أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الصراع الطبقي والنضال اليساري الميداني في المغرب. / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - رد الى: عذري مازغ - عبد السلام أديب










رد الى: عذري مازغ - عبد السلام أديب

- رد الى: عذري مازغ
العدد: 196313
عبد السلام أديب 2010 / 12 / 19 - 11:12
التحكم: الكاتب-ة

تحية للرفيق عذري مازغ، لقد تجنبت الخوض في قضية الصحراء الغربية والقضية الأمازيغية الى جانب القضايا الأخرى المطروحة للنقاش نظرا لخصوصيتهما السياسية الحساسة جدا، ونظرا لوجود احتمالات ابتزاز شوفيني برجوازي وضيع للقضيتين من شأنه أن يحول هذا الحوار المفتوح الى اصطفافات غير صحية حيث لن يقبل بك هذا الطرف أو ذاك الا إذا كنت خاضعا لوصايتهم وتردد لغتهم الشوفينية. وهو ما جعلني أطلب من الرفاق في الحوار المتمدن اعفائي من التطرق لهذين الموضوعين. أما بخصوص سؤالك الأخير فأستطيع أن أجزم بأن بلاد المغرب لم تعرف وحدة قومية وسياسية الا خلال ثلاث امبراطوريات هي كل من امبراطوريات المرابطين والموحدين والمرينيين حيث كانت القيادة لشخصيات ذات أصول أمازيغية مع الاستناذ للدين الاسلامي كاديولوجية وللغة العربية كثقافة للقوى المهيمنة. لكن دولة كل من السعديين والعلويين المتأخرتين والتي سادت خلال الخمس قرون الأخيرة لم تكن فيها مؤسسة السلطان تهيمن على كافة تراب المغرب حيث كان هذا الأخير مقسما بين ما يسمى ببلاد المخزن حيث كانت الهيمنة لنفوذ السلطان ثم ما يسمى ببلاد السيبة وهي المناطق الخارجة عن نفوذ السلطان والتي كانت القبائل الأمازيغية منتشرة فيها سواء في جبال الريف أو سلسلة جبال الأطلس أو في الصحراء وهي مناطق محصنة طبيعيا. ولا يعود عدم قدرة السلطان فرض هيمنته على ما يسمونه ببلاد السيبة الى وعورة هذه البلاد وإنما الى أسلوب الاستغلال البشع الذي يمارس من طرف القوى النافذة اتجاه الفلاحين الفقراء وكذا اتجاه حرفيي المدن، ثم أيضا لنقصان مقومات الشرعية السابقة والمتمثلة في عدم تمثيل السلطان للعنصر الأمازيغي حيث ظل السلطان خلال الحقبتين يعبر سياسيا عن الثقافة العربية الاسلامية وعن الأصل الشريف القادم من الجزيرة العربية. وبؤدي نقصان مقومات الشرعية الى نظرة الغالبية العظمي من الأمازيغيين في السلطة الحاكمة بمثابة قوة استعمارية استغلالية لاغير تجب مقاومتها. فجوابا على سؤالكم هل بالفعل كانت السلطة الملكية تهيمن قبل دخول المستعمر الفرنسي الى المغرب، أقول بأن هذه الهيمنة تضاءلت نحو الصفر وهو ما يفسر ابرام معاهدة الحماية مع المستعمر الفرنسي لأن معاهدة الحماية ابرمت أصلا لهدفين الأول استغلالي استعماري فرنسي والثاني استجابة لطلب حماية شرعية السلطة المحلية والتي كانت قد انمحت تماما وكانت هناك ارهاصات تغيير جذي سيحصل للولا التدخل الفرنسي ومن جملة ذلك مشروع دستور سنة 1908 والذي كان تثويجا لعدة مشاريع دساتير سابقة اضافة الى الغليان الاجتماعي الذي كانت تعرفه مختلف مناطق المغرب تدمرا من السلطة المركزية.

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عبد السلام أديب في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الصراع الطبقي والنضال اليساري الميداني في المغرب. / عبد السلام أديب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - اتحادات الطلاب في أثينا تحتج أمام السفارة الأمريكية / الحزب الشيوعي اليوناني
- ازدواجية المعايير الإسرائيلية في التعامل مع اليد العاملة الف ... / محمد أبوشريفة
- التجربة السياسية للجان العمالية في المناطق الصناعية ببيروت ( ... / روسانا توفارو
- باقة ورد على طاولتي / علوان حسين
- مصادم الهيدرونات / عطيه الدماطى
- لماذا التدخين أخطر من المخدّرات!؟ / عزيز الخزرجي


المزيد..... - -عليك الذهاب للمفتي-.. وزير الطاقة السعودي يثير تفاعلا برد ع ...
- احتفالية -مُثيرة- لسعود عبد الحميد بعد هدفه.. واللاعب يعلّق: ...
- السعودية.. -رقصة- مدرب الهلال بعد الفوز على اتحاد جدة تثير ت ...
- السعودية.. جمله قالها محمد بن سلمان لمحمود عباس باللقاء كشفه ...
- مصر.. فيديو للبناني كارلوس غصن يدفع نجيب ساويرس للتعليق: است ...
- السعودية.. القبض على مواطن قتل امرأة بالرصاص في نجران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عبد السلام أديب في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الصراع الطبقي والنضال اليساري الميداني في المغرب. / عبد السلام أديب - أرشيف التعليقات - رد الى: عذري مازغ - عبد السلام أديب