الاقتصاد الى اقتصاد مبرمج و مخطط و تحويل وسائل الانتاج الى ايدي الدولة. لانه من غير المنطق التاريخي بان يرجع الى نظام اقتصادي واجتماعي ما قبل راسمالية . نظام العمل الماجور، واستثمار قوة العمل كبضاعة داخل عملية الانتاج في الاتحاد السوفيتي استمرت في اعادة انتاج عملية الانتاج الاجتماعي بوصفها عملية انتاج البضاعي الشامل. فهذا كل ما استيطع كتابته في هذا التعليق. ساستمر بالرد على الموضوع مع الاستاذ حميد خنجي
للاطلاع على الموضوع
والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
مؤيد احمد في حوار مفتوح حول: الثورات والحراك الجماهيري في المنطقة، ووجهة نظر الشيوعية العمالية / مؤيد احمد
|
|
لارسال هذا
التعليق الى شبكات
التواصل الاجتماعية
الفيسبوك، التويتر ...... الخ
نرجو النقر أدناه
|
تعليقات
الفيسبوك
|
|
|
المزيد.....
-
قصيدة ماتكفى شهور فى دمنهور
/ محمود العياط
-
المطر *
/ إشبيليا الجبوري
-
حكاية سورية بنكهة كورية - 1
/ شكري شيخاني
-
الرقابة على الإنترنت في إيران تجارة بمليارات الدولارات!
/ عبد المجيد محمد
-
حول قرار محكمة الجنايات الدولية
/ فتحي علي رشيد
-
عبد الحق
/ محمد طالبي
المزيد.....
-
عمل لدى جورج سوروس.. ترامب يكشف عن مرشحه لمنصب وزير الخزانة
...
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
مفاهيم طبية.. أنواع العلاج الهرمونى وكيف يستخدم مع السرطان
...
-
ماتخافش.. حيل نفسية للتغلب على فوبيا العمليات الجراحية
-
بالفيديو.. منصات عبرية تنشر لقطات لاشتباكات طاحنة بين الجيش
...
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
المزيد.....
|