أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة - أرشيف التعليقات - رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة










رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة

- رد الى: غسان المفلح
العدد: 172670
سلامة كيلة 2010 / 10 / 14 - 16:39
التحكم: الكاتب-ة

يبدو ان ما حاولت توضيحه حول العلم والأيديولوجية ظل ملتبساً، حيث أنني لم اقل أن الأيديولوجية التي هي الرؤية التي تطرحها طبقة من خلال فهم الواقع ووضع بديل وآليات لتغييره هي علم كما فهم غسان. ما قلته هو أن المنهجية الماركسية علمية لأنها تنطلق من فهم الواقع، من البحث في الواقع، بغض النظر عن النتائج الممكنة، لأن العلم تطور من خلال ضلالاته كما أُرّخ لتاريخ العلم الطبيعي، فكيف بعلم المجتمع؟ وما أقول هنا يتناقض مع -الطريقة الوضعية - الكونتية-، لأنه يتجاوز المنطق الحسي الى المنطق العقلي المحدَّد في الجدل المادي.
والجدل المادي هو أس الماركسية لأنه وحده الأواليات التي يجري الانطلاق منها في البحث في الواقع. وبالتالي حين اعتبار أن ما بقي من الماركسية هو الـ -ديمومة نسبية لنقد الاقتصاد السياسي الماركسي، ليس لأنه علم محض، بل لأن الحياة الرأسمالية لازالت قائمة-، نكون لازلنا في إطار المنطق الصوري، حيث هذا باقٍ لأن الرأسمالية باقية، وسينتهي حال نهاية الرأسمالية بالتالي. على كل هذه نتيجة جيدة، لكن سوف تؤسس لمنطق اقتصادوي هو الذي حكم الفه -الماركسيط في العقود الماضية. وهو المنطق الذي يقود الى الوضعية، والى التعامل مع الاقتصاد كعلم كما علم الفيزياء.
لا يا صديقي حتى العلم يحتمل الشقاق غذا كنت تربط بين العلمية وعدم الشقاق، وتاريخ العلوم يشهد الكثير من المسائل الخلافية. وبالتالي فإن تعدد الماركسية لا يشير الى لا علميتها بل يشير كما أوضحت منذ البدء الى، إما خطأ معرفي او ميل طبقي. ولقد خضعت حتى العلوم لهذين الخطئين. لكن في الواقع تنتصر الماركسية التي تحقق التغييرن لأنها تكون قد فهمت الواقع وعرفت آليات تغييره.
أما حول قراءة الماركسية، فلم أقل أن قراء الماركسية اصبحوا أغلبية، وليس كل من يقرأ الماركسية سوف يصبح ماركسياً، قلت بأن الميل الآن هو نحو العودة الى الماركسيةز ولاشك في أن عدم التمييز بين نقطة التحول ووصولها الى مرحلة التغير النوعي مسافة زمنية. الذي يحصل الآن هو نهاية الانهيار الذي حدث على ضوء وانبنى على انهيار الاشتراكية والبدء بالتحوّل نحو العودة الى الماركسية. وهذا لا يظهر في الانتخابات التي لا يمكن أن تعبّر عن أي ميل حقيقي نتيجة التداخلات التي تسكنها.
وحين اشرت الى الشلف (على فكرة أنا استعير هذا المصطلح من ياسين الحافظ) اشرت لأن في ما تقول شلف، من مثل الحسم بأن -الشبيبة في هذه البلدان (الرأسمالية) لم تعد تراها معبرة عن مصالحها-، كيف توصلت الى ذلك، غير الانتخابات؟ فهذه ذو علاقة بالموقف الذاتي لهذه الشبيبة، لهذا أسأل كيف توصلت الى ذلك. هل من استبيانات؟ هذه رغبتك، لكن أقول لك بأن ميل الشباب لقراءة الكتب الماركسية في تزايد، وهذا يظهر من الطلب على هذه الكتب من المكتبات ودور النشرن ومن سؤال الشباب.
أن لا ترى في الماركسية نظرية علمية فهذا لك، وأن تنقد وترفض فهو لك كذلك، لكن حين التحدث باسم الآخرين يجب أن يبنى الحديث على ما هو علمي.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - إن كُنت ناسي أفَكَرَك !!! / كريم المظفر
- بيان حزب العمل الأمريكي / مرتضى العبيدي
- سمكة القمر / حميد كشكولي
- حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته / سري القدوة
- بين المراجعة النقدية والاعتذار الشكلي / صلاح بدرالدين
- ترييف المدينة واثاره على مستقبل العراق / فرحان قاسم


المزيد..... - فعلها بحادثة مشابهة.. اعتقال مشتبه به دهس طفلة وهرب من مكان ...
- المياه ارتفعت لأسطح المنازل.. قتلى ومفقودون وآلاف النازحين ج ...
- الرئيس الجزائري: البشرية فقدت أمام معاناة الفلسطينيين في غزة ...
- “حظك حلو لو منهم!!” إيداع مصرف الرافدين 25,000,000 دينار للم ...
- طلاب كليه الطب في باكستان يطالبون بإنقاذ الشعب الفلسطيني الأ ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف بيّاض بليدا والراهب والرا ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة - أرشيف التعليقات - رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة